روابط للدخول

اعتذار أميركي للعراق وقوات الجيش تدخل مدينة الصدر بلا مواجهات


فارس عمر

قال بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء ان الرئيس الاميركي جورج بوش اعتذر لرئيس الوزراء نوري المالكي عن سلوك جندي اميركي استخدم نسخة من القرآن الكريم هدفا للتمرين على الرماية.
واشار البيان الى ان المالكي نقل في اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي استياء وغضب الحكومة والشعب العراقي من السلوك المشين لهذا الجندي. واضاف البيان ان الرئيس بوش قدم اعتذار الولايات المتحدة للشعب العراقي واعدا بتقديم الجندي المسيء الى المحاكمة.
في واشنطن قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا برينو ان الاعتذار جاء ليؤكد ان بوش يُدرك ان ما حدث ليس مقبولا
"اعتذر الرئيس بوش عما حدث بما يعني قوله اننا نأخذ ذلك بكل جدية واننا مهتمون برد الفعل ونريدهم ان يعلموا ان الرئيس يعرف ان ما حدث كان خطأ وان القادة الميدانيين عاقبوا الجندي علنا وسحبوه من العراق".


انتشرت القوات العراقية فجر اليوم الثلاثاء في انحاء مدينة الصدر شرقي بغداد فيما بدأت السلطات تنفيذ خطة لايصال الامدادات الانسانية الى سكان المنطقة.
وقال الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحفي ان قوات الجيش دخلت مدينة الصدر منذ الساعة الخامسة صباح اليوم وانجزت المرحلة الاولى من مهمتها دون مواجهات.
المتحدث باسم التيار الصدري الشيخ صلاح العبيدي أكد في حديث لاذاعة العراق الحر ان اهالي مدينة الصدر كانوا متجاوبين مع قوات الجيش العراقي
ويأتي انتشار القوات العراقية في مدينة الصدر بعد الاتفاق الذي توصل اليه وفد من الائتلاف العراقي الموحد مع التيار الصدري.
وكانت مدينة الصدر شهدت منذ اواخر آذار الماضي اشتباكات بين القوات العراقية تسنادها القوات الاميركية ومسلحي جيش المهدي.


اتهم رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايكل مولين اليوم الثلاثاء حكومة ايران بالحيلولة دون تحقيق السلام في العراق.
وقال الادميرال مولين في افادة امام الكونغرس ان الأعمال اللامسؤولة التي تقوم بها قوات الحرس الثوري الايراني تهدد السلام في العراق تهديدا مباشرا ، بحسب تعبيره.
وزير الدفاع روبرت غيتس من جهته دعا تطوير آلية من خلال الضغوط الاقتصادية أو الدبلوماسية أو العسكرية لحمل طهران على تغيير موقفها.


قالت مصادر طبية فلسطينية ان اربعة فلسطينيين بينهم صبي في الثالثة عشرة قُتلوا اليوم الثلاثاء في غارات اسرائيلية على قطاع غزة. وقال اطباء فلسطينيون ان الصبي قُتل في غارة اسرائيلية على بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.
واكد الجيش الاسرائيلي ان الطائرات الاسرائيلية قصفت مجموعة من الفلسطينيين اطلقوا صواريخ على مدينة سديروت جنوبي اسرائيل في احدى الغارات واستهدفت في غارة اخرى ناشطين كانوا يزرعون عبوات ناسفة قرب السياج الأمني في وسط القطاع. واعلنت حماس مقتل اثنين من ناشطيها واصابة آخر في غارة اسرائيلية ثالثة.
في غضون ذلك قال مسؤولون في وزارة الدفاع الاسرائيلية ان اتفاق تهدئة في غزة يمكن ان يدخل حيز التنفيذ في غضون ايام نتيجة المحادثات الجارية بين "حماس" ومسؤولين مصريين.


قررت اللجنة الوزارية العربية للتوسط في حل الأزمة اللبنانية تحديد يوم غد الاربعاء موعدا نهائيا لموافقة الفرقاء اللبنانيين على واحد من اقتراحين قدمتهما اللجنة لانهاء الأزمة.
واعلن وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية احمد عبد الله المحمود ان القادة اللبنانيين المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني اللبناني في الدوحة لم يردوا على مقترحات اللجنة الوزارية العربية وان احد الفرقاء طلب مزيدا من الوقت. واضاف ان اللجنة وافقت على الطلب وأمهلت الفرقاء حتى يوم الاربعاء. وقال الوزير القطري ان تفاصيل الاقتراحين لن تُنشر.


قال شهود ان عشرة جنود قُتلوا اليوم الثلاثاء في العاصمة الصومالية مقديشو وقربها في هجومين منفصلين نفذهما مسلحون اسلاميون.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن احد سكان مقديشو انه شاهد جثث جنديين صوماليين وثلاثة جنود اثيوبيين إثر انفجار وقع في احد الاحياء جنوبي العاصمة. وقال شاهد آخر ان خمسة جنود صوماليين قُتلوا عندما هاجم مسلحون اسلاميون حاجز تفتيش للجيش الصومالي نحو خمسة عشر كيلومترا جنوبي مقديشو.


قالت الشرطة الباكستانية ان سبعة اشخاص على الأقل أُصيبوا اليوم الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور آلية عسكرية في شمال غربي باكستان. وكان التفجير الذي وقع اليوم في مدينة كوهات ثالث هجوم بعبوات ناسفة تشهده المنطقة في ثلاثة ايام. إذ قُتل يوم أمس الاثنين ثلاثة اشخاص في انفجار عبوة كانت مزروعة امام مسجد في مدينة باجور. وكان ثلاثة عشر شخصا قُتلوا يوم الأحد في هجوم انتحاري استهدف مخبزا تابعا للجيش في مدينة ماردان. وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن هذا الهجوم.


استأنفت المحكمة الجنائية العليا اليوم الثلاثاء محاكمة نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز وسبعة آخرين من اركان النظام السابق بتهمة اعدام عشرات التجار العراقيين في عام 1992.
عزيز قال في جلسة اليوم ان محاكمته مؤامرة للثأر منه شخصيا بعدما اخفق الذين يحكمون الآن في اغتياله عام 1980 امام مئات الاشخاص ، بحسب تعبيره.
ويواجه طارق عزيز والمتهمون السبعة الآخرون عقوبة الاعدام في حال ادانتهم باعدام اثنين واربعين تاجرا عراقيا ومصادرة اموالهم بعد ادانتهم بتهمة المساهمة في رفع الاسعار.
واستمعت المحكمة في جلسة اليوم الى الشاهد عبد الأمير جبار نادر الذي كان احد اشقائه ووالده من بين التجار المعدومين. وقال عبد الأمير ان سلطات النظام السابق منعت عائلته من اقامة مجلس العزاء على روح شقيقه ووالده.
وغاب عن جلسات المحاكمة اليوم محامو طارق عزيز.
وكانت محاكمة طارق عزيز بدأت الشهر الماضي ثم أُرجئت بعد جلسة قصيرة. ومن بين المتهمين الآخرين في قضية التجار علي حسن المجيد المعروف بلقب "علي كيمياوي" الذي حُكم عليه بالاعدام في قضية الانفال.


قالت مصادر طبية ان فلسطينيين احدهما صبي في الثالثة عشرة قُتلا اليوم الثلاثاء في غارات اسرائيلية على قطاع غزة. واكد الجيش الاسرائيلي ان الطائرات الاسرائيلية قصفت مسلحين فلسطينيين اطلقوا صواريخ على مدينة سديروت جنوبي اسرائيل. وقالت مصادر طبية فلسطينية ان الصبي قُتل في غارة اسرائيلية على بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة. كما قُتل فلسطيني بنيران القوات الاسرائيلية وسط القطاع.
في غضون ذلك بدأت اليوم جولة جديدة من المفاوضات بين حركة "حماس" ومسؤولين مصريين للتوصل الى تهدئة في غزة.


قالت مصادر الأمم المتحدة ان الاشتباكات تجددت اليوم الثلاثاء بين قوات الجيش السوداني ومسلحي الحركة الشعبية لتحرير السودان في منطقة ابيي الغنية بالنفط في وسط السودان. وتجددت المواجهات رغم اتفاق وقف اطلاق النار الذي توصل اليه الطرفان قبل خمسة ايام.
وكانت الأمم المتحدة سحبت جميع موظفيها المدنيين من المنطقة الواقعة شمالي الحدود المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه. وما زالت المنطقة موضع نزاع رغم اتفاق السلام الذي وقع في عام 2005 بعد واحد وعشرين عاما من الحرب في جنوب السودان.


كلَّف امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء المستقيل الشيخ ناصر المحمد الصباح بتشكيل حكومة جديدة في الكويت.
وصدر مرسوم أميري باعادة تعيين الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح اعضاء الوزارة الجديدة.
وكان الشيخ ناصر المحمد استقال من رئاسة الحكومة يوم أمس الاثنين بعد الانتخابات التشريعية يوم السبت.


اعلنت ايران اليوم الثلاثاء انها وافقت على زيارة يقوم بها منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الذي سيحمل معه رزمة معدلة من الحوافز لاقناع الجمهورية الاسلامية بوقف انشطة تخصيب اليورانيوم. ولكن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أوضح ان موعدا لم يُحدد لزيارة سولانا.
وكانت طهران رفضت حتى الآن مطالب القوى الغربية بوقف تخصيب اليورانيوم.


قال مسؤول افغاني ان انتحاريا حاول اليوم الثلاثاء تفجير قاعدة للشرطة بسيارة مفخخة ولكن اطلاق النار عليه منعه من تنفيذ الهجوم فقام بتفجير السيارة. وأُصيب في الانفجار اثنان من عناصر الشرطة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان انتحاريا يقود سيارة شرطة استولت عليها طالبان في وقت سابق حاول اقتحام مقر الشرطة في منطقة ديلارام باقليم فرح جنوب غربي افغانستان ولكن احد حراس المقر تعرف عليه وأجهض محاولته باطلاق النار على الانتحاري الذي قام بتفجير السيارة الملغومة.
من جهة اخرى اعلنت قوات التحالف اليوم مقتل اثنين من جنودها في حادثين منفصلين جنوبي افغانستان.


أعلنت الصين ان الحصيلة الرسمية لضحايا الزلزال الذي ضرب اقليم سيشوان في الثاني عشر من أيار ارتفعت اليوم الثلاثاء الى أكثر من اربعين الف قتيل. من جهة اخرى قال مسؤولون في بكين ان الصين تحتاج الى ثلاثة ملايين خيمة لايواء نحو خمسة ملايين شخص شردهم الزلزال. وأوضحت نائبة وزير الشؤون المدنية جيانغ لي ان اعادة بناء ما دمره الزلزال لا يمكن ان تبدأ إلا بعد توفير مأوى للجميع.
في ميانمار بدأت اليوم ثلاثة ايام من الحداد الرسمي على ضحايا الاعصار نارغس الذي ضرب البلاد في اوائل أيار. وتشير الحصيلة الرسمية الى ان عدد ضحايا الاعصار بلغ حتى الآن نحو سبعة وثمانين الف قتيل واكثر من خمسين الف مفقود.


دعت روسيا اليوم الثلاثاء الى ضرورة الالتزام بالاتفاقات الموقعة لتسوية النزاعات بين جورجيا ومقاطعتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين.
وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثناء مناقشات جرت في مجلس النواب الروسي (الدوما) على اهمية ان تبادر حكومة جورجيا الى النهوض اقتصاديا بالمنطقتين ووقف ما سماه الاعمال الاستفزازية:
"ندعو جورجيا الى اتخاذ خطوات عملية لدفع عجلة النمو الاقتصادي في ابخازيا واوسيشيا الجنوبية. وندعو تبليسي الى الالتزام بالاتفاقيات السابقة والكف عن الأعمال الاستفزازية في منطقة النزاع والتوقف عن مقاطعة الآليات المعتَمدة لحل النزاع".
وكانت ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اعلنتا انفصالهما عن جورجيا في اوائل التسعينات ولم تعترف أي دولة باستقلالهما.

على صلة

XS
SM
MD
LG