روابط للدخول

انخفاض اعمال العنف الى أدنى مستوى منذ اربع سنوات


فارس عمر

اعلن الجيش الاميركي اليوم الأحد ان اعمال العنف في العراق انخفضت الى أدنى مستوياتها منذ اربع سنوات.
وقال المتحدث باسم الجيش الاميركي الادميرال باتريك دريسكول في تصريح للصحفيين ان الفترة الماضية شهدت انخفاضا كبيرا في اعمال العنف على مستوى العراق عموما. واضاف ان الحوادث الأمنية تراجعت الى مستوى لم يُعرف منذ آذار عام 2004. واشار المسؤول العسكري الاميركي الى انخفاض اعمال العنف بنسبة سبعين في المئة منذ ارسال قوات اميركية اضافية العام الماضي.

أكد وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر ان الحكومة العراقية لن تتراجع عن قرارها حل اللجنة الاولمبية حتى إذا أدى ذلك الى طرد المنتخب العراقي من مباريات كأس العالم بكرة القدم.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" طلب من الحكومة العراقية ايضاحا بشأن قرارها حل اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية. وقال وزير الشباب والرياضة ان رسالة "الفيفا" تتعلق بمشاركة العراق في المسابقات الكروية العالمية والآسيوية. واضاف ان الرد العراقي ابلغ "الفيفا" بأن القرار لا يشمل الاتحادات الرياضية.
وكانت تقارير اشارت الى ان "الفيفا" هدد بمنع المنتخب الوطني العراقي من البطولات الدولية بسبب قرار الحكومة.
الوزير جعفر أكد انه إذا أصر "الفيفا" على منع العراق من المشاركة في بطولة كأس العالم فان الحكومة لن تتراجع عن قرارها من أجل مباراة كروية.

أدى الرئيس اللبناني المنتخَب العماد ميشيل سليمان اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية بعد انتخابه في جلسة عقدها البرلمان اليوم الأحد. ودعا الرئيس سليمان في اعقاب أداء القسم الى وحدة اللبنانيين والعمل من أجل مصالحة متينة.
واحتفل اللبنانيون بانتخاب العماد سليمان رئيسا باطلاق النار في الهواء ابتهاجا بانتهاء الأزمة التي ابقت لبنان بلا رئيس جمهورية أكثر من ستة أشهر.
في واشنطن رحب الرئيس جورج بوش في بيان اصدره البيت الأبيض بانتخاب العماد سليمان واعرب عن ثقته بأن لبنان اختار قائدا ملتزما بحماية سيادته ومد سلطة الحكم على كل لبنان وتنفيذ التزامات لبنان بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.

قال مسؤولون فلسطينيون قريبون من المفاوضات مع اسرائيل اليوم الأحد ان الجانب الاسرائيلي قدم خريطة لانسحاب قواته من الضفة الغربية تُبقي نحو ثمانية فاصل خمسة في المئة من الضفة الغربية تحت السيطرة الاسرائيلية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤولين الفلسطينيين الذين طلبوا عد ذكر اسمائهم ان الجانب الفلسطيني مستعد لمقايضة واحد فاصل ثمانية في المئة فقط من اراضي الضفة الغربية بأراضي اسرائيلية.
في غضون ذلك قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات نُشرت اليوم ان شيئا لم يتحقق في المفاوضات مع اسرائيل حتى الآن.

اجتمع المسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية الجنرال عاموس جلعاد في القاهرة اليوم الأحد مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان لبحث امكانية الاتفاق على هدنة مع حركة "حماس" في قطاع غزة. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان المباحثات تناولت سبل تذليل العقبات التي تعترض التوصل الى تهدئة بين الفلسطينيين والاسرائيليين. ونقلت الوكالة عن مسؤول مصري قوله ان سليمان يجري اتصالات مكثفة مع جميع الاطراف الفلسطينية والاسرائيلية لتقريب وجهات نظر الجانبين وصولا الى اتفاق تهدئة في اقرب وقت ممكن.

قُتل ثلاثون شخصا اليوم الأحد في حريق اندلع في معمل للادوية في وسط ايران إثر انفجار حاوية معبئة بمواد قابلة للاشتعال. وقالت وكالة الانباء الايرانية ان ثمانية وثلاثين شخصا أُصيبوا في الحريق الذي شب في المعمل الواقع في مدينة آراك على بعد مئتين وتسعين كيلومترا جنوب غربي العاصمة طهران.

قالت وكالة الانباء الصينية ان شخصا قُتل وأُصيب اكثر من اربعمئة آخرين اليوم الأحد في هزة ارتدادية قوية ضربت وسط الصين. وتسببت الهزة الارتدادية الجديدة التي بلغت قوتها ست درجات على مقياس ريختر في تدمير أكثر من سبعين الف مبنى وتهديد مئتي الف مبنى آخر بالانهيار.
وكانت الحكومة الصينية اعلنت في وقت سابق ان عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب اقليم سيشوان في الثاني عشر من ايار ارتفع الى اكثر من ستين الف قتيل ونحو اربعة وعشرين الف مفقود.

حذر حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الأحد من الخطوات التي تتخذها باكستان للتوصل الى اتفاقات مع مقاتلي طالبان على الجانب الباكستاني من الحدود. ودعا المتحدث باسم الحلف مارك ليتي باكستان الى تجنب الدخول في اتفاقيات تعرض قوات الاطلسي ومهمتها في افغانستان الى الخطر. وكانت اسلام اباد وقعت اتفاق سلام مع جماعات مسلحة موالية لطالبان في وادي سوات الذي يبعد نحو مئة كيلومتر من افغانستان.
في غضون ذلك قُتل جندي من قوات التحالف واثنان من افراد الشرطة الافغانية واثنا عشر من عناصر طالبان في اشتباكات جرت جنوب غربي افغانستان.



التقى الرئيس جلال طالباني في مقره الرسمي في بغداد اليوم الأحد سفير الولايات المتحدة راين كروكر. وجرى خلال اللقاء بحث المفاوضات المستمرة بين العراق والولايات المتحدة لعقد اتفاقية طويلة الأمد.
وكان السفير الاميركي زار يوم السبت محافظة النجف حيث اعلن ان تنظيم "القاعدة" في العراق لم يكن قريبا من الهزيمة كما هو الآن.
الجيش الاميركي من جهته قال ان تنظيم "القاعدة" تلقى ضربات افقدته توازنه وهو الآن طريد لكنه ما زال يشكل خطرا مميتا.


قالت مصادر أمنية ان محافظ بابل سالم المُسلماوي نجا اليوم الأحد من هجوم بسيارة مفخخة استهدف موكبه في بغداد. واضافت المصادر ان احد حراس المحافظ قُتل في الهجوم وأُصيب تسعة اشخاص بينهم خمسة مدنيين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر التي طلبت عن ذكر اسمائها ان الهجوم وقع في حوالي الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم اثناء مرور موكب المحافظ في منطقة القادسية غربي بغداد.
في مدينة الصدر شرقي بغداد عثرت القوات العراقية على كميات كبيرة من الاسلحة والعبوات الناسفة والالغام المضادة للدبابات والقذائف الصاروخية في احد الجوامع ومبنى قريب منه.

اعلن البنك المركزي اليوم الأحد ان ارتفاع اسعار المواد الغذائية والطاقة وغيرها من السلع الاخرى عالميا تسبب في زيادة معدل التضخم الى ستة عشرة في المئة في شهر نيسان الماضي.
وأكد محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي ان البنك سيواصل سياسته النقدية في التركيز على استيعاب التضخم بتقوية الدينار العراقي مقابل الدولار وابقاء سعر الفائدة عند سبعة عشرة في المئة.
وقال الشبيبي انه يعترف بأن سعر الفائدة مرتفع وان ارتفاعه يمكن ان يؤدي بالبنوك الاهلية الى ارسال اموالها الى البنك المركزي بدلا من تشغيلها في مجالات اخرى. ولكن هذا يخدم الاقتصاد العراقي بخفض معدل التضخم ، على حد تعبيره.

هُزم المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي خاضها اليوم الأحد في بانكوك امام المنتخب التايلاني في اطار التحضير لتصفيات كأس العالم عام 2010 التي ستجري في حزيران.
المنتخب العراقي الذي يحتل المرتبة الأخيرة في مجموعته خاض المباراة بكل نجومه ومنهم نشأت اكرم ويونس محمود. ولكنه لم يتمكن من اختراق الدفاع التايلاني.
وسجل هدف العراق نجم خط الوسط نشأت اكرم قبل دقيقتين من انتهاء وقت المباراة.


انتخب البرلمان اللبناني اليوم الأحد قائد الجيش العماد ميشيل سليمان رئيسا للجمهورية بعد أكثر من ستة اشهر عاشها لبنان في فراغ دستوري. واعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان العماد سليمان الذي كان المرشح الوحيد حصل على اصوات مئة وثمانية عشر نائبا من اعضاء البرلمان البالغ عددهم مئة وسبعة وعشرون نائبا. وعقدت الجلسة البرلمانية لانتخاب الرئيس وسط اجراءات أمنية مشددة بحضور وزراء ومسؤولين عرب واجانب بينهم رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ووزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير الخارجية السوري وليد المعلم ووزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الذي هنأ لبنان على ما وصفه بالانجاز التاريخي.

"اسمحوا لي ان اقدم أحر التهاني الى لبنان وقيادته الحكيمة وشعبه الشجاع على هذا الانجاز العظيم والتاريخي".

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الأحد انه يريد التفاوض مع سوريا بجدية وبعيدا عن الاضواء.
وكانت اسرائيل وسوريا اكدتا يوم الاربعاء الماضي انهما تجريان مفاوضات غير مباشرة برعاية تركيا تتمركز على انسحاب اسرائيل من هضبة الجولان مقابل اتفاقية سلام.
اولمرت قال في تصريح للصحفيين قبل الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء الاسرائيلي يوم الأحد: "ليست لدينا نية في اجراء هذه المفاوضات عبر وسائل الاعلام أو من خلال البيانات اليومية أو اطلاق الشعارات" ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك قال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي السابق الجنرال دان حالوتس ان بامكان اسرائيل ان تدبر امرها من دون هضبة الجولان ، كما فعلت في السابق.

قال مصدر رسمي اليوم الأحد ان الحكومة المصرية تعتزم تمديد العمل بقانون الطوارئ عاما آخر. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الحكومة ستقدم الى البرلمان في وقت قريب مشروع قانون لتمديد قانون الطوارئ الذي ينتهي العمل به في نهاية ايار. ويجيز قانون الطوارئ الذي صدر في عام 1981 ابقاء الاشخاص رهن الاعتقال فترات طويلة بدون تهمة واحالة المعتقلين المدنيين الى محاكم عسكرية.
في غضون ذلك اعتقلت السلطات ثمانية عشر من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين.

قالت حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية المعروفة اختصارا باسم "فارك" ان زعيمها مانويل مارولاندا توفي بعد اصابته بأزمة قلبية.
وكان رئيس اركان الجيش الكولومبي الادميرال دافيد مورينو اعلن ان قائد حركة التمرد توفي منذ حوالي شهرين

"علمنا من خلال وسائل مختلفة تعتمدها الاستخبارات العسكرية بوفاة بيدرو انطونيو مارين Pedro Antonio Marin المعروف بلقب مانويل مارولاندا Manuel Marulanda أو "تيروفيخو" Tirofijo ، كبير قادة "فارك". وطبقا لهذه المعلومات فان "تيروفيخو" توفي في السادس والعشرين من آذار في الساعة السادسة والنصف مساء. ولم يتأكد سبب الوفاة".

وكان مارولاندا أسس حركة "فارك" اليسارية في الستينات وتردد نبأ وفاته سبع عشرة مرة.

اعتقلت السلطات البلجيكية جان بيير بيمبا النائب السابق لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية واحد زعماء الحرب بموجب مذكرة القاء قبض صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية. واعتُقل بيمبا في العاصمة البلجيكية بروكسل ليل السبت بتهمة ارتكاب اربع جرائم حرب وجريمتين ضد الانسانية.

قال مسؤولون افغان ان صبيا قُتل اليوم الأحد وأُصيب صبيان آخران في هجوم انتحاري استهدف قافلة عسكرية كندية جنوبي افغانستان فيما قُتل جندي من قوات التحالف في عملية جرت غربي البلاد. وفي اشتباك آخر غربي افغانستان قُتل عشرة من عناصر طالبان واثنان من افراد الشرطة الافغانية.

اعلنت شرطة جنوب افريقيا ان عدد الأشخاص الذين قُتلوا في اعمال عنف معادية للمهاجرين الأجانب خلال الاسبوعيين الماضيين ارتفع اليوم الأحد الى خمسين شخصا قُتل غالبيتهم في منطقة جوهانسبرغ. وتسببت الاعتداءات التي استهدفت الأجانب في تهجير نحو خمسة وثلاثين الف شخص لجأ الكثير منهم الى مراكز الشرطة والجمعيات الاجتماعية والكنائس. رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي وصف استهداف المهاجرين الأجانب بالعار.

على صلة

XS
SM
MD
LG