روابط للدخول

إعادة فتح جسر الصرافية بعد ترميمه بخبرات عراقية


فارس عمر


وزير الموارد المالية يبحث شحة المياه في تركيا وسوريا :::: رئيس "الفيفا" متفائل بخوض المنتخب العراقي مباراته مع أستراليا :::: رجل أعمال أميركي يؤكد أنه سلَّم أولمرت مبالغ نقدية

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار أُعيد اليوم الثلاثاء فتح جسر الصرافية في وسط بغداد باحتفال حضره رئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من الوزراء والمسؤولين. وكانت اضرار جسيمة لحقت بالجسر في عملية تفجير استهدفته العام الماضي. وأُنجز إعمار الجسر واعادة تأهيله بجهود عراقية أثنى عليها المالكي في كلمة القاها بالمناسبة.
وزيرة الاعمار والاسكان بيان دزئه ي نوهت بان خبرات العراقيين تكفلت بانتفاء الحاجة الى المساعدة التي عرضها الاميركان لترميم الجسر.


قالت وزارة الداخلية ان ستة اشخاص على الأقل قُتلوا وأُصيب ستة واربعون آخرون اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجز تفتيش في مدينة تلعفر بمحافظة نينوى. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف ان بين القتلى عددا من عناصر الأمن وان عشرة على الأقل من المصابين في حالة حرجة.


اجرى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الثلاثاء محادثات في عمان مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وكبار المسؤولين الاردنيين تناولت جملة قضايا تهم البلدين الجارين. ودعا العاهل الاردني الدول العربية الى دعم العراق وفتح قنوات التواصل معه. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي:
(تقرير من عَمَّان)


بدأ وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد اليوم الثلاثاء زيارة لتركيا يجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاتراك تتركز على موضوع شحة المياه في نهري دجلة والفرات. ويحمل وزير الموارد المائية معه رسالة من رئيس الوزراء نوري المالكي يدعو فيها الى زيادة اطلاق المياه الواردة من تركيا في نهري دجلة والفرات.
كما سيتوجه وزير الموارد المائية الى سوريا لبحث الموضوع نفسه مع المسؤولين في دمشق.
ويحتاج العراق الى زيادة كميات الماء لاغراض الزراعة والاستهلاك بسبب الجفاف الناجم عن قلة تساقط الأمطار في حوضي دجلة والفرات. وتريد الحكومة اجراء محادثات ثلاثية بين العراق وسوريا وتركيا لتنفيذ اتفاقيات تقاسم المياه التي تم التوصل اليها في مطلع هذا العام.


أكدت اللجنة الاولمبية الوطنية المؤقتة ان الحكومة لن تتراجع عن قرارها حل اللجنة الاولمبية السابقة رغم تهديد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بمنع المنتخب الوطني من المشاركة في تصفيات كأس العالم.
وقال جزائر السهلاني الناطق باسم اللجنة الاولمبية المؤقتة ان القرار ثابت ولن يُعاد النظر به.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن السهلاني قوله ان القرار لا يشمل إلا المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية ولا يمتد الى الاتحادات الرياضية.
في غضون ذلك اعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم سيب بلاتر عن ثقته بالتوصل الى حل للمشكلة قبل مباراة المنتخب العراقي مع استراليا في مدينة برزبن الاسترالية يوم الأحد المقبل.


أكد رجل الاعمال الاميركي موريس تالانكسي ، الشاهد الرئيسي في قضية فساد يُشتبه بتورط رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت فيها ، امام المحكمة اليوم الثلاثاء انه سلَّم اولمرت مبالغ نقدية في مغلفات. وكشف تالانسكي في افادته انه سلم اولمرت نحو مئة وخمسين الف دولار خلال لقاءات جرت بينهما في نيويورك والقدس في فترة تمتد خمسة عشر عاما.


قال مسؤولون افغان ان اربعة وعشرين شخصا قُتلوا اليوم الثلاثاء في عمليات تفجير وهجمات شنها مسلحو طالبان في اقليم قندهار جنوبي افغانستان واقليم فَراه غربي البلاد واقليم لوغار جنوبي العاصمة كابل. واضاف المسؤولون ان بين القتلى ثلاثة عشر من افراد الشرطة الافغانية.
من جهة اخرى اعلنت قوات التحالف ان العديد من عناصر طالبان قُتلوا في عمليتين نفذتهما في اقليم باكتيا شرقي افغانستان واقليم هلمند جنوبي البلاد.


أنذرت الحكومة النيبالية اليوم الثلاثاء ملك النيبال بطرده من القصر الملكي بالقوة إذا لم يغادر طواعية. ومن المقرر ان يعقد البرلمان النيبالي الذي انتُخب في نيسان الماضي جلسته الاولى يوم غد الاربعاء ليعلن فيها رسميا الغاء النظام الملكي. ويشكل الغاء الملكية أحد البنود الاساسية في اتفاق سلام مع المتمردين الماويين أنهى عشر سنوات من النزاع المسلح في نيبال.


عقد المجلس السياسي للأمن الوطني اجتماعا طارئا بدعوة من رئيس الوزراء نوري المالكي لبحث سير المفاوضات الجارية بين العراق والولايات المتحدة بهدف توقيع اتفاقية طويلة الأمد بين البلدين.
واعلن رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني ان المجلس السياسي للأمن الوطني أوصى بضرورة استمرار التفاوض بين الجانبين العراقي والاميركي وصولا الى نتائج ترضي الشعب العرقي ولا تضر بمصالحه.
وتغطي الاتفاقية التي يجري التفاوض بشأنها المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية والعسكرية.


أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا اليوم الثلاثاء ان احتقانات كبيرة ما زالت في العراق ولكن هناك بوادر تحسن في الوضع.
وقال المسؤول الدولي في حديث للاذاعة السويدية العامة ان العراق لم يصل بعد الى شاطئ الاستقرار ولكنه يرى ضوء في نهاية النفق ، بحسب تعبيره.
وتأتي تصريحات مبعوث الأمم المتحدة في العراق قبل يومين على افتتاح المؤتمر الثاني لوثيقة العهد الدولي في العاصمة السويدية ستوكهولم. وسيحضر المؤتمر رئيس الوزراء نوري المالكي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى جانب نحو ستمئة مندوب.


دعا رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفلدت اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة والدول الاوروبية الى قبول مزيد من اللاجئين العراقيين. وقال رئيس الوزراء السويدي في حديث لوكالة اسوشيتد برس ان "على الولايات المتحدة ان تتحمل مسؤوليتها في هذا الظرف".
وكانت السويد استقبلت نحو اربعين الف لاجئ عراقي منذ حرب 2003 ، اكثر بكثير من أي بلد غربي آخر. وقال راينفلدت ان السويد أخذت على عاتقها جزء غير متناسب من العبء.


أعلن وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اليوم الثلاثاء ان السلام بين سوريا واسرائيل سيغير وجه الشرق الأوسط من الاساس. وقال بن اليعازر في تصريح للاذاعة الاسرائيلية "ان السلام مع سوريا سيقلب الوضع الاستراتيجي في الشرق الأوسط لأن من شأنه عزلَ ايران وإسكاتَ حزب الله" ، بحسب تعبيره.
في سياق متصل قالت تركيا اليوم ان مستوى المفاوضات غير المباشرة التي تجري بوساطتها بين اسرائيل وسوريا يمكن ان يُرفع الى لقاءات وجها لوجه إذا ما تحقق تقدم فيها.


استولى قراصنة صوماليون على سفينة شحن تملكها شركة هولندية في المياه الدولية قبالة الساحل الصومالي في خليج عدن. وقالت الشركة المالكة اليوم الثلاثاء ان السفينة التي تحمل علم بنما وعلى متنها طاقم مؤلف من بحارة روس وفيليبينيين ، كانت متوجهة الى رومانيا حين تعرضت للخطف. وأكد متحدث باسم الشركة الهولندية ان اتصالات تجري مع الخاطفين وفي حدود علم الشركة فان احدا من افراد الطاقم لم يُصب بأذى.
وكثيرا ما تشهد المياه الدولية قبالة الساحل الصومالي اعمال قرصنة حيث سُجلت أكثر من عشرين حالة في العام الماضي وعشر حالات على الأقل هذا العام.


قال الرئيس الاميركي الأسبق جيمي كارتر ان لدى اسرائيل نحو مئة وخمسين رأسا نوويا. كارتر الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي خلال مهرجان ثقافي في بريطانيا أشار الى ان ثمة قدرات نووية كبيرة في العالم:
"لدى الولايات المتحدة أكثر من اثني عشر الف رأس نووي ولدى الاتحاد السوفيتي العدد نفسه تقريبا ، وكما تعرفون فان لدى بريطانيا وفرنسا مئات الرؤوس النووية ، ولدى اسرائيل مئة وخمسون رأسا نوويا أو أكثر. وبالتالي ثمة قدرات هائلة لا في الاسلحة فحسب وانما في الصواريخ اللازمة لايصال كل واحد من هذه الرؤوس الى الهدف بدقة عالية".
وهذه اول مرة يعترف فيها رئيس اميركي علنا بترسانة اسرائيل النووية.


قال مسؤولون افغان ان ثمانية مدنيين قُتلوا اليوم الثلاثاء إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلة غربي افغانستان. وقُتل اربعة من عناصر الشرطة في انفجار عبوة أخرى جنوبي العاصمة كابل. وأوضح محمد يونس رسول نائب حاكم اقليم فراه غربي افغانستان ان العبوة الاولى انفجرت بالحافلة حين كانت متوجهة الى اقليم نمروز المجاور. وأسفر الهجوم عن مقتل ثمانية مدنيين واصابة آخر.
وفي اقليم لوغار جنوبي كابل قال نائب قائد الشرطة عبد المجيد لطيفي ان اربعة من عناصر الشرطة قُتلوا في الانفجار الثاني الذي استهدف آليتهم.


تعهد الرئيس السريلانكي ماهيندرا راجا باكسي اليوم الثلاثاء بمواصلة الحملة العسكرية لسحق متمردي نمور التاميل. وجاء تعهد الرئيس السريلانكي بعد يوم على مقتل تسعة اشخاص واصابة اربعة وثمانين شخصا آخر في انفجار عبوة ناسفة في قطار جنوبي العاصمة كولومبو.
واعلن الرئيس راجا باكسي في مؤتمر صحفي انه لن يتوقف حتى هزيمة الارهاب ولن يسمح لحركة نمور تحرير تاميل ايلام.

على صلة

XS
SM
MD
LG