روابط للدخول

إعادة المهجرين إلى مناطقهم، ومناقشة عدد من القوانين في جلسة البرلمان


ليث أحمد – بغداد

أثار عدد من أعضاء مجلس النواب قضية المهجرين وإعادتهم إلى مناطقهم في جلسة مجلس النواب يوم الاثنين، وقد سبقت اجتماعَ المجلس مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات بين رؤساء الكتل ورئاسة مجلس النواب. وتضمن جدول أعمال الجلسة التصويتَ على مشروع قانون الموازنة التقديرية للمجلس لعام 2008 المعدل وقراءة عدد من مشاريع القوانين.

ناشد عضو الائتلاف العراقي الموحد الشيخ جلال الدين الصغير مجلس النواب العراقي خلال جلسته الاعتيادية ليوم الاثنين لمناصرة المهجرين وإرجاعهم إلى مناطق سكناهم الأصلية، داعيا الحكومة إلى اتخاذ خطوات أكثر جدية لمعالجة هذا الملف حتى يعود الوئام إلى الشعب العراقي:
(صوت جلال الدين الصغير)

من جهته أيد رئيس لجنة المهجرين والمرحلين في مجلس النواب عبد الخالق زنكنة ما ذهب إليه الشيخ جلال الدين الصغير، مطالبا بتخصيص جلسة كاملة للمجلس لبحث هذا الموضوع:
(صوت عبد الخالق زنكنة)

في حين اشترط رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي أن تقوم الحكومة بإعادة جميع المهجرين إلى مناطق سكناهم دون النظر إلى خلفياتهم المذهبية أو الدينية:
(صوت عدنان الدليمي)

من جهة أخرى أرجأ مجلس النواب العراقي التصويت على مشروع الموازنة التقديرية لمجلس النواب العراقي لسنة 2008 المعدل على أن تجتمع هيئة الرئاسة مع ممثلي الكتل السياسية وبحضور اللجنة المالية واللجنة القانونية للوصول إلى الصيغة النهائية حول الموضوع، في حين تمت القراءة الأولى لمشروع قانون دمج المصرف الاشتراكي بمصرف الرافدين، وكذلك القراءة الأولى لمشروع قانون مجلس القضاء الأعلى.

پوقد سبق عقدَ الجلسة اجتماع ضم قادة الكتل النيابية مع رئيس مجلس النواب العراقي استمرت فيه النقاشات حول مسودة قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي. ويبدو أن الخلافات ما زالت عالقة حول العديد من المسائل. ففي الوقت الذي تم فيه تقديم مقترح يدعو إلى وضع دوائر انتخابية متعددة لمحافظة كركوك، اقترح الكرد أن يتم تأجيل الانتخابات في المناطق المتنازع عليها بما فيها تلك المحافظة بحسب عضو التحالف الكردستاني سعد البرزنجي:
(صوت سعد البرزنجي)

أما مسألة تمثيل الأقليات في تلك الانتخابات فلا زالت مثار جدل ونقاش، وبهذا الصدد أوضح النائب يونادم كنا:
(صوت يونادم كنا)

على صلة

XS
SM
MD
LG