روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 26 أيار


أحمد رجب – القاهرة

تهتم صحف القاهرة بنبأ نجاة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي من محاولة اغتيال لدى توجهه من الموصل إلى تلعفر‏.‏ ونقلت عن الهاشمي تأكيده أن شحنة متفجرات استهدفت موكبه بينما كان في طريقه إلى تلعفر‏.‏ الصحف المصرية نقلت النبأ عن هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، وحول أعمال العنف ذكرت صحف القاهرة أن إحصائية أصدرها الجيش الأمريكي كشفت تراجع العنف في العراق إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من أربعة أعوام،‏ لكن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن التقدم لا يزال هشا وقد يعكس اتجاهه، بحسب ما تشير إلى ذلك صحيفة الأهرام المسائي. وعزا التقرير تراجع العنف إلى زيادة قدرات قوات الأمن العراقية وزيادة مشاركتها في عمليات التصدي لأنشطة المسلحين وتشكيل وحدات مجالس الصحوة السنية والهدنة التي أعلنها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

ومن جهتها نقلت الوفد عن صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أن الكثير من الأمهات العراقيات يرفضن السفر إلى إسرائيل لعلاج أبنائهم من أمراض بالقلب‏،‏ على الرغم من أن إسرائيل تتبرع بإجراء عمليات ثقب القلب للأطفال العراقيين مجانا‏.‏ ‏وعلى صعيد آخر تنقل الجمهورية عن النائب العراقي فالح الفياض عضو الائتلاف العراقي الموحد، أن الهيئة العليا للمصالحة الوطنية في العراق ستعقد منتصف الشهر المقبل مؤتمراً مصغراً للمصالحة الوطنية في القاهرة بمشاركة عدد من الشخصيات السياسية للاتفاق على أجندة موحدة وإستراتيجية واضحة للمصالحة ورؤية متكاملة للحوار بين مختلف الأطراف.

ويذكر أن رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي زعيم حركة الوفاق الوطني متواجد حاليا في القاهرة لإجراء مباحثات حول إمكانية عقد المؤتمر، وذكرت مصادر في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنه سيلتقي الأمين العام للجامعة في وقت لاحق، كما يلتقي عددا من المسؤولين المصريين. لكن زيارة علاوي للقاهرة لم يعلن عنها من قبل.

وعودة إلى الجمهورية التي تشير إلى أن النائب فالح الفياض عضو الهيئة العليا للمصالحة الوطنية أوضح أن مؤتمر القاهرة سيسبق مؤتمر بغداد الثالث والذي سيكون برعاية المعهد الدولي للحوار الدائم والمعهد الدولي للسلام الديمقراطي بمشاركة شخصيات أجنبية ذات تاريخ في بناء المصالحة الوطنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG