روابط للدخول

جنرال أميركي : إنخفاض الهجمات المسلحة بعد تنفيذ عملية ام الربيعين في الموصل


كفاح الحبيب

قال قائد الفرقة متعددة الجنسيات في شمال العراق الميجر جنرال مارك هيرتلنغ ان الهجمات المسلحة ضد القوات المشتركة والمواطنين المدنيين أنخفضت في مدينة الموصل بعد اسبوع واحد فقط من تنفيذ عملية ام الربيعين.
هيرتلنغ أوضح في مؤتمر صحفي عقده ببغداد ان الهجمات انخفضت الى ست هجمات مختلفة الانواع يومياً بعد ان كانت أربعين هجمة بالسيارات المفخخة والعبوات والاغتيالات.
وأضاف هيرتلنغ ان الفرقتين الثانية والثالثة من الجيش العراقي مع قوات الشرطة، القت القبض على 1200 من المطلوبين، بينهم عدد ممن يحملون الجنسيات العربية الذين تسللوا الى العراق عبر الحدود السورية.

قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية انه تم إبطال مفعول مئة وخمس وعشرين عبوة ناسفة، والعثور على كمية من الذخائر والأسلحة في عموم محافظة نينوى، منذ بدء عملية زئير الأسد في المحافظة قبل أسبوعين وحتى اليوم.
الى ذلك أعلن الجيش العراقي إن قواته قتلت مسلحاً واعتقلت آخر من منفذي الهجوم على متطوعي الشرطة في قضاء البعاج، وحررت مختطفاً من أيديهما.
وكان وزير الدفاع عبد القادر العبيدي أعلن في مؤتمر صحفي في الموصل ليلة أمس ان العملية العسكرية أنجزت سبعين بالمئة من أهدافها:
((....))

أوقف مجلس الوزراء عمل المكتب التنفيذي في اللجنة الأولمبية العراقية وإتحاداتها، وقرر تشكيل لجنة مؤقتة برئاسة وزير الشباب والرياضة تمنح كافة الصلاحيات لمدة ثلاثة اشهر لإقامة إنتخابات وفق الآليات والضوابط المقرة والمعلنة وبإشراف اللجنة الأولمبية الدولية.
القرار تضمن تكليف اللجنة المؤقتة التي تضم في عضويتها ممثلين عن لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب والأمانة العامة لمجلس الوزراء إضافة الى مستشارين وخبراء بادارة نشاطات الإتحادات الرياضية والإشراف عليها إلى حين إنتهاء عملها.
كما تضمن القرار تبليغ اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي بمضمون الإجراءات المتخذة والطلب منهم إرسال مندوب أو مراقب للإطلاع على كافة التفاصيل والوثائق القانونية والإدارية والمالية التي مهدت لهذا القرار.

قال البيت الابيض انه لا يعترض على محادثات بين اسرائيل وسوريا وأنه لم يفاجأ بهذا التطور.
المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو قالت ان الولايات المتحدة غير مشاركة في إتخاذ مثل هذا القرار، وأعربت عن أملها بأن تكون المحادثات منتدى لمعالجة المخاوف المتعددة الموجودة لدى الجميع بشأن سوريا.

قال مسؤول بوزارة الخارجية التركية ان سوريا واسرائيل تجريان في اسطنبول مباحثات سلام غير مباشرة من خلال تركيا.
المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أكد ان تركيا يمثلها نائب وكيل وزارة الخارجية فريدون سينيرلي أوغلو، فيما ذكرت الخدمة التركية لشبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية أن المسؤولين السوريين والاسرائيليين لا يجلسون على نفس الطاولة.
وكانت كل من أسرائيل سوريا قد أكدتا انهما تجريان مباحثات سلام غير مباشرة، وسط تأكيد دبلوماسيين في العاصمة السورية ان تركيا تقوم بنقل رسائل بين سوريا واسرائيل منذ أشهر عديدة.

وقع الزعماء اللبنانيون في العاصمة القطرية الدوحة اتفاقا ًلانهاء الأزمة السياسية التي يشهدها لبنان بعد ستة أيام من محادثات رعاها وسطاء عرب.
رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أعلن ان معسكرات الاحتجاج التي اقامتها المعارضة بقيادة حزب الله في وسط العاصمة اللبنانية بيروت ستزال اعتبارا من اليوم الاربعاء، فيما قال مساعدوه ان البرلمان سينعقد يوم الاحد المقبل لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً للبلاد ليشغل المنصب الشاغر منذ تشرين الثاني.
وكان رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني أعلن اليوم الإتفاق قائلاً:
((....))

وافقت دول الاتحاد الاوروبي على تفويض يقضي ببدء محادثات شراكة مع روسيا بعد ان استجابت لمخاوف ليتوانيا بشأن ما يطلق عليه الصراعات المجمدة على حدود روسيا.
سلوفينيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي أعلنت التوصل الى اتفاق ينهي ثمانية عشر شهرا من الاعتراضات من جانب ليتوانيا التي كانت تتبع الاتحاد السوفيتي السابق في اجتماع لسفراء الاتحاد الاوروبي ومن المقرر ان يوافق عليه وزراء الخارجية بطريقة تلقائية يوم الاثنين المقبل.
ويعني هذا الاتفاق ان الدول الاعضاء في الاتحاد السبع والعشرين ستصبح في وضع يسمح ببدء محادثات متنوعة بشأن الطاقة والعلاقات السياسية وموضوعات اخرى مع موسكو في القمة الاوروبية الروسية التي تعقد في سيبيريا نهاية حزيران المقبل.

قالت الشرطة السويدية انها احتجزت شخصين للاشتباه بانهما يعدان لتخريب مفاعل نووي، بعد ضبط عامل لحام يحمل اثار متفجرات في محطة بجنوب البلاد.
متحدث باسم شرطة مقاطعة كالمار قال ان الرجلين اللذين اخذا صباح اليوم لاستجوابهما، احتجزا الآن للاشتباه في اعدادهما لعملية تخريب.
وأضاف المتحدث ان الشرطة تلقت مكالمة هاتفية من محطة أوسكار أفادت بأن عامل لحام كان سيقوم بمهمة هناك جرى ايقافه في تفتيش أمني عشوائي، وكان يحمل كمية صغيرة من مادة شديدة الانفجار يمكن أن تكون غير مستقرة بشكل كبير خاصة اذا تعرضت لحرارة أو احتكاك أو اصطدام.

قتل جنديان أجنبيان ومدني أفغاني وأصيب جندي اخر في انفجار وقع في اقليم غزنة بشرق أفغانستان.
قوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي قالت في بيان ان هجوماً وقع أمس عندما كان الجنود في دورية حراسة معهم مدني أفغاني يعمل مترجما.
يشار الى ان قوة المعاونة الأمنية الدولية لا تعلن عن جنسيات الجنود القتلى والمصابين، ولكن أغلب القوات المتمركزة في غزنة هي قوات أميركية وبولندية.

قالت الصين ان عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب اقليم سيشوان الجبلي في جنوب غرب البلاد في الثاني عشر من الشهر الحالي بلغ أكثر من أربعة وسبعين ألفا بين قتيل ومفقود ومئة وأربعة وسبعين ألف مصاب.
وتعهدت الصين بالتعامل بقسوة ومحاسبة من تثبت مسؤوليته عن بناء مبان حكومية غير آمنة بعد تزايد غضب الآباء المفجوعين فى إقليم سيشوان إزاء الطريقة التي تهدمت بها أبنية مدارس عديدة مما أدى لدفن فصول باكملها كانت مليئة بالأطفال ومقتل آلاف آخرين.
وكان المئات طالبوا أمس في احتجاج عام ونادر بمعاقبة أي شخص متورط في بناء مبان غير آمنة.

توجه أمين عام الامم المتحدة بان كي مون الى جنوب شرق آسيا في مهمة لتأمين وصول المزيد من المساعدات لضحايا الاعصار الذي ضرب ميانمار.
وقال مبعوث الشؤون الانسانية بالمنظمة الدولية جون هولمز ان بان سيجتمع مع رئيس المجلس العسكري الحاكم في ميانمار الجنرال ثان شوي يوم الجمعة في العاصمة نايبيتاو على الارجح.
وتقول الامم المتحدة ان قرابة مليونين ونصف المليون شخص يصارعون من أجل النجاة في يانغون ومنطقة دلتا ايراوادي حيث يطالب نازحون بالحاح عمال الاغاثة بتوفير الطعام لهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG