روابط للدخول

الدباغ: المالكي سيزور طهران في غضون هذا الأسبوع


رواء حيدر

نقلت وكالة رويترز عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيتوجه في زيارة رسمية إلى طهران في غضون الأسبوع الحالي وأنه سيناقش الأدلة على ممارسة إيران تدخلا في العراق إضافة إلى مجمل العلاقات بين البلدين، حسب قول الدباغ الذي أضاف أن جميع القضايا ستطرح على مائدة النقاش خلال هذه الزيارة. لم يحدد المتحدث باسم الحكومة العراقية موعد الزيارة كما امتنع عن الكشف عن أسماء المسؤولين الذين سيرافقون المالكي غير انه قال إن الوفد سيكون سياسيا أمنيا.
يذكر أن زيارة المالكي المرتقبة إلى إيران ستكون الثانية بصفته رئيسا للوزراء وكان قد توجه إلى طهران في آب الماضي ثم استضافت بغداد رئيس إيران محمود احمدي نجاد في آذار الماضي.

- الهاشمي: لن يوافق العراق على صيغة من شأنها تقويض سيادته
نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي معارضته الاتفاق طويل الأمد بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة وقال في ختام زيارته إلى العاصمة الأردنية عمان إن هناك توافقا وطنيا على رفض مسودة الاتفاق. وجاء حديث الهاشمي ردا على أسئلة حول مشروع الاتفاق وأضاف أن العراق لن يوافق على صيغة من شأنها تقويض سيادته وتعارض مصالحه. تحدث الهاشمي أمام الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة.

- مصدر مسؤول: العراق ينوي شراء معدات عسكرية من فرنسا
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري أن العراق يفكر في شراء معدات عسكرية فرنسية بينها أسلحة ومروحيات وأنه ينوي إرسال وفد إلى فرنسا في غضون الأسبوعين المقبلين لمناقشة هذا الموضوع مع مسؤولين فرنسيين. جاء تعليق العسكري بعد يوم واحد من زيارة أجراها وزير الخارجية الفرنسي بيرنارد كوشنير إلى بغداد.

- رئيس وزراء استراليا: علينا التعلم من عبر الماضي وعدم تكرار الأخطاء
اتهم رئيس وزراء استراليا كيفن راد رئيس الوزراء السابق جون هوارد بتسخير معلومات استخبارية لتبرير الحرب في العراق وتضليل الشعب الأسترالي.
تحدث راد أمام البرلمان اليوم وأكد على ضرورة التعلم من عبر الماضي وعدم تكرار الأخطاء.
هذا ورد البيت الأبيض الأميركي على تصريحات راد بالقول إن العالم كله كان متفقا على التهديد الذي يمثله صدام حسين حسب قول المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو وأضافت " تصرفنا على أساس المعلومات التي كانت متوفرة لدينا ولدى العالم كله ولم يكن لدى أي جهة أخرى أو حكومة أخرى في العالم معلومات مناقضة وبالتالي تصرفنا على أساس طبيعة الخطر الذي كان يتهددنا. وعندما تعبر أوساط المخابرات عن مخاوفها فمن الأفضل أخذ هذه المخاوف في نظر الاعتبار "، حسب قول بيرينو.
يذكر أن خمسمائة وخمسين عسكريا من القوات الأسترالية أنزلوا علم بلادهم يوم أمس الأحد في معسكر في مدينة الطليل في جنوب العراق بمناسبة انتهاء مدة خدمتهم هناك.

أخبار أمنية:
- أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه، قيام قوات التحالف بقتل اثنين من الإرهابيين وإلقاء القبض على 31 من المشتبه بهم مع تفجير مواد تستخدم في صنع القنابل خلال عمليات استهدفت تنظيم القاعدة في العراق يومي الأحد والاثنين في غرب تكريت وفي الموصل وفي العاصمة بغداد وفي سلمان باك.

- قتل شخص واحد وأصيب ستة في الأقل في انفجار عبوة ناسفة في باب المعظم في بغداد اليوم وقالت الشرطة إن جميع الضحايا من المدنيين.

- أعلن الجيش الأميركي قيام قوات عراقية باعتقال تسعة واربعين مشتبها بهم إثر تفجير انتحاري في مدينة هيت وقع يوم الأحد وأدى إلى مقتل تسعة أشخاص بينهم ضابط كبير في الشرطة.

- الجيش الأميركي أعلن أيضا إلقاء القبض على مشتبه بتورطه في صنع عبوات ناسفة وزرعها وفي مقتل العديد من الجنود ومن المدنيين العراقيين إضافة إلى تورطه في تفجير أحد جسور بغداد العام الماضي. تم إلقاء القبض في الطارمية يوم السبت الماضي، حسب البيان.

- أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في حادث غير قتالي يوم امس الأحد في العراق.

- لقاء بين اولمرت وعباس
عقد رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت اجتماعا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم لمناقشة عملية السلام قبل توجهه في زيارة إلى الولايات المتحدة. عباس قال قبل اللقاء إن قيام إسرائيل بتوسيع مستوطناتها وتشييد مباني جديدة يمثل العائق الرئيسي أمام التوصل إلى اتفاق سلام.
هذا وقام رئيس وزراء إسرائيل بعد اللقاء بالاستعداد للتوجه إلى واشنطن لغرض إجراء محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش. يذكر أن اولمرت وعباس استأنفا محادثات السلام في تشرين الثاني الماضي في مؤتمر قمة تحت رعاية الرئيس الأميركي الذي يأمل في أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق سلام قبل مغادرته منصبه في أوائل العام المقبل.

- احمدي نجاد يتحدث مجددا عن محو إسرائيل من الخارطة
وجه رئيس إيران محمود احمدي نجاد عبارات شديدة إلى إسرائيل وقال إنه سيتم محو النظام الإسرائيلي من خارطة الجغرافيا في وقت قريب، حسب تعبيره. وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء ذكرت أن حديث احمدي نجاد جاء امام ضيوف أجانب بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لوفاة مرشد الثورة الإيرانية آية الله روح الله خميني. هذا وقد استنكرت الولايات المتحدة تصريحات احمدي نجاد واتهمته بتجاهل طموحات الشعب الإيراني. يذكر أن رئيس إيران أثار موجة استنكار عالمية على مدى السنوات الثلاث الماضية بتعبيره عن أمله في محو إسرائيل.

- محفزات جديدة لايران مقابل التخلي عن برنامجها النووي
أعلنت الولايات المتحدة اليوم عن خطة وضعتها الدول الكبرى من المفترض أن تعرض على إيران وتضم محفزات اقتصادية ودبلوماسية مقابل تخليها عن برنامج إنتاج أسلحة نووية.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك قال اليوم إن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا يعمل على تحديد موعد مع الإيرانيين لتقديم العرض المطور عن عرض عام 2006 والذي رفضته إيران.
يذكر أن الدول الأعضاء الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا إضافة إلى ألمانيا اتفقت على هذا العرض قبل أسابيع غير أنها واجهت صعوبة في تحديد موعد مع إيران لتقديمه.
وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم قد انتقد إيران لتعطيلها تحقيق تجريه الوكالة حول مزاعم بان لطهران برنامجا سريا لانتاج أسلحة نووية وهي مزاعم وصفها البرادعي بكونها تثير قلقا عميقا.
مندوب الولايات المتحدة في الوكالة غريغوري شولتز قال اليوم لوكالة رويترز للأنباء:
" ننضم إلى أعضاء مجلس الأمناء في الوكالة في دعوة إيران إلى التعاون مع الوكالة كي تنجز الأخيرة عملها وهذا يعني الكشف بشكل كامل عن نشاطاتها الماضية والحالية ".

- مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينتقد إيران
انتقد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إيران اليوم بالمراوغة إزاء التحقيقات التي تجريها الوكالة في مزاعم تتحدث عن وجود برنامج سري لإنتاج أسلحة نووية.
البرادعي قال في اجتماع مجلس الأمناء في الوكالة إن نشاطات إيران المزعومة تثير قلقا حقيقيا ثم حث طهران على تزويد الوكالة بمعلومات أوسع عن برامجها.
البرادعي قال:
" لم تزود إيران الوكالة بطريقة للوصول إلى الوثائق والأفراد كما سبق وان طلبت الأمانة العامة كما لم تقدم إيران تفسيرات وافية لدعم تصريحاتها. هذه التوضيحات مهمة لتقييم طبيعة برنامج إيران السابق والحالي ".
جاءت تعليقات البرادعي بعد يوم واحد من قول وزير خارجية إيران إن بلاده قد تحدد تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- البرادعي: وفد خبراء سيتوجه إلى سوريا قريبا
قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إن فريقا يضم خبراء من الوكالة سيجري زيارة إلى سوريا في فترة لاحقة من هذا الشهر للتحقيق في معلومات استخبارية أميركية ذكرت أن سوريا تبني بشكل سري مفاعلا ذريا. جاء إعلان البرادعي في اجتماع لمجلس الأمناء التابع للوكالة في فيينا غير أن البرادعي لم يقل إن كانت سوريا ستسمح للمحققين بفحص موقع الكبر الذي دمرته إسرائيل في غارة جوية في أيلول الماضي.
يذكر أن الولايات المتحدة حثت سوريا على التعاون بشكل كامل مع فريق التحقيق التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وكان مسؤولون في الاستخبارات الأميركية قد عبروا عن اعتقادهم في نيسان الماضي بان سوريا قامت ببناء مفاعل بمساعدة كوريا الشمالية.

- انفجار يستهدف السفارة الدنماركية في إسلام آباد
قتل ستة أشخاص في الأقل وأصيب العشرات في انفجار سيارة مفخخة في سفارة الدنمارك في العاصمة الباكستانية إسلام آباد. جميع القتلى والجرحى من الباكستانيين وأدى الانفجار إلى إصابة مبنى السفارة وعدد من المباني المجاورة بأضرار كبيرة.
وزير خارجية باكستان سلمان بشير زار موقع الانفجار وقال:
" كانت هجمة مدمرة. لم تلحق أضرارا بالسفارة الدنماركية فحسب بل دمرت أيضا المبنى الذي يقف وراءنا ".

الناطق بلسان وزارة الخارجية الباكستانية محمد صادق قال لوكالة رويترز اليوم:
" رئيس باكستان ورئيس الوزراء ووزير الخارجية أدانوا بشدة هذا الانفجار الذي وقع قرب السفارة الدنماركية اليوم. أدى هذا العمل الإرهابي إلى وقوع خسائر في الأرواح والمعدات. حكومة باكستان تعبر عن أسفها وعن ألمها لهذه الخسائر ".
هذا ووصف وزير خارجية الدنمارك بير ستغ مولر التفجير الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه بكونه عملا غير مقبول.

- مؤتمر في بون عن التغيرات المناخية
تستضيف مدينة بون في ألمانيا محادثات تحت رعاية الأمم المتحدة يشارك فيها ألفا مندوب يمثلون مائة وستين بلدا في العالم حول التغيرات المناخية. بدأت الاجتماعات اليوم وستتواصل على مدى أسبوعين وهي الثانية في سلسلة اجتماعات سيصل عددها إلى ثمانية وتهدف إلى التوصل إلى اتفاق حول التغيرات الجوية في العام المقبل. من شأن الاتفاق الجديد أن يدخل حيز التنفيذ بعد انتهاء العمل باتفاقية كيوتو في عام 2012. يتركز عمل المجتمعين على كيفية مساعدة الدول النامية في التكيف مع التغيرات الجوية وتزويدهم بتكنولوجيا حديثة لاحتواء الغازات الدفيئة.

على صلة

XS
SM
MD
LG