روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 31 أيار


محمد قادر

اعتلى الصحفة الاولى لصحيفة المدى المستقلة عنوان يقول

"العهد الدولي" ينهي مؤتمره بالمزيد من التأييد والدعم للعراق
لتشترك صحف بغداد ليوم السبت في الاشارة للمؤتمر، حتى ان جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي نقلت آراء عدد من النواب مشيرين الى ان المؤتمر اعطى شهادة كبيرة عن التقدم والتحسن الذي شهدته البلاد خلال المدة الماضية ما ستنعكس آثارها خلال المرحلة المقبلة على مختلف الصُعد وستسهم بفتح صفحة جديدة من العلاقات بين العراق ومختلف الدول الاقليمية والعربية.

وانتقالاً الى الزمان بطبعتها البغدادية التي عنيت في خبرها الرئيس بالشأن الاقتصادي، فقالت ان 21 مليار دولار عائدات غير محسوبة خلال 4 أشهر يوفرها إرتفاع أسعار النفط. فيما ابدى موظفون حكوميون وخبراء اقتصاديون خشيتهم من ان تبتلع المعدلات العالية للتضخم الزيادات المرتقبة في الرواتب، في وقت اعلن البنك المركزي العراقي ارتفاع معدل التضخم في شهر نيسان الماضي الى 16 % عازياً السبب الى الارتفاع المفاجئ في اسعار المواد الغذائية في الاسواق العالمية.

الحديث عن الاتفاقية الطويلة الامد بين العراق والولايات المتحدة تصدر اخبار صحيفة المشرق المستقلة، فمواقف الاطراف العراقية منها ظهرت من خلال المانشيت الذي جاء فيه ان
الحكيم والهاشمي يرفضان الاتفاقية مع واشنطن..وأنصار الصدر يتظاهرون ضدها، اما مرجعية النجف فقد طلبت من المالكي التعامل بحذر مع المعاهدة، في وقت يكشف نائب الرئيس نقاط الخلاف مع الولايات المتحدة. كل ذلك وصحيفة التآخي التي تصدر عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني نقلت تأكيد رئيس الجمهورية أهمية هذه الاتفاقية مع واشنطن.

هذا وبالعودة الى المشرق نقرأ في صفحتها الاقتصادية ما كتبته عن حياة واوضاع العراقيين في منافيهم التي وصفتها المشرق بـ"الاختيارية" وقالت .. خـَمسة اعوام والعراقيون في شتات المنافي التي يفضلونها عربية لاسباب عديدة منها اللغة وتشابه المجتمعات والتقاليد والاعراف، وتستمر عقولهم وعواطفهم باتجاه رغبة حارقة للعودة الى العراق.
خمس سنوات تخطت فيها الاجيال مرحلة الطفولة الى النضج ومرحلة النضج الى الدخول في قالب العنوسة وبين هذه المراحل تعيش الغالبية في بطالة قاتلة اوجدت العديد من المشاكل داخل الابواب التي لم تبق مغلقة على اسرارها.
وبحسب ما ورد في المشرق

على صلة

XS
SM
MD
LG