روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 22 أيار


حازم مبيضين – عمان

في حين اهتمت معظم الصحف الاردنية الصادرة اليوم بالحدث السياسي في العراق سواء لجهة تشكيل حكومة المالكي الجديدة او لجهة التطورات الامنية فان صحيفة الدستور ركزت في خبرين على العلاقات الاقتصادية بين الاردن والعراق.
وقالت الدستوران نائب رئيس مجلس ادارة جمعية المصدرين توقع ، ان ترتفع صادرات المملكة الى العراق بنسبة 50 في المائة خلال الفترة المقبلة ، نتيجة ازالة العديد من المعوقات التي كانت تواجه الصادرات. واضاف ان مؤشرات الارقام لقيمة الصادرات خلال الربع الاول من العام الحالي تشير الى ان الصادرات للعراق بتزايد مستمر ، نتيجة تنوع السلع التي تصدرها الاردن مثل مواد البناء والصناعات اضافة الى المواد الغذئية والتي تعزز زيادة الصادرات. وحسب ارقام دائرة الاحصاءات العامة فقد ارتفعت الصادرات الاردنية للعراق خلال الربع الاول من العام الحالي لتصل قيمتها الى 123 مليون دينار ، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت حوالي 92 مليونا ، في حين ارتفعت الصادرات للعراق خلال اذار الماضي الى 50 مليون ، مقارنة بـحوالي اربعين مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي .

وفي خبرها الثاني تنقل الدستورعن المستشار التجاري العراقي في عمان عصام الصفار ان وفدا رسميا يمثل وزارة التجارة العراقية سيقوم بزيارة الى الاردن الشهر المقبل لبحث كافة الموضوعات التي من شأنها تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في كافة المجالات خاصة التجارية منها . وبين الصفار للدستوران المباحثات ستتناول تطوير العلاقات الاقتصادية بين الاردن والعراق وزيادة حجم التجارة البينية التي بلغت مستويات غير مسبوقة العام الماضي في حال استثنيت منها واردات النفط العراقية التي كانت تصل الى المملكة في السابق بموجب بروتوكول النفط الذي كان يجدد بين البلدين سنويا . وفيما يتعلق بالملف المالي العالق بين البلدين قال الصفار ان هناك لجنة خاصة معنية ببحثه بما في ذلك مطالبات الشركات الاردنية وغيرها . وكان الاردن قد سلم العراق مشاريع اتفاقيات اقتصادية ومن اهمها اتفاقية تجارة حرة ثنائية تحل محل الاتفاقيات التجارية الموقعة سابقاً لتتناسب مع التطورات الاقتصادية.

على صلة

XS
SM
MD
LG