روابط للدخول

حقوق المرأة في محافظة دهوك وأبرز الانتهاكات التي تتعرض لها


ديار بامرني

الضرب المبرح , الانتحار , القتل , العنف الأسري والاجتماعي هي بعض ما يتردد ويسمع من انتهاكات تتعرض لها المرأة في العراق. المنظمات الدولية والمحلية المدافعة عن حقوق النساء تؤكد اعتمادا على الإحصائيات التي تمتلكها ارتفاع عدد ضحايا النساء اللائى يتعرضن للعنف بشتى أنواعه, كثيرون يؤكدون ان هذه الأرقام تقريبية ولا تعكس الواقع لكنهم يشيرون إلى استمرار موجة العنف هذه وان عدد النساء اللواتي تنتهك حقوقهن في ارتفاع مخيف. وتشير الدراسات التي تقوم بها بعض تلك المنظمات إضافة إلى تصريحات مسؤولين ومختصين ان ما تتعرض له المرأة اليوم من اضطهاد ما هو إلا نتيجة الإرث القديم والمتخلف من العادات والتقاليد العشائرية التي تنظر إلى المرأة باعتبارها مواطن من الدرجة الثانية فقدت كل احترامها ولا تتمتع بأبسط حقوقها.

وتشير تلك الدراسات الى التفاوت في مستوى الحقوق التي تمتع بها النساء اعتمادا على المنطقة والحالة الاجتماعية حيث ان المرأة التي تعيش في المدن الكبيرة تتمتع بحقوق اكثر مقارنة بتلك التي تعيش في القرى والأرياف حيث يغلب قانون العشيرة والقبيلة الذي يؤثر بصورة كبيرة على نمط حياة النساء ويسمح بحدوث انتهاكات صارخة بحقهن , في حين يعتبر الرجل هذه الممارسات هي حق من حقوق الزوج أو الأب أو الابن في طريقة تعاملهم مع المرأة. ناشطات ومدافعات عن حقوق النساء أكدن أيضا ان الغبن الذي لحق بالمرأة جراء التشريعات والقوانين الحالية والغير المنصفة التي كانت سببا آخر حيث ان العديد من تلك القوانين تسمح للرجل ارتكاب جرائم بشعة والإفلات من العقاب بسهولة.

جهات أخرى تربط بين الارتفاع الواضح في مستوى العنف ضد المرأة وبين فسحة الحرية التي يتمتع بها العراق والتي سمحت لجهات عدة الحديث عن بعض القضايا المهمة خاصة حقوق الإنسان والانتهاكات التي تحدث. وتؤكد هذه الجهات إن نفس هذه الانتهاكات كانت تحدث في السابق بل كانت اكثر وابشع لكن لم يكن مسموحا آنذاك الحديث عنها, أما اليوم فيعتبر تسليط الضوء على هذه المشاكل وفضح الانتهاكات واحدة من المهام التي تقع على عاتق المنظمات المدافعة عن حقوق الأنسان.

حلقة هذا اليوم من البرنامج تسلط الضوء على الحقوق التي تتمتع بها المرأة في أقليم كردستان وابرز الانتهاكات التي تتعرض لها من خلال المقابلات التى أجراها مراسل الإذاعة في محافظة دهوك (عبد الخالق سلطان) مع عدد من الناشطات والمدافعات عن حقوق المرأة. المتحدثات اجمعن تعرض المرأة لانتهاكات صارخة وما الأرقام التي تحصل عليها المنظمات النسوية في محافظة دهوكٍ لعدد النساء المنتحرات حرقا وعدد جرائم القتل بدافع غسل العار ما هي إلا دليل على ذلك, لكنهن أكدن أيضا تمتع الكثير من النساء في المدينة بحقوقهن عكس ما تتمتع به النساء في القرية. الناشطة روشن عبد السلام (منظمة هاريكار لشؤون المجتمع المدني) أكدت ارتفاع عدد النساء المنتحرات في الآونة الأخيرة وازدياد جرائم القتل بدافع غسل العار.

* الناشطة روشن عبد السلام (منظمة هاريكار لشؤون المجتمع المدني)

(سلوى محمد مسؤولة قسم العلاقات - منظمة اخوات كردستان – الأتحاد الأسلامي) :

"حقوق عدة تتمتع بها المرأة في المحافظة منها حق التعلم والعمل إلا أن التراكمات السلبية لعادات وتقاليد المجتمع العشائرية أثرت على وضع المرأة وتعرضها لانتهاكات عدة وكيف اصبح البعض ينظر للمرأة كمواطن من درجة ثانية".

(د. زيان صبري - الحزب الديمقراطي الكردستاني) :

"ما تتعرض له المرأة من انتهاكات في الأقليم بصورة خاصة والعراق بصورة عامة ما هو إلا جزء من موجة العنف والانتهاكات التي تتعرض لها المرأة في العالم .. تسليط الضوء على هذه الأنتهاكات الآن في العراق والأقليم ليس سببه ارتفاع موجة العنف بل تعدد الوسائل ومنها الأعلام التي بدأت تتحدث عن هذه المواضيع التي كانت ممنوعة وغير مسموح الحديث عنها في السابق".

(توفكة دلو - عضو اتحاد نساء) :

"أهمية ان تعرف النساء ما هي حقوقهن وكيفية الدفاع عنها كوسيلة تمنع وتحد من تعرضهن لأي انتهاكاتمن خلال زيارة النساء للمنظمات المدافعة عن حقوقهن لمعرفة القوانين الخاصة بالمرأة وما هي أهم التغييرات التي تطرأ على تلك التشريعات والقوانين".

سماريا منصور (رئيسة اتحاد النساء الأشوري) :

"وضع المرة في الريف يختلف تماما عما هو في المدينة والأرث والتقاليد الاجتماعية والدين يحولان دون تمتع المرأة بحقوقها".

(خالد أحمد – ناشط) :

" الأمية وعدم إكمال الفتاة التعليم هو عنصر مهم في تخلف المرأة وبالتالي أهمية أن تكون للمنظمات دور اكبر يخرج عن نطاق الندوات إلى تطبيق برامج تشجع المرأة على إكمال تعليمها وتوفير فرص عمل لها لتشعر باستقلاليتها ويكون لها دور بارز ومهم في المجتمع".

(سمية سعيد - مديرة مركز تاهيل وتطوير المرأة في دهوك) :

"تفشي ظاهرة انتحار النساء حرقا ولا بد على كل الجهات ذات العلاقة حكومية كانت ام غير حكومية الوقوف بوجه هذه الظاهرة ومعاقبة المذنبين الذين تمكنوا لحد الان وبسبب ضعف القانون الهرب من العقاب وقبل هذا ان يكون لوسائل الأعلام الدور في فضح هذه الأنتهاكات".


يذكر ان التقرير الأخير الصادر عن بعثة الأمم المتحدة إلى العراق (يونامي) أشار إلى تعرض المرأة في الأقليم الى انتهاكات عدة و أكد التقرير وقوع جريمتي قتل يومياً في حق المرأة. وزير حقوق الانسان في إقليم كردستان شوان محمد عزيز نفى في حديث الى صحيفة الحياة أن تكون الاحصاءات الواردة في تقرير المنظمة عن جرائم قتل النساء صحيحة. وأوضح أن وضع حقوق الانسان في إقليم كردستان أفضل حالاً من العامين الماضيين اعتمادا على التقارير التي تنجزها الوزارة كل شهرين والتي تتضمن احصاءات عن أوضاع المرأة والطفل. وأوضح أن وزارة حقوق الانسان ناقشت التقرير مع (يونامي) في حضور ممثل عن وزارة الخارجية الأميركية والقنصل البريطاني في أربيل، مشيراً الى أن البعثة الأممية أقرت بخطأها في التقرير. وقال عزيز إن الأرقام المذكورة في التقرير كانت مستقاة من الصحف واعتمدتها وزارة الخارجية الأميركية أيضا التي اشارت إلى وقوع جريمتي قتل يومياً غير أن عزيز أشار الى وقوع جريمتي قتل شهرياً وليس يوميا لافتاً الى أن يونامي قدمت اعتذاراً الى حكومة الاقليم في شأنها.

في الختام شكرا للمتابعة وشكر للمراسل (عبد الخالق سلطان) وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز

على صلة

XS
SM
MD
LG