روابط للدخول

المالكي يؤكد ان حكومته تعمل على تشجيع اللاجئين العراقيين على العودة إلى الوطن


كفاح الحبيب

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن حكومته تعمل على تشجيع المواطنين العراقيين على العودة إلى الوطن.
المالكي قال للصحفيين في العاصمة السويدية ستوكهولم انه شرح جهود حكومته خلال اجتماعه مع رئيس وزراء السويد فريدريك راينفيلت، مؤكداً ان للحكومة العراقية مشروعاً سياسياً واستراتيجيةً واضحةً ومحددة، سيُنفق عليها الكثير من الاموال لإعداد المناخ المناسب والظروف لعودة اللاجئين طواعية، وأضاف:
((....))

قال رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ان التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات سيتم الأسبوع المقبل ، مرجعاً تأخر إقرار القانون لأسباب وصفها بالفنية.
وأوضح المشهداني في تصريحات صحفية ان الوقت كاف لإجراء الإنتخابات في شهر تشرين الأول المقبل، ودعا كافة الأحزاب والقوى السياسية منح فرصة المشاركة لجميع العراقيين في عملية الترشيح، وإلا فان النتائج ستكون بائسة، على حد تعبيره.
وفي معرض رده على سؤال حول عودة جبهة التوافق العراقية إلى الحكومة، قال المشهداني إن الجبهة بحاجة إلى توافق حول أسماء وزرائها المرشحين للحكومة، مشيراً الى ان تأخر التشكيلة الوزارية سببها الجبهة.

قتل ستة اشخاص بينهم ثلاث نساء من عائلة واحدة في هجمات متفرقة في محافظة ديالى.
مصدر في شرطة مدينة جلولاء قال ان عدداً من قذائف الهاون سقط على منزل صباح اليوم ادى الى مقتل ثلاث نساء وجرح شخصين جميعهم من عائلة واحدة.
وفي بعقوبة ادى انفجار عبوة ناسفة قرب اطفال يجمعون القمامة في منطقة العزات الى مقتل طفل واصابة اثنين اخرين بجروح، فيما ادى انفجار عبوة ناسفة في منطقة بهرز الى مقتل راعي اغنام.

اعلنت وزارة الدفاع مقتل أحد عشر عنصراً من تنظيم القاعدة بينهم عضو بارز عربي الجنسية خلال عملية نفذها الجيش العراقي في محافظة صلاح الدين.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء محمد العسكري ان قوات خاصة من الجيش العراقي قتلت مقاتلي القاعدة على الطريق الرئيس شمال مدينة تكريت فجر اليوم الجمعة، مشيراً الى انهم كانوا مختبئين على متن شاحنة لنقل الاغنام للفرار من محافظة نينوى باتجاه تكريت عندما تم استهدافهم.
كما اعلن العسكري اعتقال العضو البارز في تنظيم القاعدة اسامة خليل ابراهيم الاحطابي بمنزل في منطقة شرق الموصل ومصادرة متفجرات واسلحة مختلفة شمال المدينة، واكد ان المعتقل بين اهم الاهداف التي تطاردها القوات العراقية منذ وقت طويل.

أطلقت القوات الأميركية سراح مئة وخمسة وسبعين معتقلاً من سجن كروبر قرب مطار بغداد الدولي .
ضابط أميركي أوضح ان هذه الخطوة تأتي ضمن برنامج لإطلاق سراح مشروط تعمل عليه القوات متعددة الجنسيات باتفاق مع الحكومة العراقية، مشيراً الى ان هناك وجبات أخرى من المعتقلين سيتم اطلاق سراحهم.
وكان مجلس النواب أقر في شباط الماضي قانوناً يمنح بموجبه أعداداً من المعتقلين العراقيين حصراً، سواء في السجون العراقية أو المعتقلات التي يديرها الجيش الأميركي، عفواً عاماً وفق شروط وضوابط محددة.
يشار الى ان عدد المعتقلين العراقيين في المعتقلات التي تديرها القوات الأميركية يبلغ نحو ثلاثة وعشرين ألف معتقل.

تظاهر انصار التيار الصدري في بغداد والكوفة الكوت والبصرة بعد صلاة الجمعة لاعلان رفضهم توقيع اتفاقية بين بغداد وواشنطن تنظم الوجود الاميركي في العراق.
العضو البارز في التيار الصدري الشيخ مهند الغراوي قال خلال خطبة الجمعة التي اقيمت في مكتب التيار في مدينة الصدر ببغداد ان الاتفاقية تقيد العراق وتعطي تسعة وتسعين بالمئة من البلاد لاميركا.
وحذر دول الجوار قائلا ان الاتفاقية ستأتي على ايران والكويت والسعودية ودول الجوار أيضاً.

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية سي.اي.ايه مايكل هايدن ان تنظيم القاعدة لقي هزيمة كبيرة في العراق والسعودية وأصبح في موقف الدفاع في انحاء العالم.
صحيفة واشنطن بوست نقلت عن هايدن قوله ان الاقتراب من إلحاق هزيمة ستراتيجية بالقاعدة في العراق والسعودية يمثل انتكاسات كبيرة للقاعدة عالمياً، وقال ان الولايات المتحدة تحقق نتائج جيدة جدا في هذا المجال.
وقال هايدن ان القدرة على قتل واسر اعضاء رئيسيين من القاعدة مستمرة تفقدهم التوازن حتى في أفضل اماكن آمنة لهم على امتداد الحدود بين افغانستان وباكستان، مشيراً الى ان قيادة القاعدة في العالم فقدت ثلاثة اعضاء كبار منذ بداية العام.

جدد الرئيس الاميركي جورج بوش دعم بلاده لباكستان خلال مكالمة هاتفية اجراها مع الرئيس برويز مشرف الذي يحاول دحض شائعات بأنه ينوي ترك منصبه.
المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو قالت للصحفيين ان الرئيس بوش اكد مجددا دعم الولايات المتحدة القوي لباكستان، واشار الى انه يتطلع الى مواصلة دور مشرف في تعزيز العلاقات الاميركية الباكستانية.
وكان مشرف نفى في وقت متأخر أمس تقريرا نشرته صحيفة باكستانية بأنه قرر الاستقالة في أحدث تكهنات بشأن الاستقالة منذ أن جاءت الانتخابات بتحالف يود ان يراه خارج السلطة ان آجلا أو عاجلا.

بدأ رئيس الوزراء اللبناني المكلف فؤاد السنيورة محادثات مع نواب لبنانيين بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية.
تشكيل الحكومة سيمثل خطوة أخرى نحو احياء مؤسسات الدولة بعد أزمة سياسية استمرت ثمانية عشر شهرا، في وقت ستحصل المعارضة بقيادة حزب الله على حق نقض القرارت المهمة لتلك الحكومة.
وبموجب اتفاق الدوحة ستحصل فصائل الاغلبية على ستة عشر منصباً وزاريا بينما ستحصل المعارضة على أحد عشر مقعدا والرئيس على ثلاثة.

يجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الاثنين لبحث جهود التوصل لاتفاق على شروط إقامة دولة فلسطينية هذا العام.
المفاوض الفلسطيني صائب عريقات قال ان المحادثات ستشمل كل قضايا الوضع النهائي والجهود المصرية للتوسط في هدنة غير رسمية بين اسرائيل والناشطين الفلسطينيين في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
وألقت فضيحة فساد يمكن ان تجبر اولمرت على الاستقالة بظلالها على محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG