روابط للدخول

قوات العمليات الخاصة العراقية تعتقل شخصاً يموِّل عمليات تهريب السلاح بين العراق وايران


كفاح الحبيب

قال الجيش الاميركي ان القوات العراقية اعتقلت شخصاً قالت انه يمول عمليات تهريب السلاح بين العراق وايران، في منطقة الزبير جنوب غرب مدينة البصرة.
بيان للجيش الاميركي اوضح ان قوات العمليات الخاصة العراقية اعتقلت يوم الاربعاء الماضي شخصا يعتقد انه ينفذ عمليات تهريب اسلحة على طول الحدود بين العراق وايران.
ونقل البيان عن المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات بل بيكنر قوله ان اعتقال هذا الشخص من المتوقع ان يخفض من عدد المواقع المستخدمة للمساعدة في تهريب الاسلحة، ويعيق عملياتها في محافظة البصرة.

قال الجيش الأميركي ان ستة من مشاة البحرية الأميركية أصيبوا بجروح وقتل مترجمهم في انفجار قنبلة زرعت على الطريق بالقرب من دوريتهم بالفلوجة.
وفي الفلوجة أيضاً اصيب شرطيان في انفجار قنبلة زرعت على الطريق عندما حاولت الشرطة ابطال مفعولها.
وفي الحويجة قالت الشرطة ان قنبلة على جانب طريق قتلت أحد ركاب سيارة واصابت اربعة اشخاص اخرين قرب المدينة .

اعلن متحدث باسم القوات البريطانية في العراق ان وزير الدفاع البريطاني ديس براون وصل امس الى البصرة في زيارة لم يعلن عنها.
المتحدث باسم القوات البريطانية توم هولوي قال ان براون ناقش الخطط الامنية مع قادة الجيش البريطاني الميدانيين في البصرة، والتقى مسؤولين عسكريين عراقيين وبحث معهم الاوضاع الامنية في المدينة التي يزورها للمرة التاسعة خلال العامين الماضيين.
واكد المتحدث ان براون تجول سيرا وسط البصرة قبل مغادرته مساء الخميس، واشار الى ان الزيارة لم يعلن عنها من قبل لدواع امنية.

قال رئيس مؤسسة الطاقة النووية الروسية سيرغي كيرينكو إن بلاده ستبني محطة لتخصيب اليورانيوم في الصين بكلفة مليار دولار وتوفر لها الإمداد.
وأشار كيرينكو الى ان الاتفاق سيوقع خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها حالياً الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف لبكين.
من جهته قال ميدفيديف ان بلاده تعتبر الصين أحد أهم شركائها في العالم، وأضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم مع الرئيس الصيني هو جين تاو:

" نثمِّن عالياً حوار السياسة الخارجية بين بلدينا الذي يتضمنه بيان مشترك وقعناه اليوم حول القضايا الدولية الرئيسية. البيان يعكس مستوى التعاون بيننا في إطار منظمات إقليمية ودولية ، ويعبّر عن موقفينا بشان أكثر القضايا إلحاحاً، بما في ذلك توسيع أنظمة الدفاع الصاروخية والتكتلات الدولية وقضايا أخرى."

رحب مجلس الامن الدولي باتفاق السلام اللبناني الذي توسطت فيه قطر.
وقال المجلس انه يؤيد بقوة الاتفاق الذي تم التوصل اليه في الدوحة والذي يشكل خطوة أساسية نحو حل الازمة الراهنة وعودة المؤسسات الديمقراطية اللبنانية الى العمل بصورة طبيعية وعودة وحدة واستقرار لبنان بالكامل.
وحث المجلس في بيانه غير الملزم الاطراف اللبنانية على تنفيذ جميع جوانب الاتفاق، وأشار الى قرارات سابقة ذات صلة تدعو الى حل جميع الميليشيات في لبنان ونزع سلاحها.

كشف مسؤولون ان اسرائيل وسوريا ستستأنفان محادثات السلام غير المباشرة بوساطة تركية قريباً.
مسؤول تركي قال ان الطرفين وافقا على الاجتماع بانتظام ، مشيراً الى ان الجولة المقبلة ستعقد في اسطنبول في غضون اسبوع او عشرة ايام، فيما أعرب مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عن توقعه بأن تُعقَد جلسة أخرى من المحادثات قريباً.
وكانت تركيا استضافت ثلاثة ايام من المحادثات في اسطنبول ، وذكرت صحيفة صباح التركية ان الاتصالات بين الوفدين السوري والاسرائيلي كانت تتم من خلال بيانات مكتوبة، وقالت انهما لم يلتقيا خلال محادثات هذا الاسبوع بالرغم من نزولهما في فندق واحد.

قال دبلوماسيون ان الاتحاد الاوروبي يجهز عقوبات على أكبر بنوك إيران، واشاروا الى ان الاتحاد الذي يضم سبعاً وعشرين دولة يتخذ الاستعدادات القانونية والفنية لتجميد أصول وأموال بنك ملي الإيراني المملوك للدولة.
وكانت الولايات المتحدة قد طالبت منذ فترة طويلة باتخاذ هذه الخطوة لزيادة الضغوط على إيران لتوقف تخصيب اليورانيوم، لكن مصدرا في رئاسة الاتحاد الاوروبي قال ان بروكسل تريد أولا ان ترى رد طهران على مجموعة معدلة من الحوافز السياسية والاقتصادية سيعرضها على إيران قريبا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا قبل ان يوافق الوزراء على العقوبات.

قتل طفل وأربعة جنود أفغان وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم إنتحاري استهدف قافلة للجيش الأفغاني في اقليم خوست الشرقي على الحدود مع باكستان.
خيبر باشتون المتحدث باسم حاكم الإقليم قال ان الهجوم نفذه انتحاري يشتبه في انه ينتمي لحركة طالبان، مشيراً الى ان أربعة جنود افغان بين الجرحى.
وكان مقرر خاص للأمم المتحدة قال في الأسبوع الماضي ان مسلحي طالبان نفذوا أكثر من مئة وأربعين تفجيرا انتحاريا في عام 2007 ، وان نحو خمسة وتسعين في المئة من الذين قتلوا في هجمات طالبان من المدنيين.

قال أمين عام الامم المتحدة بان كي مون ان الحكومة العسكرية في ميانمار وافقت على السماح بدخول جميع العاملين في الإغاثة لتقديم المساعدات لملايين الناجين من الاعصار.
وكان بان اجتمع اكثر من ساعتين مع رئيس المجلس العسكري الحاكم في ميانمار الجنرال ثان شوي في نايبتاو عاصمة البلاد الجديدة النائية.
وإعتبر بان اجتماعه مع الجنرال شوي طيباً، مشيراً الى ان الموافقة على دخول العاملين في مجال الإغاثة تعد تقدما كبيراً، وقال للصحفيين :

"وافق الجنرال ثان شوي على السماح لجميع العاملين فى مجال المعونات الإنسانية بالدخول الى ميانمار بغض النظر عن جنسياتهم، وبذلك يكون قد اتخذ موقفاً مرناً جداً بشأن هذه القضية."

أفرج قراصنة صوماليون عن سفينة شحن ترفع العلم الاردني كانوا قد خطفوها الاسبوع الماضي قبالة سواحل الصومال.
وكانت السفينة "فكتوريا" التي تمتلكها شركة من الامارات العربية المتحدة تحمل 4200 طن من المساعدات الإنسانية، ارسلت من الدنمارك الى العاصمة الصومالية مقديشو.
وكيل ملاحي محلي أكد ان السفينة تبحر الى مقديشو لتفريغ شحنتها بعد أن غادرها جميع القراصنة، مشيراً الى ان السفينة وافراد طاقمها في امان وبصحة جيدة.
ويضم طاقم السفينة المؤلف من نحو إثني عشر فردا بحارة من باكستان والهند وبنغلادش وتنزانيا.

قال مسؤول صيني ان بناء بلدات وقرى بأكملها من الصفر قد يستغرق ثلاثة أعوام لاعادة إسكان ملايين شردهم الزلزال الذي راح ضحيته أكثر من خمسة وخمسين ألف شخص.
وأكد المسؤول ان أعمال اعادة البناء ستواجه كثيراً من الصعوبات في المنطقة حيث خلخل الزلزال الجبال ووقع أكثر من سبعة آلاف تابع، مشيراً الى محاولة توفير اسكان مؤقت اقتصادي ومناسب لحوالي ثمانية وتسعين في المئة من السكان خلال الشهر المقبل.
وقال مسؤولون ان بعض البلدات الواقعة في منطقة الزلزال في جنوب غرب الصين ستحتاج إلى أن تنقل تماما لأن التضاريس غير آمنة.

على صلة

XS
SM
MD
LG