روابط للدخول

المالكي: العملية السياسية تشهد تقدما


رواء حيدر

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي حدوث تقدم في العملية السياسية وقال خلال لقاء مع رئيس وأعضاء مجلس محافظة النجف الأشرف اليوم:
( صوت نوري المالكي )
هذا وذكرت الأنباء أن المالكي التقى أيضا المرجع الشيعي آية الله علي سستاني لتقديم شرح للعمليات العسكرية التي نفذتها الحكومة في البصرة وفي مدينة الصدر والعملية الحالية في الموصل ولمناقشة انتخابات مجالس المحافظات والمفاوضات الخاصة بالاتفاق طويل الأمد بين الولايات المتحدة والعراق حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.

بوش يحذر من انسحاب متعجل وبيترايوس يفكر في سحب قوات اكبر
حذر الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم من انسحاب القوات الأميركية من العراق بشكل متعجل قائلا إنه سيؤدي إلى وقوع كارثة في البلاد وسيعزز من قوة تنظيم القاعدة وطموحات إيران النووية:

" النجاح في العراق سيوجه ضربة قاصمة لطموحات إيران بالسيطرة على المنطقة. النجاح في العراق سيبين لشعوب الشرق الأوسط أن الديمقراطية والحرية يمكن أن تزدهر بين ظهرانيهم. والنجاح في العراق سيوجه رسالة إلى العالم بأن أميركا لا تنسحب ولا تتقهقر ولا تتراجع في مواجهة الإرهاب. وهذا سيجعل الولايات المتحدة تعيش في ظل أمن أكبر ".
بوش لاحظ أن الوضع الأمني شهد تحسنا كافيا يبرر الخفض الحالي للقوات بنسبة 25 بالمائة مقارنة بعدد القوات العام الماضي غير أن الرئيس الأميركي لم يعبر عن تأييده إجراء خفض إضافي للقوات كما أشار إلى ذلك قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس في وقت سابق اليوم. جاء حديث الرئيس الأميركي أمام آلاف القوات في فورت براغ في شمال كارولاينا.
وكان الجنرال بيترايوس قد تحدث اليوم عن احتمال إصداره أوامر بسحب قوات إضافية من العراق قبل مغادرته منصبه في أيلول المقبل قائلا إن الأوضاع الأمنية ستسمح بسحب قوات اكبر غير انه لم يحدد عددها. جاء تعليق بيترايوس في جلسة استماع نظمتها لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي للنظر في إقرار تعيينه قائدا للقوات الأميركية المنطقة الوسطى وهو قوات تشرف على العمليات العسكرية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأجزاء من أفريقيا.
بيترايوس انتقد إيران أيضا قائلا إنها تواصل زعزعة الاستقرار في المنطقة:
" تواصل إيران ممارسة نفوذها الذي يزعزع الاستقرار في المنطقة وتواصل سعيها إلى الحصول على تكنولوجيا نووية كما تستمر في تمويل وتدريب وتسليح ميليشيات خطيرة. نشاطات إيران أضرت بشكل خاص بالعراق ولبنان والأراضي الفلسطينية وأفغانستان ".

الجنرال بيترايوس قال أيضا إن انتخابات مجالس المحافظات قد تجري في شهر تشرين الثاني بدل تشرين الأول.

أخبار أمنية
-
أعلن الجيش الأميركي قيام قوات عراقية باعتقال خمسة عشر مشتبها به في بعقوبة اليوم.

-
أحكمت قوات عراقية قبضتها على مدينة الصدر اليوم وتوغلت قوات تساندها دبابات وعربات مدرعة في المدينة وشوهدت العربات العسكرية وهي تسير في شوارع مدينة الصدر ودروبها الضيقة دون أن تواجه أي مقاومة من رجال الميليشيا الذين كانوا يسيطرون على المنطقة. شوهد أيضا أطفال وهم يقدمون الماء للجنود. يذكر أن اشتباكات مدينة الصدر الأخيرة أدت إلى مقتل المئات.

-
قالت قناة آفاق التلفزيونية إن أحد مصوريها وهو وسام علي عودة قتل يوم الأربعاء في اشتباكات في حي العبيدي في شرق بغداد. يذكر أن الجيش الأميركي قال إن قواته قتلت أحد عشر مسلحا ونفى الليفتننت كولونيل ستيفن ستوفر الناطق باسمه مقتل مدنيين خلال عملية الأربعاء العسكرية في العبيدي.

-
في بعقوبة عثر على جثة صحفي آخر هو حيدر هاشم الحسيني وذلك بعد يومين من اختطافه وكان القتيل يعمل في صحيفة الشرق التي تصدر في بغداد.

-
نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في الشرطة اليوم أن مروحية أميركية وجهت ضربة جوية الأربعاء ليلا في مدينة بيجي فقتلت ثمانية مدنيين بينهم ثلاثة أطفال. المصادر ذكرت أن الضربة استهدفت مجموعة من الرعاة كانوا يستقلون سيارة داخل منطقة زراعية. هذا ونقلت الوكالة عن الناطقة باسم الجيش الأميركي الليفتننت كولونيل مورا جيلن إن المروحية أطلقت النار على مركبة بعد ملاحظتها نشاطا مثيرا للشبهة وأن سائق المركبة تجاهل أمرا بالتوقف.

-
أعلنت وزارة الداخلية في بيان اليوم إلقاء القبض في محافظة الانبار على اثني عشر إرهابيا بينهم من يطلق عليه وزير في تنظيم دولة العراق الإسلامية المدعو حماد حنيش مطر.

تفجير شاحنة مفخخة على معبر بين غزة وإسرائيل
فجر فلسطيني شاحنة مفخخة تحمل أربعة أطنان من المتفجرات على معبر رئيسي للمشاة بين إسرائيل وقطاع غزة اليوم مما الحق أضرارا كبيرة بالمعبر وقوض آمال سكان القطاع في رفع الحصار المفروض عليه. قتل في الانفجار الانتحاري فقط غير أن قوة الانفجار هزت المباني على بعد كيلومترات داخل إسرائيل وفي القطاع وأثار مخاوف من اعتماد المسلحين الفلسطينيين تكتيكات تنظيم القاعدة وحزب الله وجماعات متطرفة أخرى في المنطقة، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

تركيا: محادثات إسرائيل وسوريا مرضية
قال وزير خارجية تركيا علي باباجان إن ثلاثة أيام من محادثات سلام غير مباشرة بين إسرائيل وسوريا بوساطة تركية كانت مرضية للجانبين وإن هذه المحادثات ستتواصل.

باباجان قال:
" لقد تمت رسميا إعادة فتح المسار الإسرائيلي السوري لعملية السلام في الشرق الأوسط بعد ثلاثة عشر عاما تقريبا. هذه العملية ستتواصل تحت رعاية تركيا. أعرب الطرفان عن رضاهما عن إيجاد أرضية مشتركة لهذه المحادثات الإسرائيلية السورية التي جرت في اسطنبول خلال الأيام الثلاثة الماضية. الطرفان غادرا تركيا ومن الآن فصاعدا سيتم عقد مباحثات بشكل دوري ".

وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني قالت اليوم في تل أبيب:
" من الواضح أن إسرائيل تود العيش في سلام مع جيرانها غير أن على سوريا أن تفهم أن ذلك يعني أيضا أن عليها التخلي بشكل كامل عن دعم الإرهاب.... حزب الله، حماس وبالتأكيد إيران ".

أنباء عن سعي سوريا إلى تحديث ترسانتها العسكرية
من جانب آخر وصل مسؤولون عسكريون سوريون إلى روسيا اليوم في سعي لشراء أسلحة جديدة وتطوير السلاح السوري السوفيتي الصنع. وكالة انترفاكس الروسية للأنباء ذكرت أن دمشق تفكر في شراء أسلحة حديثة لا سيما صواريخ مضادة للطائرات ومضادة للدبابات كما تسعى إلى الحصول على مساعدات جديدة من روسيا. الوكالة نقلت عن مسؤول من وزارة الدفاع الروسية لم تكشف عن اسمه قوله إن ثمانين بالمائة من المعدات العسكرية السورية قديمة.

يوم الأحد انتخاب رئيس للبنان
أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عقد جلسة يوم الأحد المقبل لانتخاب رئيس جديد للبلاد. يذكر أن الفرقاء اللبنانيين كانوا قد توافقوا قبل اشهر على اختيار العماد ميشيل سليمان قائد الجيش اللبناني لمنصب رئيس البلاد غير أن عملية التصويت تأجلت تسع عشرة مرة وسط مواجهات سياسية بين الموالاة والمعارضة. يذكر أن لبنان بلا رئيس منذ تشرين الثاني من العام الماضي. يذكر أيضا أن تصويت يوم الأحد يأتي في إطار اتفاق توصلت إليه الأطراف اللبنانية بوساطة عربية في قطر.

عنف في أفغانستان ضد تصرف جندي أميركي في العراق
قال ناطق باسم قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو في أفغانستان إن مسيرة احتجاج على قيام جندي أميركي بإطلاق النار على المصحف الكريم تحولت إلى العنف فقتل فيها جندي من قوات التحالف ومدنيان. الناطق مارتن اودونيل قال إن الجندي أصيب بطلق ناري ولم يعرف من الجاني بينما قتل المدنيان عندما فتحت الشرطة النار على المتظاهرين. شارك في التظاهرة ألف شخص تقريبا.

إضراب يشكل حركة القطارات في فرنسا
بدأ عمال السكك الحديدية ومؤسسات عامة أخرى إضرابا عن العمل في فرنسا احتجاجا على خطط الحكومة الفرنسية لإدخال تغييرات على نظام التقاعد حيث يعترض العمال على خطة تقضي بان يعملوا لفترة أطول كي يكونون مؤهلين للحصول على رواتبهم التقاعدية. هذا وقد أدى الإضراب إلى خلخلة حركة القطارات خارج العاصمة باريس بينما لم يتأثر نظام النقل العام في العاصمة كثيرا. هذا الإضراب يأتي بعد أيام من احتجاجات نظمها الصيادون على ارتفاع أسعار الوقود.

تحذير روسي لجهود نصب الدرع الصاروخي الأميركي
حذر الرئيس الروسي الجديد ديمتري ميدفديف من الرد على خطط الولايات المتحدة لنصب درع صاروخي غير أنه قال إن موسكو ما تزال مستعدة للتفاوض مع واشنطن. جاءت تعليقات ميدفيديف في مقابلة أجرتها معه وسائل إعلام صينية قبيل زيارته إلى الصين يوم الجمعة. ميدفيديف أكد مجددا موقف روسيا القائل بأن الدرع الصاروخي الذي تود واشنطن نصبه في أوربا الوسطى يمثل تهديدا بالنسبة لروسيا ومصدرا لتوترات إضافية:
" نصب منشآت الدرع الصاروخي مصدر لتوترات إضافية إن لم يُسمح بدخول هذه المنشآت لدول تود المشاركة في برنامج جمعي للرد على المخاطر والتحديات ".
غير أن الرئيس الروسي عبر أيضا عن اعتقاده بان الأمر ليس ميؤوسا منه تماما.

بان كي مون يحث ميانمار على تقبل مساعدات اكبر
وصل الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى ميانمار حيث حث الحكم العسكري على الموافقة على استقبال مساعدات خارجية اكبر لضحايا الإعصار الذي ضرب المنطقة قبل ثلاثة أسابيع وأدى إلى مقتل اكثر من ثمانية وسبعين ألف شخص وفقدان ستة وخمسين ألفا آخر بينما تجاوز عدد من شردهم الإعصار مليونين ونصف المليون.

منظمة الفاو: ترليون دولار قيمة الأغذية المستوردة في العالم
من المرجح أن تتجاوز قيمة استيراد المواد الغذائية في العالم ترليون دولار هذا العام أي أعلى بنسبة الربع مقارنة بالعام الماضي. منظمة الأغذية والزراعة الدولية الفاو ومقرها روما قالت في تقرير جديد إن الأثر الأسوأ لهذا الوضع سيظهر على الدول الفقيرة التي تعتمد على استيراد الأغذية إذ قد ترتفع قيمة استيراداتها بنسبة أربعين بالمائة مقارنة بالسابق وهو ما وصفته المنظمة بكونه تطورا مثيرا للقلق. يذكر أن وراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية الكبير في العالم ارتفاع الطلب وأسعار النفط وتنامي إنتاج الوقود اعتمادا على محاصيل زراعية.

51 ألفا قتلى الهزة الأرضية في الصين
بلغ عدد قتلى الهزة الأرضية التي ضربت إقليم سيشوان في الصين الأسبوع الماضي واحدا وخمسين ألف شخص بينما ما يزال حوالى ثلاثين ألف شخص في عداد المفقودين وكانت السلطات الصينية قد ذكرت في وقت سابق إنها ستحتاج إلى اكثر من ثلاثة ملايين خيمة لإيواء الناجين. في هذه الأثناء واصلت الشعلة الأولمبية مسيرتها عبر الصين بعد توقفها لثلاثة أيام بسبب الحداد الوطني.

على صلة

XS
SM
MD
LG