روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم الخميس 29 أيار


محمد قادر

توجه رئيس الوزراء نوري المالكي الى العاصمة السويدية ستوكهولم لافتتاح المؤتمر الثاني للعهد الدولي كان ابرز ما تناولته الصحف البغدادية يوم الخميس.

واعتبرت صحيفة المدى المستقلة في مقالتها الافتتاحية ان الوفد العراقي يمتلك الكثير من الأوراق التي تؤكد نجاح العراق في إعداد بيته لاستقبال دعم العالم وإسناده، برغم التلكؤ في إصدار قانون النفط الذي يخضع لتجاذب سياسي أكثر مما هو تقني، وبرغم ضعف الإجراءات المتخذة للحد من ظاهرة الفساد المالي والإداري، وأيضا برغم فشل الكثير ممن حسبوا على الطبقة السياسية العراقية ومن داخل جسدها البرلماني والعملية السياسية، فشلهم في التحرر من إطار الحزبوية والطائفية الملفقة والارتباطات الإقليمية.
وترى الصحيفة ان عرقلة العمل الحكومي وتأخير الانجاز البرلماني وإحاطة هذا بستار إعلامي مشوش، لعلها تسهم في تثبيط همة العالم وإشاعة مناخ يائس قد يتعلل به من يريد التعلل في التقصير في تنفيذ التزاماته تجاه العراق. ولكن العراقيين، هم أيضا يبدون في وضع لايقل يأسا حين يسمعون بالكثير الكثير مما يعد به الآخرون، بينما ليس لهم من هذه الوعود حتى الان سوى قبض ريح.
وطبعاً كما ورد في الصحيفة

وعلى صعيد آخر رجحت شخصيات برلمانية مطلعة في حديثها لجريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ان يتم حسم مسالة ترشيحات وزراء جبهة التوافق العراقية الى الوزارات الشاغرة في الحكومة خلال الاسبوعين المقبلين في اقصى تقدير بعد عودة رئيس الوزراء نوري المالكي من ستوكهولم.

والى صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية لنقرأ فيها ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد رضخ للامر الواقع وقرر اقامة مباراة العراق واستراليا في اطار تصفيات مونديال 2010 في موعدها المحدد وهو الأحد المقبل. هذا وتقارير كانت قد تحدثت عن ان الاعباء المالية البالغة 3 ملايين دولار هي التي دفعت صاحب الارض استراليا الى طلب اقامة المباريات.

وتحت عنوان "اغلاق جسر الصرافية بعد افتتاحه بساعات" نقرأ في صحيفة المشرق المستقلة ان مواطني مدينة بغداد فوجئوا صباح الاربعاء باغلاق جسر الصرافية الحديد بعد اعلان افتتاحه قبل يوم من ذلك. ونقلت الصحيفة عن احد الحراس الامنيين الذي كان يوجه كلامه الى السابلة .. ان عملية افتتاح الجسر كانت من اجل الاستهلاك الاعلامي فحسب اذ ان هناك اعمالا هندسية اخرى لم تتم في موعدها المحدد وان بعض اجزاء الجسر لم يتم اكساؤها بالاسفلت.
وبحسب المشرق طبعاً

على صلة

XS
SM
MD
LG