روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 3 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة العرب اليوم عن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قوله إن العراق يريد أن يناقش أدلة على تدخل إيران في الشؤون العراقية والعلاقات بين البلدين بشكل عام خلال زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي لطهران الأسبوع المقبل. ولم يحدد الدباغ الوزراء الذين سيسافرون مع المالكي لكنه قال إن رئيس الوزراء سيسافر بصحبة وفد سياسي أمني.

ومن جانبها قالت صحيفة الغد إن اللواء محمد العسكري المسؤول في وزارة الدفاع العراقية أعلن أن حكومة بلاده تسعى إلى شراء أسلحة فرنسية بينها مروحيات
"متعددة الأغراض"، خلال زيارة قريبة يقوم بها وفد مختص للاطلاع على آخر ما توصلت إليه صناعة الأسلحة في فرنسا. وأضاف أن لدى الحكومة مشروعا لإعادة التعاون التسليحي مع الفرنسيين، وهناك دراسة بدأت منذ نحو ثلاثة أشهر لبحث هذا المجال، خصوصا فيما يتعلق بالطيران والمدفعية، مشددا على "عزم وزارة الدفاع على إعادة التعاون العسكري مع الفرنسيين".

وتنقل الرأي عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن العراق الذي يجري
مفاوضات حول اتفاق بشأن بقاء القوات الأميركية في البلاد قام بإرسال أربعة وفود على مستوى الخبراء قاموا بزيارة ألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان تم فيها الاطلاع على تجربة هذه الدول وخصوصا في الفترة التي تلت فترة الحرب العالمية الثانية. وأضاف أن الوضع في العراق مختلف لأن العمليات العسكرية ما زالت قائمة. ومضى يقول إن العراق بحاجة للاتفاق لأن قوات الامن العراقية لم تحقق الاكتفاء الذاتي بعد. وقال زيباري إن العراق والولايات المتحدة حققا تقدما كبيرا بشأن الاتفاق المتعلق بالقوات واتفاق آخر يحدد إطارا للعلاقات الدبلوماسية الأميركية مع بغداد.

وتقول الدستور إن لاجئين فلسطينيين رحلوا من العراق ويقيمون في مخيم بمدينة الحسكة السورية بدأوا اعتصاماً للمطالبة بإنهاء "معاناتهم" الممتدة منذ حرب العراق. وذكرت (لجنة إغاثة فلسطينيي العراق) في بيان صحفي أن اللاجئين امتنعوا عن استلام المساعدات والعلاج الصحي المقدم لهم من قبل مفوضية اللاجئين. وهدد الأهالي بأنهم سيخوضون معركة الأمعاء الخاوية حتى تتحقق مطالبهم أو أن يموتوا دونها في هذه الصحراء المقفرة. ويبلغ عدد اللاجئين في مخيم الهول 308 يعانون ظروفاً قاسية، وقد دخلوا بموافقة القيادة السورية على استضافتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG