روابط للدخول

الاتفاقية العراقية الأميركية بين رؤيتين


فارس عمر

اعلنت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء ان لديها رؤية تختلف عن رؤية الولايات المتحدة بشأن وجود القوات الاميركية في العراق بعد عام 2008. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان مجلس الوزراء استعرض موقف الحكومة من المفاوضات الجارية بشأن الاتفاقية الثنائية بين العراق والولايات المتحدة وان المجلس أكد عدم قبول أي بند ينتقص من السيادة الوطنية. واضاف الدباغ انه "لم يتم التوصل حتى الآن الى رؤية مشتركة بين الجانبين ولا تزال هناك رؤية مختلفة عند الجانب العراقي الذي لن يتهاون ولن يفرط بحقوق العراقيين وسيادتهم".
ومن المقرر انجاز المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة لعقد اتفاقية طويلة الامد بحلول تموز المقبل. ولكن الدباغ استبعد انتهاء المفاوضات في هذا الموعد.


اعلن الجيش الاميركي القاء القبض على سبعة اشخاص يُشتبه بضلوعهم في اعمال مسلحة بينهم اثنان يرتبطان بتنظيم "القاعدة" احدهما مسؤول قيادي في الموصل.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان قواته اعتقلت قائد احدى المجموعات الخاصة وخمسة من مساعديه في مدينة الكوت مركز محافظة واسط. كما اعلن الجيش الاميركي وفاة احد جنوده لأسباب غير قتالية.


اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء ان التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين على الدولة الفلسطينية ما زال ممكنا. وقالت رايس في كلمة القتها في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية ان ادارة الرئيس جورج بوش ما زالت تعتقد بأن هناك فرصة للتوصل الى اتفاق على الملامح الأساسية للدولة الفلسطينية. واضافت انها تُدرك ان هذا هدف طموح. وأكدت رايس ان تحقيق هذا الهدف بحلول نهاية العام الحالي سيكون اختراقا تاريخيا ، على حد وصفها.
رايس قالت ان هذا الهدف سيبقى قائما بعد الادارة الحالية.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وصل الى واشنطن اليوم في زيارة تستمر ثلاثة ايام.


رفض مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي اليوم الثلاثاء اتهامات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن طهران تحاول امتلاك اسلحة نووية. وقال خامنئي في خطاب بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة عشرة لوفاة مؤسس الجمهورية الاسلامية اية الله الخميني ان ايران ستواصل انشطتها النووية للاغراض السلمية:
"ايران لا تريد امتلاك أسلحة نووية بل تريد استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في الحياة اليومية. وسنواصل السير في هذا الطريق ونحقق الهدف".
وكان مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي انتقد موقف طهران من تحقيقات الوكالة في اتهامات بأن ايران تنفذ برنامجا سريا للتسلح النووي.
في غضون ذلك اعلن سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة زلماي خليل زاد ان منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا سيزور ايران في منتصف حزيران ليقدم حزمة من الحوافز الى طهران مقابل وقف انشطة تخصيب اليورانيوم.


مُنع مراسل اذاعة اوروبا الحرة احمد رأفت ، الايراني المولد ، من دخول مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما لتغطية اعمال قمة الغذاء العالمية واعتبرته السلطات الايطالية شخصا غير مرغوب فيه.
وكانت القمة الغذائية بدأت اعمالها في العاصمة الايطالية لبحث مشكلة ارتفاع اسعار المواد الغذائية الأساسية بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات بينهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.
وحذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته امام المؤتمر من ان الانتاج الغذائي يجب ان يحقق زيادة كبيرة لتلبية الطلب المتزايد:
"من الضروري ان يزدادَ انتاجُ الأغذية بنسبة خمسين في المئة بحلول عام 2030 لتلبية الطلب المتزايد. ولدينا فرصة تاريخية لإنعاش الزراعة ، لا سيما في البلدان التي سجلت انتاجيتُها زياداتٍ منخفضة في السنوات الأخيرة".
ويقول خبراء ان كلفة المواد الغذائية تضاعفت مرتين في بعض البلدان خلال العام الماضي متسببة في انفجار احتجاجات واضطرابات واسعة.


قالت قوات التحالف في افغانستان ان اثنين من جنودها قُتلا اليوم الثلاثاء وأُصيب آخر في هجوم استهدف دوريتهم في اقليم باكتيا شرقي افغانستان. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم. وقُتل جندي ثالث في اشتباك مع مسلحي طالبان في جنوب البلاد.


قال مسؤول باكستاني كبير اليوم الثلاثاء ان الهجوم الانتحاري الذي استهدف السفارة الدنماركية يوم أمس الاثنين لن يؤثر على محادثات الحكومة الجديدة في اسلام آباد مع طالبان باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان العملية تبدو "هجوما منفردا ليس له تأثير يُذكر على المفاوضات الجارية بين طالبان والسلطات".
وكانت طالبان باكستان وافقت على اجراء محادثات مع الحكومة الباكستانية بعد الانتخابات البرلمانية في شباط الماضي التي اسفرت عن هزيمة الحزب الموالي للرئيس برويز مشرف.


بدأت اليوم الثلاثاء المرحلة الأخيرة لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي لخوض السباق الرئاسي الى البيت الابيض في تشرين الثاني المقبل. وتوجه الناخبون الى صناديق الاقتراع في ولايتي ساوث داكوتا ومونتانا للادلاء بأصواتهم في اليوم الأخير من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. ويتنافس على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي السناتور باراك اوباما والسناتور هيلاري كلنتون التي ما زال اوباما متقدما عليها بعدد المندوبين.


قال رئيس حكومة اقليم كردستان نجرفان بارزاني اليوم الثلاثاء ان الكرد مستعدون لحل قضية كركوك بتقاسم السلطة في المدينة. وأوضح بارزاني في تصريح لوكالة رويترز في دبي: "اننا ندفع باتجاه الحل...وطلبنا ان تشارك الأمم المتحدة تقنيا لأن الوضع معقد" ، بحسب تعبيره.
وكان من المقرر اجراء استفتاء على كركوك بعد تطبيع وضعها واجراء احصاء سكاني. ولكن المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي مستورا دعا الى ايجاد حل لقضية كركوك بالتوصل الى صيغة سياسية بدلا من الاستفتاء.


أعلنت منظمة الهجرة الدولية في تقرير اليوم الثلاثاء عودة عائلات عراقية الى مناطق معنية من بغداد نتيجة تحسن الوضع الأمني فيها. وقال التقرير ان نحو اربعة آلاف عائلة أو اربعة وعشرين الف شخص هربوا بسب القتال بين القوات العراقية ومسلحي جيش المهدي في مدينة الصدر عادوا الي بيوتهم في المدينة. واضاف التقرير ان مدينة الصدر تعيش استقرارا نسبيا ، على حد وصفه.
وأكد الناطق باسم منظمة الهجرة الدولية جان فيليب شوزي في مؤتمر صحفي في جنيف ان المنظمة لاحظت عودة عائلات عراقية الى مناطق معينة من بغداد خلال الاسابيع القليلة الماضية ، بما في ذلك مدينة الصدر تحديدا.


دعا رئيس حكومة اقليم كردستان نجرفان بارزاني اليوم الثلاثاء الى زيادة صادرات العراق من النفط ثلاثة اضعاف حجمها في الوقت الحاضر. واعلن بارزاني في تصريح للصحفيين في دبي ان العراق يحتاج الى زيادة صادراته النفطية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس حكومة اقليم كردستان قوله ان "لدى العراق القدرة على تصدير ستة ملايين برميل في اليوم ولكنهم سعداء بمليوني برميل" ، بحسب تعبيره.
نجرفان بارزاني توقع استئناف المحادثات حول قانون النفط والغاز في بغداد في غضون اسبوعين.


قالت مصادر الشرطة اليوم الثلاثاء ان حصيلة الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة الذي استهدف مقر مديرية الشرطة في مدينة الموصل ليل أمس الاثنين ارتفعت الى ثلاثة عشر قتيلا بينهم اطفال. ونقلت وكالة فرانس برس عن عقيد الشرطة سعد الجبوري ان اربعة اشخاص تُوفوا متأثرين بجراح أُصيبوا بها في الهجوم. واضاف ان بين القتلى خمسة من عناصر الشرطة وطفلين.


قالت مصادر طبية فلسطينية اليوم الثلاثاء ان فلسطينيا قُتل إثر انهيار نفق لتهريب الاسلحة بين مصر وقطاع غزة. من جهة اخرى أُصيب جندي اسرائيلي في اشتباك مع مسلحين فلسطينيين خلال عملية توغل اسرائيلية قرب مدينة خان يونس جنوبي القطاع.
في غضون ذلك وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى واشنطن في زيارة تستمر ثلاثة ايام. وتأتي الزيارة في وقت تحقق الشرطة الاسرائيلية في قضية فساد مالي يُشتبه بتورط اولمرت فيها.


قال الرئيس السوري بشار الأسد في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء ان المفاوضات الجارية بين سوريا واسرائيل ستحتاج الى رعاية الولايات المتحدة. ونقلت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية عن الأسد قوله "ان المفاوضات في المرحلة الاولى ستتم بصورة غير مباشرة ولا تحتاج حاليا الى راعِ. ولكنها في مراحل لاحقة بحاجة الى رعاية دولية وخاصة من قبل الولايات المتحدة بوصفها قوة عظمى ولها علاقات مميزة مع اسرائيل".
وأكد الأسد ان سوريا لن تتنازل عن شرط انسحاب اسرائيل انسحابا كاملا من الجولان.
نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاؤول موفاز اعلن مجددا معارضته لأي انسحاب من هضبة الجولان مقابل اتفاق سلام مع سوريا.


وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى واشنطن في زيارة تستمر ثلاثة ايام يجري خلالها محادثات مع الرئيس جورج بوش تتناول المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية من بين قضايا اخرى. وتأتي الزيارة في وقت تحقق الشرطة الاسرائيلية في قضية فساد مالي يُشتبه بتورط اولمرت فيها. ولكن البيت الابيض اكد ان الرئيس الاميركي ليس قلقا على مستقبل اولمرت وان اهتمامه يتركز على الصورة الأكبر لعملية السلام في الشرق الأوسط.


قال وزير الاسكان الاسرائيلي زئيف بويم اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت نفسه اصدر موافقته على بناء نحو تسعمئة وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن بويم قوله "ان رئيس الوزراء اطَّلع على المشروع واعطى موافقته على بناء المساكن".
وكان المشروع أُعلن منذ يومين وانتقدته الولايات المتحدة يوم الاثنين.
في غضون ذلك وصل اولمرت الى واشنطن في زيارة تستمر ثلاثة ايام.


تسلم الجنرال الاميركي ديفيد ماكيرنان قيادة قوات التحالف افغانستان البالغ عددها واحد وخمسون الف جندي من سلفه الجنرال دان ماكنيل. ورحب الرئيس الافغاني حامد كرزاي بالقائد الجديد لقوات التحالف ولكنه حذر قائلا ان مهمته لن تكون سهلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG