روابط للدخول

منظمة دولية تلفت الأنظار الى قضية الأحداث المحتجزين لدى القوات الأمريكية


نبيل الحيدري

* تداعيات قرار الحكومة بتجميد اللجنة الأولمبية العراقية و إدارتها من قبل هيئة يرأسها وزير الشباب
* اللبنانيون توصلوا في الدوحة إلى اتفاق هل العراقيون بحاجة لمثل ذلك ؟؟

منظمة دولية تلفت الأنظار إلى قضية الأحداث المحتجزين لدى القوات الأمريكية
طالبت منظمة مراقبة حقوق الإنسان " هيومان رايتس ووتش" حكومة
الولايات المتحدة بتمكين مئات القاصرين الذين تحتجزهم القوات الأميركية في العراق من توكيل محامين وقيام هيئة مستقلة بمراجعة ملفاتهم على وجه السرعة.
وقالت المنظمة يوم الأربعاء ان السلطات العسكرية الأميركية تحتجز 513 يافعا عراقيا بوصفهم يشكلون "تهديدا للأمن". و أضافت إن الولايات المتحدة احتجزت 2400 قاصر عراقي منذ آذار عام 2003 بينهم أطفال لا تزيد أعمارهم على العشرة أعوام.
منظمة "هيومان رايتس ووتش" أشارت إلى محتجزين أحداثا ً كانوا أحيانا يخضعون لاستجواب وحدات عسكرية في الميدان على امتداد أيام أو أسابيع قبل إرسالهم الى مراكز الاعتقال الرئيسية ولم تُتح لهم فرصة حقيقية للطعن باعتقالهم.
من جانبها دافعت الولايات المتحدة عن اعتقال قواتها نحو 500 قاصر في العراق مؤكدة ان لديها برنامجا متكاملا هدفه تلبية الحاجات الخاصة للمقاتلين الأطفال.
وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الاميركي ساندرا هوجكنسن Sandra Hodgkinson في تصريح للصحفيين في جنيف الأربعاء إن القوات الأميركية " تعتقل أحداثا تواجههم على ارض المعركة". وأضافت ان الولايات المتحدة " تبدي حرصا كبيرا حين نحتجز أحداثا من اجل فهم الحاجات الخاصة للسكان الأحداث وتوفير بيئة آمنة لهم بعيدا عن العمليات القتالية".

المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار أوضح في حديث خاص بإذاعة العراق الحر أن التوصيف القانوني الذي أعطاه مجلس الأمن الدولي للقوات المتعددة الجنسيات اعطاها الحق باعتقال من تجده يشكل تهديدا :

((بيرقدار))

وفي هذا الإطار أوضح المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى إن الموضوع في إحدى صوره سياسيا وليس قضائيا :

((بيرقدار))

نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي ساندرا هوجكنسن Sandra Hodgkinson قالت إن بعض الأحداث المعتقلين في العراق زرعوا عبوات ناسفة كانت تستهدف القوات الأميركية ومتعددة الجنسيات.
و أوضحت ان السياسة الأميركية تتمثل بالسعي الى احتجاز الأحداث مدة لا تزيد على عام وان السلطات العسكرية أعدت "برنامجا واسعا" بالتعاون مع الحكومة العراقية لتلبية حاجات المعتقلين الأحداث التربوية والتعليمية والاجتماعية.

عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب شذى العبوسي أيدت في حديثها لإذاعة العراق الحر ان هناك تنسيقا بين اللجنة والقوات متعددة الجنسيات لمتابعة المحتجزين العراقيين وبالذات الأحداث والنساء وكبار السن الذين يلقون برنامجا تأهيليا بحسب قولها :

((شذى العبوسي))

الباحثة في منظمة هيومن رايتس وتش كلاريسا بينكومو Clarisa Bencomo قالت ان الغالبية العظمى من الأطفال المحتجزين في العراق يبقون معتقلين لدى الجيش الأميركي طيلة أشهر. وطالبت بتمكين هؤلاء الأطفال من توكيل محامين فورا وضمان مراجعة قضائية مستقلة لقضاياهم.

وتأتي انتقادات "هيومان رايتس ووتش" للولايات المتحدة قبل يوم من اجتماع لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة في جنيف لمراجعة التزام الولايات المتحدة بالاتفاقية الدولية لحماية الأطفال في النزاعات المسلحة.
والولايات المتحدة واحدة من دولتين فقط لم تصادقا على الاتفاقية. اما الدولة الأخرى فهي الصومال.

** *** **

تداعيات قرار الحكومة بتجميد اللجنة الأولمبية العراقية و إدارتها من قبل هيئة يرأسها وزير الشباب

أبدى كل من اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي قلقهما حول قرار الحكومة العراقية إيقاف عمل المكتب التنفيذي في اللجنة الأولمبية العراقية واتحاداتها وتشكيل لجنة مؤقتة برئاسة وزير الشباب والرياضة ، جاء ذلك في رسالة وجهتها اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي إلى وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر ، نوها فيها الى احتمال تعليق عضوية اللجنة الأولمبية العراقية وبذلك لن يسمح للوفد العراقي بالمشاركة في الألعاب الأولمبية في بكين ولا في الالعاب القارية القادمة بحسب تعبير الرسالة التي استلمت إذاعة العراق الحر نسخة منها ،

من جانبه أوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الرياضة باسم الحسني في تقرير له حول قرار مجلس الوزراء حل اللجنة الأولمبية حصلت إذاعتنا على نسخة منه ان اللجنة الأولمبية العراقية كانت شُكلت بانتخابات مؤقتة جرت في دوكان عام 2004 وكان من المفروض ان تكون فترة عملها لمدة عام واحد لكنها استمرت لحد الان ، رئيس اللجنة الأولمبية بشار مصطفى برر ذلك خلال حديثه لإذاعة العراق الحر بقوله :

((بشار مصطفى))

لكن المتحدث باسم اللجنة المؤقتة التي ستدير شؤون اللجنة الأولمبية المجمدة لمدة تسعين يوما انتفاض قنبر أوضح في اتصال مع إذاعة العراق الحر الوجه الثاني للقصة :

((انتفاض قنبر))

مستشار رئيس الوزراء لشؤون الرياضة باسم الحسني قال في تقريره أن الميثاق الأولمبي يعطي الحق للحكومات في التدخل في موضوع اللجان الأولمبية إذا كانت هذه اللجان قد خالفت قوانين الدولة والميثاق الأولمبي ، ، لكن بشار مصطفى يرى غير ذلك عند رده على سؤالنا حول جدية اللجنة الأولمبية الدولية في تنفيذ تهديدها بحرمان الرياضة العراقية من المشاركات الدولية:

((بشار))

** *** **

قال رئيس الجمهورية جلال طالباني في برقية وجهها الى القادة اللبنانيين بعد إعلان توصلهم الى الاتفاق في الدوحة على تحقيق الوئام الاجتماعي في بلدهم وهنا اقتبس " نحن نعرف مدى قسوة التناحر بين أبناء الوطن الواحد ولذا فأننا نشعر بأهمية ما أبديتم من حصافة في الدوحة لبلوغ تفاهم يبعدكم عن مزالق الاقتتال ويقترب بكم من ذرى التفاهم والإخاء الحقيقي وقبول الرأي الآخر والإقرار بدولة جامعة تحفظ لمواطنيها كافة ً حقوقا متساوية " يذكر ان الفرقاء اللبنانيين توصلوا في الدوحة يوم الأربعاء الى اتفاق يعيد النبض للحياة السياسية في لبنان وينص على ثلاثة بنود رئيسية تضمن انعقاد مجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للبنان ، و تشكيل حكومة وحدة وطنية من ثلاثين وزيرا ، واعتماد القضاء كدائرة انتخابية في لبنان . نتائج الدوحة لبنانيا ً قاربها البعض مع الوضع في العراق ، فمع أن خطوات المصالحة الوطنية تشهد تحسنا ملموسا خصوصا بعد الإجراءات التي قامت بها الحكومة العراقية في فرض هيبة القانون ومطاردة الخارجين عليه في عدد من مناطق العراق لكن عودة الوزراء المنسحبين من الحكومة منذ عشرة اشهر مازالت متعثرة ، المحلل السياسي باسم الشيخ أشار الى ان هناك تشابها جزئيا بين الحالة اللبنانية والعراقية ":

((باسم الشيخ))

الاتفاق الذي وقعته الأكثرية والمعارضة اللبنانية في الدوحة الأربعاء برعاية الجامعة العربية لقي ترحيبا عربيا ودوليا واسعا وانعكس إيجابيا على الشارع اللبناني ، سألنا المحلل السياسي باسم الشيخ عن العوامل المؤثرة في جميع الأطراف العراقية داخل العملية السياسية وخارجها فقال

((باسم الشيخ))

على صلة

XS
SM
MD
LG