روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 30 أيار


فائقة رسول سرحان – عمّان

توزعت اهتمامات الصحف الاردنية على مواضيع عراقية عدة حيث تناولت اللقاء الذي جرى بين نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ووزير الصناعة والتجارة الاردني ونظام التأشيرة الذي فرض على العراقيين الراغبين بزيارة الاردن , كما اولت الصحف اهتمامها بالكلمة التي القاها وزير الخارجية الاردني في مؤتمر العهد الدولي بشأن العراق .
صحيفة الرأي قالت ان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اكد خلال لقاءه وزير التجارة والصناعة عامر الحديدي ان الحكومة العراقية حريصة على اعادة دراسة مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين و الخاصة بتزويد المملكة بالنفط بأسعار تفضيلية وتفعيلها ودفعها بالاتجاه الذي يخدم مصلحة الشعبين.
ودعا الهاشمي خلال اللقاء الذي حضرة عدد من رجال الاعمال الاردنيين الصناعيين لعرض المشاكل التي تعترض تنشيط الصناعات التي تم تأسيسها في المملكة لخدمة البطاقة التموينية العراقية والتي ما تزال موردا استراتيجيا للعراق، مشيرا الى ان الحكومة العراقية خصصت ميزانية ضخمة لها معربا عن أمله في ان يقوم الأردن والدول العربية بتغطية احتياجاتها.
من جانبه، قال الحديدي إن العلاقات الاقتصادية الأردنية العراقية مستمرة في النمو والتطور.
وقالت صحيفة الغد انه ورد مؤخرا على لسان بعض المسؤولين العراقيين تصريحات حول فرض التأشيرة على المواطنين العراقيين الراغبين بدخول الاردن وبينت ان مصدرا حكوميا اردني اكد في تصريح صحفي لوكالة الانباء الاردنية بترا بأن فرض التأشيرات على المواطنين العراقيين جاء بناءا على طلب مباشر من الحكومة العراقية وقد تكرر هذا الطلب على لسان المسؤولين العراقيين خلال زياراتهم للاردن وفي لقاءاتهم مع المسؤولين الاردنيين وكان الجانب العراقي قد زود الاردن بافكار حول الية تنظيم هذه التأشيرات .
واوضح المصدر.. نظرا لعدم وجود سفارة للمملكة في بغداد وتلبية لرغبة الجانب العراقي فقد تعاقدت حكومة المملكة الاردنية الهاشمية مع شركة (تي. ان .تي) العالمية بغرض استقبال الطلبات من المواطنين العراقيين من خلال مكاتبها المنتشرة في العراق .

وعلى صعيد اخر اهتمت صحيفة الدستور بالكلمه التي القاها وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير في المؤتمر الدولي حول العراق والذي عقد في ستوكهولم.
وقالت الصحيفة ان البشير اشارفي كلمته، الى ان الاردن يتطلع الى تعزيز التعاون مع العراق في اطار علاقة متوازنة تحقق المصالح المشتركة للبلدين ، كما يتطلع للعمل مع الحكومة العراقية لتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتعاون بشكل اكبر في مجالات المشاريع المشتركة على صعيد البنية التحتية والطاقة.

ومن الاخبار التي وردت في الملحق الرياضي لصحيفة العرب اليوم نطالع هذا الخبر يشارك المنتخب العراقي لبناء الاجسام في البطولة العربية السادسة عشر لبناء الاجسام التي تقام حاليا في عمان بمساركة عربية واسعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG