روابط للدخول

مؤتمر ستوكهولم ينهي أعماله بالتعبير عن دعم العراق


رواء حيدر

* وزيرة الخارجية الأميركية تدعو دول الجوار إلى استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع العراق
* الجيش التركي يقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني

أنهى مؤتمر ستوكهولم لوثيقة العهد الدولي مع العراق أعماله اليوم وأصدر بيانا ختاميا أكد فيه دعمه العراق كما حث الدول المُدينة على شطب ديونه غير أن البيان لم يتضمن التزاما مؤكدا من جانب الدول العربية بشطب هذه الديون.
رئيس الوزراء نوري المالكي قال في ختام المؤتمر إنه كان يأمل لو كان التمثيل العربي في المؤتمر ارفع مستوى لان العراق دولة عربية غير انه أضاف أن ذلك لم يؤثر على الحكومة العراقية.
حضر مؤتمر ستوكهولم اكثر من 500 مندوب يمثلون عشرات الدول والمنظمات الدولية بينهم الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس. حضرت إيران المؤتمر أيضا ممثلة بوزير خارجيتها منوجهر متكي.
بان كي مون قال في ختام المؤتمر:

" عبر المؤتمر عن دعم المجموعة الدولية الشعب العراقي تحت قيادة الأمم المتحدة. في الوقت نفسه سيكون على قيادة العراق ممثلة برئيس الوزراء نوري المالكي أن تسعى لتحقيق الحوار الوطني والمصالحة الوطنية وتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة وان تنهض بالإدارة الجيدة ".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد دعا المجموعة الدولية في ستوكهولم إلى شطب ديون العراق التي تعود إلى فترة حكم النظام السابق

وجاءت الدعوة في اجتماع المتابعة السنوية الأول لخطة العهد الدولي مع العراق والتي انطلقت من مصر في العام الماضي وتهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي في العراق.
( صوت نوري المالكي )

المالكي قال إن تعويضات الحرب التي تقدر بسبعة وستين مليار دولار في شكل ديون خارجية تعيق تحقيق التنمية في العراق كما اعتبر انعقاد مؤتمر العهد الدولي في العاصمة السويدية تعبيرا عن دعم المجموعة الدولية:
( صوت نوري المالكي )

رئيس الوزراء نوري المالكي أكد أيضا تحقيق تقدم في العراق لا سيما على الصعيد الأمني:
( صوت نوري المالكي )

من جانبها حثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس المجموعة الدولية على دعم العراق من اجل تحقيق الاستقرار والازدهار وقالت في مؤتمر ستوكهولم الدولي اليوم:
" يحتاج العراق كي يحقق النجاح إلى دعم إقليمي ودولي وأنا أشجع الجميع على تعزيز التزامهم الدبلوماسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي مع الشعب العراقي ".

رايس دعت دول جوار العراق إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية مع بغداد:
" نحث بالأخص دول جوار العراق والدول الصديقة على تعزيز علاقاتها مع العراق من خلال إجراء زيارات رسمية وفتح السفارات والقنصليات وتعيين سفراء. ويمكن للعراق أن يعزز العلاقات الدبلوماسية من خلال تعيين سفراء في الدول العربية ".

وزيرة الخارجية الأميركية أكدت أيضا التزام الولايات المتحدة بالعراق:
" تواصل الولايات المتحدة بالتأكيد التزامها بشكل كامل بإنشاء عراق ديمقراطي ومزدهر وموحد وفيدرالي يتمتع بالسيادة ويعيش في سلام مع نفسه ومع جيرانه ".

رايس أثنت أيضا على التقدم المتحقق في العراق وهو ما عبر عنه أيضا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته في المؤتمر. بان كي مون دعا في كلمته الفئات المختلفة إلى التفاهم على القضايا الرئيسية وقال:
" أحث الأطراف العراقية على العمل بشكل مشترك في إطار الوحدة الوطنية لحل جميع القضايا الرئيسية التي تثير الخلاف بينهم. ويشمل ذلك هيكل الفيدرالية وتقاسم الثروة الوطنية والموارد الطبيعية ".

من جانبه أكد رئيس وزراء السويد فريدريك رينفيلدت في كلمته في مؤتمر العهد الدولي استعداد بلاده لدعم العراق:
" نحن على استعداد لدعم الحكومة العراقية وجميع العراقيين في سعيهم إلى بناء بلد آمن وديمقراطي وموحد ومزدهر وذي سيادة تُحترم فيه حقوق الإنسان بشكل كامل ".

في كلمته في مؤتمر العهد الدولي في ستوكهولم قال وزير خارجية إيران منوجهر متكي إن ما دعاه بأخطاء سياسات الولايات المتحدة في العراق هي المسؤولة عن سوء الأوضاع الأمنية فيه موضحا أن إيران تتابع بقلق إنساني عميق الأحداث الجارية في العراق ومؤكدا التزام بلاده بمساعدته في تحقيق نموه السياسي وفي استعادته السلام والاستقرار وتحقيق الاعمار، حسب قوله.
متكي قال أيضا في حديث للصحفيين على هامش مؤتمر ستوكهولم:
" نحن نؤمن بأننا دولتان متجاورتان وأن استقرار العراق يعني استقرار المنطقة وأن انعدام الأمن والاستقرار في العراق سيؤثر على المنطقة برمتها. لذا كانت إيران دائما جزءا من حل الأزمات في المنطقة وليس جزءا من المشكلة ".

استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني ظهر اليوم الخميس في مكتبه الخاص ببغداد عدداً كبيراً من رؤساء تحرير الصحف ومدراء القنوات الإعلامية العراقية وبحث معهم القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والتنموية في البلاد وسبل وافاق معالجة المشاكل والتحديات الراهنة واجاب على أسئلة تتناول مختلف جوانب الشأن العراقي. حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه. رئيس الجمهورية تحدث عن تشكيل الحكومة الجديدة خلال اللقاء بالقول:
( صوت جلال طلباني )

جاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أن نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي أجرى زيارة خاصة إلى إيران خلال اليومين الماضيين حيث أجرى مباحثات مع الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد حول العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون المشترك. عبد المهدي التقى مسؤولين إيرانيين آخرين منهم سكرتير الأمن الوطني سعيد جليلي ووزير الخارجية منوجهر متكي قبيل مغادرته لحضور مؤتمر العهد الدولي في ستوكهولم.

تم تسمية ثلاثة مواطنين عراقيين في بغداد ليصبحوا أول مراقبين للحركة الجوية في بغداد اليوم وذلك بعد أن أمضوا أشهراً من التدريبات الصارمة في مجال المعايير الدولية لسلامة الطيران. ففي احتفال أقيم اليوم، قام كل من المدير العام لهيئة الطيران المدني العراقية صبيح الشيباني ووزيرة النقل الأمريكية ماري بيترز، التي تزور العراق حاليا، بتسليم المراقبين الجويين شهاداتهم في مرافق المراقبة الجوية في مطار بغداد الدولي.
وقد التقت الوزيرة بيترز فى وقت سابق مع وزيرة الاسكان والتعمير السيدة بيان اسماعيل دزه ئي، وهي واحدة من ثلاث نساء أعضاء في مجلس الوزراء العراقي، حيث أعلنت الوزيرتان خلال ذلك الاجتماع إنشاء مركز جديد لتخريج مهندسي الطرق العراقيين يضم أحدث معلومات التصميم والتشييد، حسب بيان صدر عن السفارة الأميركية في بغداد وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.

وجهت أسر خمسة بريطانيين مختطفين في العراق منذ عام نداءا إلى خاطفيهم لإطلاق سراحهم ووجهت السفارة البريطانية في العراق نداءا مشابها. المختَطفون هم مختص في الحاسبات وأربعة من حراسه الشخصيين وكانوا قد اختطفوا من مبنى وزارة المالية في بغداد. يذكر أن أحد المختطفين ظهر في شريط فيديو نشر في كانون الأول الماضي قال فيه إن الخاطفين يهددون بقتله إن لم تنسحب القوات البريطانية من العراق. ثم صدر شريط ثاني في شباط ظهر فيه مختطف آخر دعا إلى إطلاق سراح تسعة سجناء عراقيين مقابل إطلاق سراح البريطانيين.

أخبار أمنية:
-
فجر انتحاري نفسه اليوم بين حشد من المتطوعين لجهاز الشرطة في سنجار فقتل ستة عشر منهم وأصاب أربعة عشر. لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار غير أن مسؤولين قالوا إنه يحمل بصمات تنظيم القاعدة.

-
وفجر انتحاري يقود سيارة تابعة للشرطة نفسه في الموصل اليوم فقتل ثلاثة من القوات العراقية الخاصة وأصاب تسعة آخرين.

-
قتل ما لا يقل عن اثني عشر متمردا في اشتباكات مع رجال صحوة في تكريت اليوم حسب قول الشرطة التي أضافت أن المتمردين قفزوا من شاحنة حوضية لنقل الوقود وهاجموا دورية للشرطة.

قال الجيش التركي إن طائراته قصفت ستة عشر هدفا تابعا لحزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق مؤكدا أن العمليات التي بدأت في وقت مبكر من صباح هذا اليوم تكللت بالنجاح. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطق باسم قوات البيشمرغة في إقليم كردستان جبار ياور إن الضربات التركية لم تؤد إلى وقوع خسائر.

قال مسؤول في الأمن في اليمن رفض الكشف عن هويته إن القوات الحكومية اعتقلت أحد عشر مشتبها بانتمائه إلى تنظيم القاعدة موضحا أن بينهم سعوديون وأفارقة. المسؤول أضاف أن الاعتقال تم على مدى الأيام الماضية في العاصمة صنعاء إثر ورود معلومات استخبارية عن نيتهم التوجه إلى العراق، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

توقع تقرير صدر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وعن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، توقع تراجع أسعار المواد الغذائية عن أسعارها القياسية الحالية خلال السنوات المقبلة مع بقائها مرتفعة خلال العقد المقبل.
التقرير توقع ارتفاع أسعار القمح والذرة بنسبة تتراوح بين أربعين إلى ستين بالمائة في غضون السنوات العشرة المقبلة مقارنة بنسبة زيادتها في العقد الماضي كما توقع زيادة في أسعار الرز بنسبة خمسين بالمائة.
التقرير الدولي حذر من تأثير هذا الارتفاع على حياة الملايين الذين قد يعانون من الجوع وأوصى باستخدام أوسع للمحاصيل المحورة جينيا وإعادة النظر في برامج إنتاج الطاقة اعتمادا على الحبوب.

دافعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عن سجل الإدارة الأميركية في العراق إثر توجيه ناطق سابق باسم البيت الأبيض انتقادا شديدا إلى الإدارة. الناطق السابق سكوت ماكليلان أصدر كتابا قال فيه إن الرئيس الأميركي جورج بوش استخدم أسلوب الدعاية السياسي للترويج لحرب غير ضرورية، حسب قوله. رايس قالت إنها لن ترد على هذه المزاعم غير أنها أكدت أن بوش كان صادقا وصريحا في شرح الأسباب التي استدعت خوض حرب العراق كما قالت إن إسقاط نظام صدام حسين كان أمرا صائبا وضروريا:
" ما أعرفه هو أن تحرير الشعب العراقي من وحش كان يدعى صدام حسين لم يكن خطأ ".

كشف مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون عن بلوغ عدد حالات الانتحار بين الجنود الأميركيين خلال العام الماضي مائة وثمانية مشيرين إلى أن هذا العدد يزيد عن العام السابق بستة حالات. ربع حالات الانتحار حدثت في العراق حسب المسؤولين الذين لم يكشفوا عن أسمائهم. يذكر أن عدد حالات الانتحار ارتفعت بشكل مستمر منذ بداية حرب العراق قبل خمس سنوات وحرب أفغانستان قبل سبع سنوات.

وصل الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين إلى فرنسا اليوم في أول زيارة له كرئيس للوزراء. يجري بوتين محادثات مع نظيره الفرنسي كما سيلتقي رئيس البلاد نيكولا ساركوزي. من المتوقع أن تتركز المحادثات على علاقات روسيا مع الاتحاد الأوربي الذي ستتسلم فرنسا رئاسته في النصف الثاني من هذا العام. يرافق بوتين وفد من رجال الأعمال في سعي لاجتذاب الاستثمار الأوربي.

على صلة

XS
SM
MD
LG