روابط للدخول

المالكي يعبّر عن رغبة حكومته بتزويد القوات العراقية بأسلحة فرنسية متطورة


كفاح الحبيب

أعرب رئيس الوزراء نوري المالكي عن رغبة حكومته بتزويد القوات العراقية بأسلحة فرنسية متطورة.
بيان صدر عن مكتب المالكي نقل عنه قوله أثناء لقائه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ببغداد اليوم إن العراق يرغب أيضاً بتعزيز التعاون في المجالات الطبية واستقبال المرضى العراقيين في المستشفيات الفرنسية، وأشار البيان الى إن المالكي اقترح على الجانب الفرنسي فتح مركز لجراحة القلب للأطفال في مستشفى ابن البيطار ببغداد.
وقال البيان ان الوزير الفرنسي أعرب من جانبه عن استعداد بلاده لتجهيز وتدريب القوات العراقية والأجهزة الأمنية، والتعاون في المجال الطبي وتطوير مراكز جراحة القلب في العراق في حملة البناء والاعمار.

قال المتحدث بإسم الحكومة علي الدباغ أن المحادثات العراقية الأميركية لا تزال في مراحلها الأولى، وان لدى الجانبين رؤية ومسودة مختلفتين.
وأشار الدباغ الى ان هناك تشديداً كبيراً من قبل الحكومة في الحفاظ على كامل السيادة للعراق، مؤكداً ان الحكومة لن تقبل أي بند يمس أو ينتقص من هذه السيادة ولا يضمن مصالح العراقيين.
وأكد المتحدث أنه من المبكر الحديث عن مواعيد للإتفاق أو بنود تم الإتفاق عليها مع الجانب الأمريكي، لافتاً الى أن كل مرحلة من مراحل التفاوض يتم عرضها على المجلس السياسي للأمن الوطني للإطلاع عليها.

قتل شخصان على الاقل واصيب خمسة اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب المنطقة الخضراء وسط بغداد.
مصدر في وزارة الداخلية قال ان الانفجار وقع في ساحة لوقوف السيارات قرب مدخل يستخدمه العاملون في وزارة الدفاع القريبة من المكان.
في مدينة هيت قتل تسعة من رجال الشرطة بينهم قائد شرطة هيت المقدم خليل ابراهيم جزاع وأصيب أحد عشر آخرون في هجوم انتحاري على نقطة تفتيش.
وتسبب الهجوم أيضا بمقتل أربعة من المدنيين وإصابة سبعة آخرين.
وفي كركوك اصيب سبعة من رجال الشرطة في إنفجار قنبلة مزروعة على الطريق قرب دورية في وسط المدينة.

قال الجيش الأميركي انه ألقى القبض على عشرة من المشتبه بهم في عمليات أمنية نفذت في مناطق متفرقة من العراق.
بيان للجيش قال إن قوات التحالف ألقت القبض على خمسة يعتقد انهم مرتبطون بكبار القياديين لتنظيم القاعدة في بغداد، إضافة إلى أربعة أشخاص في محافظة صلاح الدين.
وأضاف البيان ان قوات التحالف ألقت القبض في عملية دقيقة على رجل يقال انه نفذ هجمات لخلايا تنظيم القاعدة في المنطقة.
من جهة أخرى أعلن الجيش الاميركي ان جنديين اصيبا بجروح في تحطم طائرة هليكوبتر اميركية جنوب بغداد .
الجيش قال في بيان ان الدلائل الأولية تشير الى حدوث عطل فني كسبب للتحطم مؤكداً ان تحقيقاً سيجري لتحديد ما حدث.

أعلن متحدث بإسم وزارة الدفاع الأسترالية ان العسكريين الاستراليين المنتشرين في العراق انهوا مهمتهم رسميا وسيعودون الى بلادهم الشهر المقبل.
وستغادر القوة المؤلفة من خمسمئة وخمسين عسكرياً قاعدتها الواقعة في التليل في الناصرية وفقا للالتزام الذي قطعه رئيس الوزراء الجديد كيفن راد.
وكان متحدث عسكري بريطاني في البصرة قال ان مدنيين استراليين يدربون الشرطة ويقدمون المشورة للحكومة العراقية سيبقون.

قال وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران ان على إيران أن تفتح منشآتها النووية أمام التفتيش الدولي لتبديد مخاوف بشأن طموحاتها النووية.
موران قال للصحفيين على هامش مؤتمر أمني في سنغافورة ان بلاده تؤيد الدعوات بأن تظهر إيران من خلال الفتح الكامل لمنشآتها أنها لا تباشر برنامجاً نووياً لأغراض وأهداف عسكرية.
.وقال موران ان البرنامج الإيراني من الصواريخ بعيدة المدى يزيد الشكوك بشأن برنامجها النووي، مشيراً الى انه لا يجري تطوير صاروخ ذاتي الدفع لحمل رؤوس تقليدية.

سلم حزب الله الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم اشلاء جنود اسرائيليين قتلوا خلال الحرب عام 2006.
مسؤول امني في حزب الله اعلن عن تسليم اشلاء الجنود في الناقورة لدى وصول الاسير اللبناني نسيم نسر الذي اطلق سراحه من السجون الاسرائيلية بعد ان أتم فترة عقوبة بالسجن مدتها ستة أعوام بتهم تجسس.
وكانت مصادر لبنانية ذكرت الاثنين الماضي ان المحادثات غير المباشرة بين اسرائيل وحزب الله بشأن تبادل السجناء أحرزت تقدما.

أعلنت اسرائيل خططاً لبناء مئات المساكن الجديدة في منطقة بالضفة الغربية تعتبرها الحكومة الاسرائيلية جزءا من القدس.
الاعلان يأتي قبل يومين من سفر رئيس الوزراء ايهود اولمرت الى واشنطن في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يجتمع فيها مع الرئيس الاميركي جورج بوش.
وزير الاسكان زئيف بويم اصدر توجيهات لمكتبه بنشر مناقصة لبناء سبعمئة وثلاث وستين وحدة سكنية اضافية في بسجات زئيف، ومئة وإحدى وعشرين وحدة سكنية في منطقة هار حوما.

أصيب سبعة متظاهرين مسيحيين بعد يوم من اشتباك وقع قرب أحد الأديرة جنوب القاهرة وأسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة بينهم أربعة رهبان.
واستعملت الشرطة الهراوات في محاولة فض مظاهرة نظمت أمام مطرانية مدينة ملوي واشترك فيها مئات المصلين.
وكان مسلم لقي حتفه في اشتباك مسلح قرب الدير الذي يقع في منطقة صحراوية خارج ملوي بعد أن بدأ مسيحيون في إقامة سور حول أرض يقول سكان في قرية هور القريبة انها ملك لهم ، فيما يقول الدير ان الأرض مُخصصة له بقرار من الحكومة.

بدأ التصويت في الانتخابات البرلمانية في مقدونيا تحت إشراف نحو ألفين من المراقبين المحليين وأكثر من أربعمئة وستين مراقباً أجنبياً.
ومن المتوقع أن يفوز في هذه الإنتخابات الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية المقدونية المحافظ الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء نيكولا جرويفسكي، بعد أن أثارت أعمال عنف شهدتها الحملة الانتخابية المخاوف من مزيد من التأخير في مسيرة مقدونيا البطيئة صوب الانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي.

قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن العشرات من مسلحي طالبان قتلوا في الاسبوع الماضي في عملية عسكرية للقوات الافغانية والاجنبية جرت في منطقتي بالا بلوك وباكوا غرب اقليم فراه الذي يقع قرب الحدود مع ايران.
وقالت الوزارة في بيان إن العملية استغرقت ثلاثة ايام وان اكثر من مئة ممن وصفتهم باعداء السلام والاستقرار في افغانستان قتلوا نتيجة لها.
من جهة أخرى قالت وزارة الدفاع الأفغانية ان انفجاراً بالتحكم عن بعد استهدف حافلة تابعة للجيش وقع في العاصمة كابول، أسفر عن مقتل امرأة وإصابة خمسة بينهم ثلاثة جنود.

على صلة

XS
SM
MD
LG