روابط للدخول

كوشنير: زيارتي رسالة للسلام والتعاون وفرصة للبحث في مساهمة فرنسا بإعادة إعمار العراق


ناظم ياسين

وصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إلى العراق السبت في زيارة مفاجئة تستغرق يومين يجري خلالها محادثات مع مسؤولين وسياسيين عراقيين ويفتتح قنصلية فرنسية في مدينة أربيل. كما سيجتمع مع بطريرك الكلدان عمانوئيل الثالث دلي ومندوبين عن منظمات المجتمع المدني.
هذا وقد تجول الوزير الفرنسي في مدينة أور التاريخية برفقة نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي. كما زار منطقة الأهوار في محافظة ذي قار.
وقال كوشنير في تصريحاتٍ أدلى بها للصحافيين "إن هذه الزيارة هي رسالة للسلام والتعاون وفرصة للبحث في المساهمة الفرنسية المستقبلية في إعادة بناء العراق"، بحسب ما نقلت عنه وكالة أسوشييتد برس للأنباء.
يذكر أن هذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها وزير الخارجية الفرنسي إلى العراق في أقل من عام.

أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية مقتل رجل وامرأة وإصابة نحو ثمانية آخرين بينهم طفل بجروح في انفجار عبوة ناسفة داخل سوق شعبي وسط مدينة بعقوبة. وقال الرائد محمد الكرخي من شرطة المدينة إن "شخصين على الأقل قتلا وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة وضعت أمام محل تجاري وسط المدينة" مضيفاً أن التفجير وقع نحو الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

ذكر بيان صادر عن الجيش الأميركي السبت أن قواته تمكنت من اعتقال شخص وُصف بأنه مساعد بارز لقيادي إيراني مسؤول عن تدريب مجموعات خاصة في شرق بغداد.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن البيان أن "قوات التحالف تمكنت من توجيه ضربة ضد المجاميع المسلحة الخاصة عندما تمكنت من اعتقال قيادي بارز في منطقة الرصافة شرق بغداد."
وأضاف البيان أن "مصادر الاستخبارات قادت قوات التحالف حيث المكان الذي يسكنه الشخص المعتقل والذي يشتبه في انه مساعد بارز لشخص إيراني يقوم بمهمة تدريب عدد من المجاميع المسلحة الخاصة"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عن البيان أن المعلومات التي توفرت لدى قوات التحالف أكدت أن الشخص المعتقل "تمكن من الفرار من مدينة الصدر بسبب الضغط الذي تسببت به القوات الأمنية العراقية."

في أنقرة، أعلن الجيش التركي السبت أن الغارات الجوية التي شنّها قبل يومين دمّرت ستة عشر موقعا للمسلحين الكرد في شمال العراق.
وأضاف الجيش أن الضربات العسكرية التركية التي نُفذّت عبر الحدود مع العراق أصابت أيضاًَ مناطق تجمّع المسلحين الكرد قبل قيامهم بالتسلل إلى داخل الأراضي التركية لشنّ هجمات موضحاً أن المواقع المدمّرة شملت تسعة ملاجئ وثلاثة مخازن للمعدات.
وأفادت أسوشييتد برس بأن الجيش التركي نشر أيضاً شريط فيديو تم التقاطه من الجو للغارات التي شُنّت على مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني.

في طهران، صرح مسؤول إيراني كبير السبت بأن بلاده لن تتخلى عن حقها في تخصيب اليورانيوم.
وقال الناطق باسم الحكومة غلام حسين الهام خلال مؤتمر صحافي أسبوعي قبل أيام من تقديم القوى الكبرى عرضَ حوافز موسّعاً في مسعى لإقناع طهران بوقف هذه الأنشطة إن "تعليق التخصيب ليس قابلا للتفاوض" مضيفاً أن "حرمان إيران من حقها لا يمكن أن يكون عرضا"، بحسب تعبيره.
يذكر أن طهران وافقت على زيارة يقوم بها منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا لتقديم عرض الحوافز مقابل التعليق الكامل لتخصيب اليورانيوم.
وقال الهام انه لم يتحدد بعد موعد لزيارة سولانا. لكن دبلوماسياً غربياً أبلغ رويترز أن من المتوقع أن يزور سولانا إيران في الرابع عشر من حزيران.

في بيروت، ختَم رئيس الوزراء اللبناني المكلف فؤاد السنيورة السبت مشاوراته مع مختلف الكتل البرلمانية لكنه رفض تحديد موعد لإعلان تشكيل أول حكومة في عهد الرئيس الجديد ميشال سليمان.
وصرح السنيورة بأنه سيواصل التشاور ثنائياً مع أبرز قادة الموالاة والمعارضة.
كما نُقل عنه القول إن الحكومة التي يعتزم تشكيلها ينبغي أن تكون معبرة عن توافق اللبنانيين وعن كل ما اتفقوا عليه في اتفاق الدوحة ومطابقة أساسا لاتفاق الطائف، على حد تعبيره.
يذكر أن اتفاق الدوحة نصّ على توزيع حصص المناصب الوزارية بواقع 16 للأكثرية و11 للمعارضة و3 لرئيس الجمهورية.

في لينان أيضاً، ذكرت مصادر أمنية أن الجنود اللبنانيين قتلوا بالرصاص رجلا يلفّ متفجرات حول جسده أثناء مغادرته مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين قرب صيدا في جنوب البلاد.
وفي وقتٍ سابق السبت قُتل جندي لبناني في انفجار عند نقطة حراسة قاعدة عسكرية قرب طرابلس بشمال لبنان.
وذكرت المصادر انه لم يتضح ما إذا كان الانفجار الذي وقع فجرا هجوما أو حادثا.

أعلنت أجهزة الإعلام الحكومية السودانية أن حكومة السودان اقترحت إدارة مشتركة بين الشمال والجنوب لمنطقة ابيي المتنازع عليها حيث أدت الاشتباكات إلى تشريد عشرات الآلاف في وقت سابق من الشهر الحالي.
وأفادت وكالة الأنباء السودانية بأن الرئيس عمر حسن أحمد البشير أعلن هذا الاقتراح في مؤتمر صحافي في طوكيو يوم الجمعة ولكنه لم يعط مزيدا من التفصيلات بشأن خطته للبلدة القريبة من حقول النفط التي تنتج ما يصل إلى نصف إنتاج السودان اليومي من النفط والذي يبلغ 500 ألف برميل.

في المنامة، أفادت صحيفة بحرينية بأن مملكة البحرين رشّحت مواطنة يهودية لتكون سفيرتها المقبلة لدى الولايات المتحدة.
وذكر التقرير أن هذا التعيين سيجعلها أول سفير يهودي يمثّل دولة عربية.
ونسبت صحيفة (غلف ديلي نيوز) إلى هدى نونو قولها "إنه لشرف عظيم أن أكون أول سفيرة إلى الولايات المتحدة."
وكانت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية نشرت في وقت سابق من الأسبوع الحالي مرسوماً ملكياً يعين نونو سفيرة في الديوان العام لوزارة الخارجية في تحرك قال مسؤول حكومي انه تمهيد لتعيينها سفيرة.
ولم تُعلن البحرين بعد تعيين نونو رسمياً سفيرة للملكة في الولايات المتحدة.

ذكرت مصادر أمنية مصرية أن أجهزة الأمن ضبطت في وقت مبكر من صباح السبت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والقنابل معبأة داخل صناديق ومخبأة بمنطقة جبلية في سيناء قرب حدود قطاع غزة.
وتُقل عن المصادر انه لم يتم القبض على أي مشتبه به في المنطقة التي عثر فيها على صناديق الذخيرة مضيفة أنه تم تطويق المنطقة التي عثر فيها على هذه الصناديق إلى حين نقلها عن طريق خبراء المفرقعات.
يشار إلى أن إسرائيل تتهم مصر بعدم بذل جهد كاف للحيلولة دون وصول أسلحة إلى فصائل فلسطينية عبر صحراء سيناء فيما تعلن السلطات المصرية عن أنشطتها لوقف تهريب الأسلحة وعمليات عبور الحدود بشكل غير مشروع.

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) السبت بأنه تم إجلاء أكثر من 197 ألف شخص من منطقة مهددة بفيضان أنهار سدتها انهيارات أرضية قرب مركز الزلزال الذي هز ّإقليم سيشوان الشهر الحالي.
وصدرت تعليمات لسكان المنطقة بالانتقال إلى أراضٍ على مستوى مرتفع في الوقت الذي بدأ الجنود في شق قنوات وسدود في مسعى لتخفيف الضغط على النهر والحيلولة دون فيضانه على ضفافه وهو الأمر الذي يمكن أن يُغرق المنطقة المحيطة.
يذكر أن العدد الرسمي للقتلى في زلزال الثاني عشر من أيار بلغ 68858 قتيلا ومن المتوقع أن يرتفع إذ ما زال هناك 18618 مفقودا.

في داكا، ذكرت الشرطة أن ما يقرب من 50 من زعماء تنظيمات ذات قواعد جماهيرية في بنغلادش احتُجزوا في ساعة متأخرة الجمعة بعد أن رفضت أحزاب سياسية رئيسية عرضاً لإجراء محادثات مع الحكومة المؤقتة التي يدعمها الجيش حول انتخابات مزمعة في وقت لاحق من العام الحالي.
وينتمي معظم المحتجزين لحزب رابطة عوامي وحزب بنغلادش الوطني وهما الحزبان السياسيان الرئيسيان في البلاد.
ويطالب الحزبان بالإفراج عن الشيخة حسينة رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة حزب رابطة عوامي والبيغوم خالدة ضياء زعيمة حزب بنغلادش الوطني. وكانت هاتان الزعيمتان احتُجزتا في اتهامات بالفساد والكسب غير المشروع. لكنهما تنفيان الاتهامات.

أخيراً، وفي جوهانسبرغ، أعلنت الشرطة السبت أن موجة الهجمات ضد الأجانب في جنوب إفريقيا قتلت 62 شخصا منذ اندلاع أعمال العنف قبل ثلاثة أسابيع.
ونُقل عن ناطقةٍ باسم الشرطة أن حوادث العنف الأخيرة "رفعت عدد القتلى السابق الذي كان يبلغ 56 قتيلا. وأصيب عدد إجمالي بجروح بلغ 670 شخصا." وبعضهم توفى في المستشفي متأثرين بإصاباتهم.
وأضافت الناطقة أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع هجمات رئيسية في الآونة الأخيرة في أعمال العنف التي استهدفت بصفةٍ أساسية القادمين من زيمبابوي وموزمبيق.
يشار إلى أن نحو 50 ألف شخص على الأقل من زيمبابوي وموزمبيق غادروا جنوب إفريقيا بسبب الاضطرابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG