روابط للدخول

طالباني يستقبل وفداً اقتصادياً روسياً والصدر يدعو أتباعه إلى الاحتجاج على مفاوضات بغداد- واشنطن بشأن العلاقة الاستراتيجية


ناظم ياسين

استقبل الرئيس العراقي جلال طالباني بعد ظهر الأربعاء وفداً اقتصادياً روسياً ضمّ نائب رئيس شركة (لوك أويل) النفطية الروسية أندريه كوزيايف وعدداً آخر من نواب رئيس الشركة.
وأعرب طالباني خلال اللقاء الذي حضره السفير الروسي في بغداد فلاديمير تشاموف عن رغبة العراق في تعزيز العلاقات مع روسيا الاتحادية على جميع المستويات بما فيها الجانب النفطي، بحسب ما أفاد بيان رئاسي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

أعلنت جبهة التوافق العراقية تعليق المحادثات في شأن العودة إلى حكومة رئيس الوزراء نوري كامل المالكي.
وفي إعلانه ذلك، قال الناطق باسم جبهة التوافق سليم عبد الله الجبوري "علقنا المفاوضات مع الحكومة وسحبنا مرشحينا" مضيفا أن القرار اتخذ بعد أن اعترض المالكي على أحد المرشحين الذين اقترحتهم الجبهة لمنصب وزاري.
وكانت جبهة التوافق وهي كتلة برلمانية تضم الحزب الإسلامي العراقي ومجلس الحوار الوطني ومؤتمر أهل العراق انسحبت من حكومة المالكي في آب الماضي.
ونُقل عن الجبوري قوله إن جبهة التوافق قدمت قائمة مرشحين لستة مناصب وزارية لكن المالكي رفض الترشيح المتعلق بوزارة التخطيط.

أصدر رجل الدين العراقي مقتدى الصدر بيانا الأربعاء يتضمن توجيهات لأتباعه للتظاهر عقب صلاة كل جمعة و"التحرك إقليميا ودوليا" واتخاذ خطوات أخرى للاحتجاج على المفاوضات الجارية بين بغداد وواشنطن في شأن بقاء قوات أميركية في البلاد بعد عام 2008.
ودعا البيان الصادر عن مكتب الصدر في مدينة النجف العراقيين إلى "الخروج بمظاهرات بعد كل صلاة جمعة في كل مناطق العراق كل في مكانه إلى إشعار آخر أو إلى حين إلغاء الاتفاقية"، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن البيان أن الاحتجاجات ستتواصل في أرجاء البلاد إلى أن توافق الحكومة العراقية على إجراء استفتاء على استمرار الوجود الأميركي في العراق.

في عمان، قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الأربعاء إن هناك إجماعا وطنيا بضرورة إنهاء العنف والتفرغ لإعادة الاعمار.
وأضاف في تصريحات أدلى بها إثر اجتماعه مع رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي أن العراق اليوم يقف على أعتاب مرحلة جديدة من الوفاق الوطني، بحسب تعبيره.
كما نُقل عنه القول إن العراق بلد عربي وسيبقى بلدا عربيا موضحا أن تقارب الدول العربية مع العراق ضروري وخاصة في هذا الظرف الصعب.
من جهته، أكد الذهبي موقف الأردن الداعم للجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية في العراق وضرورة إشراك كل مكونات الشعب العراقي فيها وصولا إلى تحقيق الوفاق الوطني الذي يكفل استكمال بناء العراق الآمن والموحد، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

في ستوكهولم، دعا وزير الخارجية السويدي كارل بيلت الأربعاء الدول العربية إلى تقديم دعم أكبر للحكومة العراقية لزيادة فرص إنجاح جهود الاعمار.
السويد تضيّف الخميس مؤتمر مراجعة وثيقة العهد الدولي مع العراق
بمشاركة وفد يرأسه عن الجانب العراقي رئيس الوزراء نوري كامل المالكي وعن المنظمة الدولية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ويحضره مندوبون عن نحو تسعين دولة ومنظمة بينهم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي.
وفي التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية السويدي قبل يوم واحد من انعقاد المؤتمر، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن بيلت قوله "أعتقد أن هناك حاجة لأن تزيد الدول العربية السنية تعاملها مع العراق"، على حد تعبيره.
كما نُقل عن بيلت أنه أثار مسألة فتح سفارة للسعودية في بغداد في الفترة الأخيرة مع مسؤولين سعوديين مضيفاً أن السويد في طريقها للقيام بذلك.

طالب وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الأربعاء رئيس الوزراء ايهود أولمرت بالتنحي بسبب مزاعم الفساد المثارة حوله.
وفي مؤتمر صحافي عقده بعد يوم واحد من شهادة أدلى بها رجل أعمال أميركي أمام محكمة إسرائيلية وقال فيها انه سلّم أولمرت مظاريف بها آلاف الدولارات، قال باراك "لا أعتقد أن بوسع رئيس الوزراء أن يدير الحكومة ويعالج في الوقت ذاته شؤونه الشخصية"، على حد تعبيره.
كما طالب باراك وهو رئيس أسبق للحكومة الإسرائيلية طالب حزب كديما الذي يرأسه أولمرت بالسعي لتنصيب زعيم جديد يحل محل رئيس الوزراء قائلا "إذا لم يتحرك حزب كديما ولم تتشكل حكومة خلال دورة البرلمان الحالية فإننا سنتحرك باتجاه تحديد موعد متفق عليه ومبكر للانتخابات"، بحسب تعبير وزير الدفاع الإسرائيلي.

وفي رام الله، قال ناطق باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء إن عباس يعتقد أن أزمة سياسية في إسرائيل قد تطيح برئيس الوزراء ايهود اولمرت ومن شأنها أن تضر محادثات السلام.
وقال نبيل ابو ردينة في بيان إثر دعوة وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك أولمرت إلى التنحي بسبب مزاعم الفساد "لا شك أن ما يجري سيترك أثرا سلبيا على المفاوضات"، بحسب تعبيره.

أنهت أول كتيبة من قوات الأمن الفلسطينية تدريبها في الأردن في إطار برنامج تموّله الولايات المتحدة وعادت يوم الأربعاء إلى الضفة الغربية المحتلة في إطار مساع غربية لإعداد الفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقبلية.
ونُقل عن مسؤولين غربيين أن أكثر من 600 فرد من قوات الأمن الوطني التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس عبروا جسر الملك حسين الذي تسيطر عليه إسرائيل وعادوا إلى قاعدتهم في مدينة أريحا بالضفة الغربية.
ومن المقرر أن يتلقى أفراد هذه القوة تدريبات إضافية ترعاها الولايات المتحدة ويحصلون على معدات جديدة قبل نشرهم في الضفة الغربية في آب المقبل.

رفض الرئيس السوري بشار الأسد مطالب إسرائيل لأن تتخلى دمشق عن تحالفها مع إيران كشرط للتوصل إلى اتفاق سلام.
وأبلغ الأسد وفدا برلمانيا بريطانيا أن حكومة حزب البعث تعتزم الاحتفاظ بما وصفها بـ"علاقات طبيعية" مع إيران بينما تجري محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بوساطة تركية لاستعادة مرتفعات الجولان المحتلة وذلك بحسب ما نقلت رويترز عن مصدر على علم بما دار في الاجتماع.
يذكر أن الوفد البرلماني البريطاني الذي يضم وزير الداخلية الأسبق تشارلز كلارك في زيارة لدمشق للاستماع إلى موقف سوريا من التطورات في الشرق الأوسط.

وصف كبير الأساقفة دزموند توتو مبعوث الأمم المتحدة الأربعاء الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة بأنه "غير مشروع" كما حضّ الفصائل الفلسطينية على وقف الهجمات الصاروخية ضد إسرائيل من المناطق الخاضعة لسيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وقال توتو إن حصار غزة "انتهاك صارخ لحقوق الإنسان"، بحسب تعبيره. وأضاف أثناء زيارته لبيت حانون في شمال غزة انه "متعاطف أيضا مع سكان سديروت الذين يعانون من صواريخ القسام " في إشارة لبلدة سديروت في جنوب إسرائيل والتي يستهدفها المسلحون من غزة.
يذكر أن كبير الأساقفة الجنوب إفريقي الحاصل على جائزة نوبل للسلام في عام 1985 يرأس لجنة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة تحقق في مقتل 19 فلسطينيا في عام 2006 في قصف إسرائيلي.

في بيروت، كلّف الرئيس اللبناني ميشال سليمان الأربعاء فؤاد السنيورة بتشكيل أول حكومة للبلاد في عهد الرئيس الجديد.
وأصدر سليمان القرار الرئاسي بعد أن حصل السنيورة على تأييد نحو 68 نائبا في البرلمان من اصل 127 وهو عدد أعضاء تحالف الأغلبية.

ذكر وزير الخارجية التركي علي باباجان الأربعاء أن فرنسا أكدت لتركيا أنها تعتزم الاستمرار في دعم مفاوضات أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوربي خلال الرئاسة الفرنسية للاتحاد التي تبدأ من تموز وتستمر ستة شهور.
كما نُقل عن باباجان أن باريس ستواصل فتح المفاوضات في مجالات سياسية جديدة خلال رئاستها للتكتل الذي يضم 27 دولة.

صرح وزير الخارجية الأرميني بأن بلاده تسعى نحو الحصول على عضوية الاتحاد الأوربي وحلف شمال الأطلسي.
التفاصيل في سياق النبأ الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"أفاد وزير الخارجية الأرميني أدوارد نالبانديان بأن بلاده تسعى نحو التكامل مع الاتحاد الأوربي وحلف شمال الأطلسي. وكالة إنترفاكس للأنباء نقلت عن أدوارد نالبانديان قوله إن أرمينيا تعلّق أهمية كبيرة على برنامج الشراكة بين يرفان وحلف الناتو. هذا التصريح جاء أثناء لقاء مع سفراء الدول الأعضاء في حلف الناتو عُقد في بروكسل الأربعاء. كما أشار نالبانديان إلى أن أرمينيا جاهزة لتسوية العلاقات مع تركيا دون شروط مسبقة. وأضاف أن يرفان مستعدة لحل قضية منطقة كرباخ الجبلية المتنازع عليها مع أذربيجان المجاورة عن طريق عملية تفاوضية."

أعلنت منظمة العفو الدولية في تقريرها السنوي الذي نشر الأربعاء أن اكثر من 280 ألف شخص نزحوا عام 2007 من إقليم دارفور في غرب السودان الذي يشهد حربا أهلية منذ العام 2003 وانتهكت جميع الأطراف الضالعة في النزاع حقوق الإنسان فيه.
وجاء في التقرير أنه "بسبب الهجمات وخصوصا تلك التي تشنها الحكومة والمجموعات شبه العسكرية نزح نحو 280 ألف شخص ما يرفع العدد الإجمالي للنازحين من دارفور إلى مليونين و387 ألف شخص"، بحسب تعبيره.

أقرّ وزير الدفاع البريطاني دس براون الأربعاء إجراء محادثات سلام بين باكستان وحركة طالبان رغم مخاوف أفغانستان من أن تتيح المحادثات لمقاتلي طالبان إعادة تنظيم صفوفهم وشن المزيد من الهجمات.
ونُقل عن براون أن بريطانيا تؤيد أي خطوات من شأنها أن تشجع المسلحين على إلقاء السلاح ووقف العنف مضيفاً أن باكستان وأفغانستان بحاجة للعمل معاً في شأن المشاكل القائمة على حدودهما والتي يسيطر مقاتلو طالبان على جانب كبير منها.

أخيراً، وفي نيبال، تدفق آلاف المواطنين على شوارع العاصمة كاتمندو الأربعاء وهم يرقصون ويغنون احتفالا بـ"بزوغ فجر الجمهورية" وذلك قبل ساعات من إلغاء الملكية في الدولة الواقعة في جبال الهمالايا والتي ظلت تقدس مليكها الهندوسي طوال 239 عاما.
وردد المحتفلون "عاشت الجمهورية" وغنوا أغنيات سخروا فيها من الملك جيانيندرا.

على صلة

XS
SM
MD
LG