روابط للدخول

المالكي يشارك في المؤتمر الثاني لوثيقة العهد الدولي


رواء حيدر


إيران وبريطانيا تؤكدان مشاركتهما في مؤتمر السويد :::: الاتحاد الدولي لكرة القدم يهدد بتعليق عضوية العراق :::: الحكومة: قرار وقف عمل اللجنة الأولمبية لن يؤثر على اتحاد كرة القدم العراقي :::: الهاشمي يطلب من طالباني التدخل لمراجعة قرار وقف عمل اللجنة الأولمبية

أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن رئيس الوزراء نوري المالكي سيقوم بزيارة عمل إلى السويد لحضور أعمال المؤتمر الثاني لوثيقة العهد الدولي والذي ينعقد يوم الخميس المقبل.
وأضاف الدباغ أن رئيس الوزراء والوفد المرافق له سيقومون بمناقشة التقدم في تنفيذ الالتزامات المتبادلة بين العراق والمجتمع الدولي مع الوفود المشاركة والتي تقارب من 100 وفد وعرضِ ما تم إنجازه خلال الفترة السابقة على صعيد المشاريع الإقتصادية والخدمية وبناء مؤسسات الدولة وما تم تحقيقه في مجال المصالحة الوطنية والأمن وإقرار سيادة القانون.


إيران وبريطانيا تؤكدان مشاركتهما في مؤتمر السويد
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن منظمي مؤتمر ستوكهولم بان وزراء خارجية إيران وبريطانيا والنرويج سيشاركون في الاجتماعات. وكان الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قد أكدا أيضا مشاركتهما في هذا المؤتمر. كرستر كوملن وهو أحد المسؤولين عن تنظيم المؤتمر قال اليوم إن وزراء عديدين آخرين أو وكلاء وزارات من منطقة الشرق الأوسط سيحضرون مؤتمر يوم الخميس المقبل أيضا.


الحكومة: قرار وقف عمل اللجنة الأولمبية لن يؤثر على اتحاد كرة القدم العراقي والاتحاد الدولي لكرة القدم يهدد بتعليق عضوية العراق
أبلغت الحكومة العراقية اتحاد كرة القدم العراقي اليوم إنه لن يتأثر بقرارها بوقف عمل اللجنة الأولمبية العراقية. وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا قد قررت اليوم تعليق عضوية اتحاد كرة القدم العراقي إثر قرار الحكومة العراقية بوقف عمل اللجنة الأولمبية العراقية وجميع الاتحادات الرياضية. الفيفا قرر أيضا عرض هذه القضية على مؤتمره العام في الثلاثين من الشهر الجاري لاتخاذ قرار التعليق لمدة عام واحد مشيرا إلى إمكانية إلغاء بحث هذا الموضوع لو أعلنت الحكومة العراقية كتابيا إلغاء قرارها في موعد أقصاه منتصف ليلة التاسع والعشرين من هذا الشهر بتوقيت سدني.
هذا ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر إن قرار الحكومة لا يشمل الاتحادات المعنية بكرة القدم مضيفا أن الحكومة لن تتراجع عن قرارها حتى لو أدى ذلك إلى منع الفريق العراقي من المشاركة في مباريات كأس العالم.


الهاشمي يطلب من طالباني التدخل لمراجعة قرار وقف عمل اللجنة الأولمبية
طالب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في رسالة بعثها إلى رئيس الجمهورية جلال طالباني باعادة النظر بقرار إيقاف عمل المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية.
الهاشمي طلب تدخل رئاسة الجمهورية وحث مجلس الوزراء على إعادة النظر بقراره احتراماً لالتزامات العراق القانونية المنبثقة من خلال الميثاق الأولمبي الدولي الذي يحرم على السلطات الحكومية التدخل في عمل اللجنة الأولمبية، حسب ما ورد في الرسالة.

** *** **

أخبار أمنية:
-
قتل جنديان أميركيان وأصيب أربعة في انفجارين منفصلين لعبوتين ناسفتين أحدهما في محافظة صلاح الدين والآخر في القادسية.

-
قال مسؤولون إنه تم اعتقال ستة فتيان في الموصل تم تدريبهم على تفجيرات انتحارية. الناطق بلسان وزارة الداخلية عبد الكريم خلف أضاف أن الفتيان بين الرابعة عشرة والسادسة عشرة من العمر وان تحقيقات أولية أظهرت أنهم تلقوا تدريبا على يد ناشط سعودي قتل في وقت سابق. وقال ضابط لم يكشف عن اسمه لوكالة اسوشيتيد بريس إن الفتيان اعترفوا بتدريبهم على التفجيرات الانتحارية.

-
أصيب ثمانية أشخاص بينهم رجل شرطة في هجوم بقنبلة يدوية على دورية للشرطة في وسط الموصل.

-
انفجرت قنبلة في حي الشعب في بغداد فأصابت شخصين، حسب قول الشرطة.

-
هاجم انتحاري بدراجة مفخخة نقطة سيطرة تابعة للشرطة العراقية ولرجال صحوة في الطارمية وأدى الهجوم إلى مقتل رجل شرطة واثنين من رجال الصحوة ومدني واحد.

-
انفجرت عبوة ناسفة قرب نقطة سيطرة تابعة للجيش العراقي على الطريق المؤدي إلى مطار بغداد الدولي وأسفر الهجوم عن إصابة خمسة أشخاص بينهم جندي عراقي واحد.

** *** **

انفجار في تركيا يوقف إمدادات الغاز من إيران
تأثرت إمدادات الغاز الطبيعي من إيران إلى تركيا في وقت مبكر من هذا اليوم إثر وقوع انفجار ألحق أضرارا بأنبوب يربط بين البلدين. شركة بوتاز التركية للغاز ذكرت في بيان لها إن الانفجار وقع في إقليم آككري التركي على بعد ثلاثة عشر كيلومترا من الحدود مع إيران وقال مسؤول في الإقليم ألا دليل على أن سبب الحادث هجمة إرهابية وتوقع استئناف ضخ الغاز في اقرب وقت ممكن.


مجلس الشعب المصري يمدد العمل بقانون الطوارئ
قرر مجلس الشعب المصري تمديد العمل لمدة عامين بقانون الطوارئ المعمول به منذ عام 1981 بعد قيام ناشطين إسلاميين باغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات وهو قانون تم تجديده على مدى الفترة المنصرمة ويسمح للسلطات باحتجاز أشخاص دون توجيه تهم إليهم ولفترات طويلة وإحالة مدنيين إلى محاكم عسكرية. الحكومة المصرية تقول إن هدف القانون الأساسي هو مكافحة الإرهاب بينما يقول منتقدون إن السلطات استخدمت القانون ضد معارضيها.


مسؤول أميركي: على باكستان أن ترد على الإرهاب بقوة
قال وزير الأمن القومي الأميركي مايكل شيرتوف إن على باكستان أن ترد على الإرهاب بقوة وإلا وجدت نفسها عرضة لهجمات أخرى تشبه الهجمة التي أدت إلى مقتل رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو. جاء تعليق شيرتوف ردا على سؤال يتعلق بمحادثات تجريها إسلام آباد مع جماعات مسلحة للتوصل إلى هدنة لإطلاق النار وهي محادثات يقول حلف شمالي الأطلسي إنها أدت إلى وقوع المزيد من الهجمات داخل أفغانستان. تحدث المسؤول الأميركي خلال زيارة إلى قاعدة عسكرية أميركية قرب العاصمة الأفغانية كابول.


الاتحاد الأوربي يقر إقامة علاقة شراكة جديدة مع روسيا
أقر الاتحاد الأوربي خططا للشروع في محادثات مع روسيا بشأن اتفاق شراكة جديدة. تم اتخاذ هذا القرار مع بدء اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل اليوم لينهي بذلك فترة عامين شهدت معارضة دول الكتل الشيوعية السابقة الأعضاء حاليا في الاتحاد. هذا وستبدأ المحادثات رسميا في مؤتمر قمة مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في نهاية شهر حزيران المقبل.
الاتحاد الأوربي قرر أيضا مضاعفة حجم بعثة الاتحاد العاملة في مجال تدريب جهاز الشرطة في أفغانستان وتم اتخاذ القرار في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد ووزراء الدفاع في بروكسل اليوم.


ثلاثة قتلى في انفجار في سيريلانكا
قالت مصادر في الجيش في سريلانكا إن ثلاثة أشخاص في الأقل لاقوا حتفهم وأصيب حوالى عشرة آخرين في انفجار وقع في أحد القطارات قرب العاصمة كولومبو. المصادر اتهمت متمردي نمور التاميل بكونهم وراء التفجير. يذكر أن معارك تقوم منذ اكثر من عقدين بين الحكومة ونمور التاميل الذين يطالبون بإقامة منطقة مستقلة لهم.


أفغانستان: مظاهرات احتجاج على إطلاق النار على المصحف
شهدت أفغانستان المزيد من الاحتجاجات على قيام جندي أميركي بإطلاق النار على نسخة من المصحف الكريم وقامت الشرطة باعتقال عشرات المتظاهرين ومنعتهم من إغلاق أحد الطرق السريعة. تظاهر أيضا مئات من طلاب الجامعات في مدينة مزار الشريف. يذكر أن حادث إطلاق النار وقع قبل أسبوعين في العراق وقد وعد الرئيس الأميركي جورج بوش بمعاقبة الجندي المسؤول عنه.


مظاهرات مناوئة لرئيس جورجيا
شارك عشرات الآلاف في العاصمة الجورجية تبيليسي اليوم في مظاهرات مناوئة لرئيس البلاد ميكائيل ساكاشفيللي الذي يتهمونه بالتلاعب بنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأسبوع الماضي. وكالة رويترز أفادت بتجمع أربعين ألف شخص أمام مبنى البرلمان ونقلت عن وزيرة خارجية سابقة قولها إن المعارضة تطالب بإلغاء هذه الانتخابات والبرلمان الذي سيتم تشكيله على أساسها. يذكر أن الحركة الوطنية الموحدة التي يتزعمها رئيس البلاد فازت بمائة وعشرين مقعدا من مجموع مائة وخمسين.


فينيكس يصل إلى المريخ وصور تتدفق من الكوكب الأحمر
أرسل المسبار الفضائي فينيكس صورا أولى لكوكب المريخ وذلك بعد فترة قصيرة من هبوطه على سطح الكوكب الأحمر. فينيكس سيمضي ثلاثة اشهر في التنقيب عن الماء ومركبات أخرى ضرورية للحياة. ارتفعت صيحات الفرح في مركز القيادة في كاليفورنيا عندما هبط فينيكس بنجاح. أيد ويلر مدير علوم الفلك في وكالة نازا الأميركية للفضاء وصف التحدي الذي مثله هبوط فينكس بسلام على سطح الكوكب الأحمر بالكلمات التالية:
" يشبه الأمر ضرب كرة في لعبة الغولف وإدخالها في الحفرة. الفرق الوحيد هو أن ضرب الكرة يتم في واشنطن وتقع الحفرة في سدني في استراليا على بعد ستة عشر ألف كيلومتر. قطر الحفرة عشرة سنتمرات فقط وهذا جزء من عشرة ملايين غير أن الضربة كانت ناجحة ".


سقوط طائرة شحن روسية ومقتل تسعة على متنها
سقطت طائرة شحن روسية قرب مدينة جيليابنسك في منطقة جبال الاورال ويعتقد أن الحادث أدى إلى مقتل تسعة أشخاص كانوا على متن الطائرة حسب ما نقلت وكالة انترفاكس عن مسؤول في وزارة الطوارئ الروسية أضاف أن تحقيقا يجري في أسباب الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG