روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية ليوم الأحد 1 حزيران


محمد قادر

الحديث عن زيارة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الى العراق كان واضحاً في عناوين صحف بغداد ليوم الاحد، لتعكس الزيارة هذه الدعم الفرنسي للعملية السياسية في العراق.

من جانب آخر فان الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة حضيت الاخرى باهتمام اغلب صحف بغداد، فجريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي اشارت الى انه ورغم نبرة القلق التي بدت واضحة لدى بعض ممثلي القوى السياسية أثناء احاديثهم للصحيفة، الا إن تأييد إبرام اتفاقية تعاون وصداقة طويلة الأمد مع واشنطن ووفق شروط أبرزها التشديد على عدم تقديم تنازلات تضر بمصلحة العراق، ذلك بدا واضحا، لاسيما بعد توصية المجلس السياسي للأمن الوطني، مؤخرا، بضرورة استمرار المفاوضات وفق أسس وطنية.

اما في صحيفة العدالة السياسية اليومية فقد اعتبر علي خليف في عمود له ان الاتفاقية هذه يمكن ان يكون مردودها ايجابي وكبير اذا حققت تطلعات الشعب العراقي في استقلال العراق وصيانة مكتسباته ونظامه السياسي ومساعدته على بناء نفسه وبناه التحتية.
وبحسب تعبير خليف في صحيفة العدالة

هذا وتطرقت صحف يوم الاحد ايضاً الى الحديث عن اعلان رئيس الوزراء العراقي السابق إبراهيم الجعفري عن تشكيل "تيار الإصلاح" برئاسته، وتخبرنا المشرق وهي صحيفة مستقلة ان الاعلان يأتي استعداداً لخوض انتخابات مجالس المحافظات.

في ما تنشر في خبر آخر ان جلال الدين الصغير النائب عن الائتلاف العراقي الموحد، دعى رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إقالة وزير الكهرباء الذي ينتمي إلى كتلته على خلفية عدم توفير الوزارة للطاقة الكهربائية في وقت تزداد فيه معاناة المواطنين مع دخول فصل الصيف الشديد الحرارة.

وعلى صعيد آخر وفي صحيفة المدى المستقلة نقرأ ان مستشفيات مدينة البصرة سجلت ارقاماً غير مسبوقة في اصابة الفتيات دون سن العشرين بسرطان الثدي، فيما ارجع باحث بيئي اسباب هذه الاصابات الى استخدام الاسلحة المشبعة باليورانيوم خلال الحربين الاخيرتين، فضلا عن بقاء المعدات العسكرية الملوثة بهذه المادة داخل المدن.

وبالانتقال الى الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني نقرأ ما اعلنت عنه مصادر مطلعة من ان امانة بغداد ستعيد في غضون الأيام القليلة المقبلة افتتاح جسر الأئمة الذي يربط بين منطقتي الكاظمية والأعظمية بعد اغلاق دام اكثر من عامين.

على صلة

XS
SM
MD
LG