روابط للدخول

السفير الاميركي في بغداد: لن تكون هناك اتفاقية تمس بسيادة العراق


فارس عمر

أكد السفير الاميركي في بغداد راين كروكر اليوم الخميس ان ادارة الرئيس جورج بوش لا تسعى الى اقامة قواعد دائمة في العراق.
ورفض كروكر في تصريح للصحفيين في واشنطن الرأي القائل بأن الاتفاقية القانونية والاتفاقية العسكرية اللتين يجري التفاوض بشأنهما بين العراق والولايات المتحدة تشكلان اطارا لوجود عسكري اميركي دائم في العراق. وقال كروكر: "لن تكون هناك اتفاقية تمس بسيادة العراق". وأوضح ان الاتفاقية العسكرية ستتضمن بندا ينص على مراجعتها دوريا. وشدد كروكر على ان هذه الاتفاقيات ستكون علنية وخالية من أي بنود سرية. واعرب السفير الاميركي عن الأمل بتوقيع احدى الاتفاقيتين بحلول نهاية تموز والاخرى بحلول نهاية العام.

اعلن وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان اليوم الخميس انه ستتم تسمية سفير الامارات واعادة فتح سفارتها في بغداد خلال الايام القليلة المقبلة.
وكان وزير الخارجية الامارتي وصل الى بغداد صباح اليوم في زيارة لم يُعلن عنها والتقى رئيس الوزراء نوري المالكي وكبار المسؤولين العراقيين.
وقال الشيخ آل نهيان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية هوشيار زيباري انه يأمل بإجراء مشاورات حول تسمية السفير خلال الايام القليلة المقبلة.
وزير الخارجية الاماراتي قال ان بلاده تتطلع الى ان يكون العراق شريكا فاعلا في مجلس التعاون الخليجي. واشاد بالجهود الرامية الى تحقيق المصالحة الوطنية.
وأوضح الشيخ آل نهيان ان بلاده تسعى الى حل مسألة ديون العراق بما يخدم مصالح البلدين.
وهذه اول زيارة يقوم بها وزير خارجية من دول الخليج العربية منذ عام 2003.

قالت وكالة انباء "فارس" الايرانية في نبأ لها اليوم الخميس ان اثني عشر مسلحا واربعة من عناصر الشرطة الايرانية قُتلوا خلال عملية تسلل من شمال العراق الى الاراضي الايرانية.
من جهة اخرى أعلن قائد القوات البرية التركية الجنرال ايلكر باشبوغ ان تركيا تتعاون مع ايران بتبادل المعلومات وتوجيه ضربات منسقة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

قالت مصادر طبية فلسطينية ان طفلة في الرابعة من العمر قُتلت وأُصيبت أُمها في غارة اسرائيلية على قطاع غزة. وجاءت الغارة بعد مقتل اسرائيلي واصابة اربعة آخرين ثلاثة منهم اصاباتهم خطيرة في هجوم صاروخي على جنوب اسرائيل. واعلنت حركة "حماس" مسؤوليتها عن الهجوم.

رفضت المحكمة الدستورية التركية اليوم الخميس تعديلا دستوريا يسمح للتركيات بارتداء الحجاب في الجامعات. وقالت المحكمة ان تسعة من قضاتها الأحد عشر وافقوا على هذه القرار بناء على طلب تقدمت به المعارضة لرفض التعديل الذي يجيز ارتداء الحجاب في الجامعات. وقال خبراء ان هذا يشكل ضربة لحزب العدالة والتنمية الحاكم ويمهد الطريق لدعوى قضائية اخرى تطالب بحظر الحزب بتهمة السعي الى تقويض النظام العَلماني في تركيا.

بدأت في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا اليوم الخميس محاكمة خمسة من كبار المتهمين بضلوعهم في هجمات الحادي عشر من ايلول. وقال المتهم بتدبير هذه الهجمات خالد شيخ محمد في بداية المحاكمة انه يريد ان يصرف فريق الدفاع عنه ويمثل نفسه بنفسه. وعندما سأله قاضي المحكمة العسكرية ما إذا كان يعرف انه يواجه عقوبة الإعدام إذا تخلى عن محاميه قال خالد شيخ محمد انه يتمنى ان يموت شهيدا. وحاول القاضي العقيد رالف كولمان اقناعه بقبول محام يدافع عنه.
ويواجه خالد شيخ محمد والمتهمون الاربعة الآخرون تهمة القيام بأدوار مختلفة في هجمات الحادي عشر من ايلول على نيويورك وواشنطن التي أسفرت عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص في عام 2001. ويواجه المتهمون عقوبة الاعدام في حال ادانتهم.

قُتل مهندس طرق هندي اليوم الخميس وأُصيب اربعة حراس هنود وشرطي افغاني في هجوم انتحاري في اقليم نمروز حيث تعمل شركة هندية لبناء طريق يصل الى الحدود الايرانية. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم. وهو الثاني في افغانستان اليوم حيث نُفذ هجوم انتحاري آخر في اقليم زابول. وكان مسؤولون افغان اكدوا في وقت سابق مقتل تسعة من عناصر طالبان في غارات جوية شنتها قوات التحالف ردا على هجمات نفذها مقاتلو طالبان واسفرت عن اصابة العديد من المدنيين.
من جهة اخرى اعلنت قوات التحالف في بيان اليوم مقتل اثنين من أفرادها في تحطم مروحية في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان. وقال البيان ان تحطم المروحية لم يكن بسبب نشاط معادٍ في المنطقة.

قال العراق اليوم الخميس انه سيعترض على قرار اللجنة الاولمبية الدولية تعليق عضويته مؤقتا ويعتزم ارسال وفد رفيع المستوى الى مقر اللجنة لشرح موقفه.
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية قررت يوم امس الاربعاء تعليق عضوية العراق بعد قرار الحكومة تجميد نشاط المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية وتشكيل لجنة مؤقتة برئاسة وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر.
الحكومة العراقية اعربت عن ثقتها بتراجع اللجنة الاولمبية الدولية عن قرارها تعليق عضوية العراق عندما تستمع الى الحقائق من الوفد العراقي الذي سيحضر اجتماع اللجنة الاولمبية الدولية.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان احد جنوده قُتل يوم أمس الاربعاء في هجوم استهدف دوريته جنوبي بغداد.

برأت محكمة عسكرية أميركية ضابطا في مشاة البحرية الاميركية من تهمة التستر على اطلاق النار وقتل اربعة وعشرين مدنيا عراقيا في مدينة حديثة شمال غربي بغداد في تشرين الثاني عام 2005. وقال ناطق عسكري اميركي ان هيئة المحلفين برأت الملازم اندرو غرايسون من التهمة الموجهة اليه. وكانت جلسات المحكمة بدأت الشهر الماضي في قاعدة بندلتن العسكرية جنوبي كاليفورنيا.

أعلن قائد القوات البرية التركية الجنرال ايلكر باشبوغ اليوم الخميس ان تركيا تتعاون مع ايران بتبادل المعلومات وتوجيه ضربات منسقة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. واضاف الجنرال باشبوغ في تصريح للصحفيين على هامش مؤتمر أمني في اسطنبول ان هذا التنسيق لم يحدث خلال الشهر أو الشهرين الماضيين ولكنه يمكن ان يتكرر لاحقا.

رفضت السلطة الفلسطينية تصريحات المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما التي اعلن فيها ان القدس ستبقى عاصمة اسرائيل الموحدة. وقال الرئيس محمود عباس في مؤتمر صحفي ان العالم كله يعرف ان اسرائيل احتلت القدس الشرقية في حرب الخامس من حزيران عام 1967 التي تمر ذكراها الحادية والاربعون اليوم
((....))
حركة "حماس" ايضا شجبت اليوم الخميس تصريحات اوباما بوصفها لامسؤولة.

قال الرئيس السوري بشار الأسد في تصريحات نُشرت اليوم الخميس ان سوريا ستتعاون مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين من المقرر ان يزوروا دمشق الشهر المقبل للتحقيق في النشاطات النووية السورية.
في غضون ذلك قال مندوب الولايات المتحدة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغ شولت ان مجلس محافظي الوكالة رحب بزيارة المفتشين الى سوريا
((....))
"بشأن سوريا ، بحثنا المعلومات المقلِقة بأن سوريا تنفذ برنامجا سريا لبناء مفاعل نووي في الخفاء. وقد رحب اعضاء مجلس المحافظين بالزيارة المقبلة التي سيقوم بها مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى سوريا".
الرئيس السوري أكد في تصريحات للصحفيين خلال زيارته الكويت هذا الاسبوع ان سوريا هي التي دعت وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وكانت اسرائيل اعلنت انها دمرت مفاعلا نوويا في غارة شنتها داخل الاراضي السورية في ايلول الماضي.
واضاف ان الاتفاقية الموقعة مع الوكالة تحدد انه لا يتم التفتيش على اساس التقارير الاخبارية.

قال مساعدون للرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس انه لم يخفف موقفه من المصالحة مع حركة "حماس" وان الحوار الذي دعا اليه عباس يتوقف على انهاء سيطرة "حماس" على قطاع غزة.
وكان عباس دعا يوم أمس الاربعاء الى حوار وطني شامل لانهاء الانقسام الفلسطيني دون ان يكرر المطلب السابق بتخلي "حماس" عن السيطرة على غزة. ولكن مسؤول دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أكد ان تصريحات عباس لا تشير الى موقف جديد وان موقف الرئيس الفلسطيني لم يتغير.
كما قال جمال زكوت وهو من كبار مساعدي رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ان عباس ما زال يعتقد ان الحوار يتوقف على تخلي "حماس" عن سيطرتها على غزة المستمرة منذ نحو عام.

توجه دبلوماسيون من مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس الى اقليم دارفور غربي السودان للاطلاع بأنفسهم على آثار النزاع المستمر منذ خمس سنوات وبحث ما يمكن عملُه لانهاء هذا النزاع.
ومن المقرر ان يقدم مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في وقت لاحق تقريرا الى مجلس الأمن يوضح فيه انه يريد ملاحقة مسؤولين كبار لارتكاب جرائم حرب في دارفور. وتسبب هذا في إغضاب حكومة الخرطوم.
وكان وفد مجلس الأمن الدولي الذي يضم خمسة عشر عضوا وصل الى العاصمة الاقليمية الفاشر في اطار جولة تستمر عشرة ايام على البؤر الساخنة في القارة الافريقية. وتتمركز في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور القوات الدولية والافريقية لحفظ السلام.

تعتزم السناتور هيلاري كلنتون الاعتراف بهزيمتها في السباق على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية. وقال منظمو حملة كلنتون انها ستعلن يوم السبت المقبل دعمها للسناتور باراك اوباما الذي ضمن العدد المطلوب من المندوبين لفوزه بترشيح الحزب الديمقراطي بعد المرحلة الأخيرة من الانتخابات التمهيدية يوم الثلاثاء الماضي. وسيتنافس مع مرشح الحزب الجمهوري جون ماكين في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني المقبل. وسيكون اوباما اول مرشح اسود يخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

يزور افغانستان يوم غد الجمعة وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي لاجراء محادثات في كابل مع نظيره الافغاني رنغين دادفار. كما سيجتمع قريشي خلال زيارته التي تستمر مدة يوم مع الرئيس حامد كرزاي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية محمد صادق ان قريشي سيثير قضايا متعددة بينها الهجمات الصاروخية الأخيرة عبر الحدود على المناطق القبلية في باكستان. وتُحمل مسؤولية هذه الهجمات قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي تقاتل طالبان في افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG