روابط للدخول

إطلاق مشروع وطني لزرع 15 مليون شجرة في عموم العراق


ليث أحمد – بغداد

أعلن وزير البلديات والأشغال رياض غريب عن إطلاق ما أسماه بالمشروع الوطني لزراعة 15 مليون شجرة في عموم المحافظات عدا إقليم كردستان. وأشار الوزير خلال مؤتمر صحفي إلى وجود تنسيق مع وزارة الموارد المائية لسقي هذه النباتات ورعايتها. المشروع وبحسب المسؤولين في وزارة البلديات يهدف إلى تجميل المدن وتحسين البيئة وتوسيع المساحات الخضر فضلاً عن امتصاص البطالة، وسيتم العمل به مطلع حزيران المقبل وينتهي خلال عام.

تسببت شحة المياه التي يعاني منها العراق وقلة الأمطار بزيادة نسبة التصحر وانحسار المساحات الخضراء للتتعدى حدود المناطق الزراعية إلى المدن الكبيرة والصغيرة إلى حد سواء. ويبدو أن وزارة البلديات والأشغال العامة قد تنبهت لهذا الأمر وأصدرت قراراً قضى بزرع 15 مليون نبتة تتوزع على محافظات العراق المختلفة عدا إقليم كردستان، حيث أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين وزير البلديات رياض غريب عن هذا المشروع. وفي رده على سؤال لإذاعة العراق الحر حول اللآليات للعمل والمبالغ المخصصة لهذا المشروع أجاب غريب:
(صوت وزير البلديات والأشغال العامة)

وعن أهمية هذا المشروع أوضح خلال لقاء خاص بإذاعة العراق الحر مدير البلديات العام هاشم عبد الزهرة:
(صوت هاشم عبد الزهرة)

وأوضح مدير البلديات العام أن وزارة البلديات وضعت في حساباتها زراعة قرابة الخمسة والعشرين نوع من الأشجار و حسب طبيعة الأجواء لكل محافظة، مؤكداً ان هذا المشروع سيحتاج إلى سنة كاملة لإنجازه:
(صوت هاشم عبد الزهرة)

وقد أكد مدير بلدية محافظة ديالى هزبر محمد خليل أن محافظته من ضمن المناطق التي شملت بهذا المشروع مشيراً إلى خططه لتشجير ديالى:
(صوت هزبر محمد خليل)

المواطنون من جهتهم أعربوا عن سعداتهم لجعل جميع مناطق العراق مكسوتاً بخضار الأشجار إلا أنهم وجدوا أن من الأولى على الحكومة توفير الخدمات لهم:
(صوت مواطنين)

على صلة

XS
SM
MD
LG