روابط للدخول

داخل حسن.. علامة فارقة في تاريخ الغناء الريفي في العراق


سميرة علي مندي

أسعدتم بالخير أوقاتا مستمعينا الأعزاء أينما كنتم وأهلا بكم في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (أجيال), في حلقة نخصصها للغناء الريفي العراقي وأحد نجومه الكبار..
أعزائنا المستمعين
حين ترى قصب البردي يتهادى مع نسمات الهواء وطيور الماء تناغي بعضها بعضا بأمان, تعرف أن فلاحا في ريف العراق يطرد تعب اليوم في الحقل بالغناء. من هذه الأرض التي تعانق حفيف النخيل وخرير الماء أنبثق الغناء الريفي ومن هذا الأديم ظهر مطربون أدخلوا المسرة في قلوب الملايين.
من هؤلاء المطربين الذين تركوا بصمة واضحة في تاريخ الغناء الريفي في العراق المطرب داخل حسن.
ولد في قضاء الشطرة التابع إلى مدينة الناصرية بداية القرن الماضي وبدأ حبه للغناء وهو في سن الثامنة , وبعدها رحل إلى مدينة الناصرية وعمل في تصليح الزوارق (المشاحيف ) ثم في سلك الشرطة. لكن حبه للغناء دفعه إلى الانتقال إلى العاصمة العراقية بغداد حيث تقدم للعمل في دار الإذاعة وغنى أشهر الأطوار الريفية وأصعبها, وكان يمتاز بحنجرة قوية ونفس طويل وكذلك بحة شجية في صوته. وكان يحرص على ارتداء الزي الشعبي لأهالي الجنوب ويحمل المسبحة معه باستمرار..
حسن راشد مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد التقى بعدد من المطربين الذين تأثروا بالفنان حسن داخل وطريقة أدائه للغناء الريفي....
تقرير حسن راشد (12:45)
في الختام أعزائي نشكر لكم حسن المتابعة كما نشكر الزميل حسن راشد الذي أعد هذه الحلقة ولكم من سميرة علي مندي اجمل التحايا وارقها كما انقل لكم تحيات المخرج ديار بامرني ودمتم بخير والف سلام.

على صلة

XS
SM
MD
LG