روابط للدخول

طالباني: كركوك مدينة مصغرة للوحدة العراقية


رواء حيدر

أكد رئيس الجمهورية جلال طالباني أن كركوك مدينة مصغرة للوحدة العراقية تحتاج إلى وضع خاص ومعاملة خاصة وجاء ذلك خلال استقباله في السليمانية يوم أمس الأحد وفدا من المكتب الاستشاري لشؤون التركمان التابع لرئاسة الجمهورية. طلباني أشار إلى الظلم الذي تعرضت له القومية التركمانية في العراق على يد النظام البائد وأكد أن رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على تنفيذ العديد من مطالب التركمان مثل إعادة تعيين العديد من الضباط التركمان في الجيش العراقي وقبول عدد آخر ضمن صفوف قوات الشرطة، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.

برهم صالح يحذر من سحب القوات الأميركية ويقول إن العراق سوق ناهضة
حذرت الحكومة العراقية المتنافسين على الرئاسة الأميركية من الحزب الديمقراطي من سحب القوات الأميركية بشكل متعجل من العراق وقال نائب رئيس الوزراء برهم صالح إن أي انسحاب متعجل سيؤدي إلى خلق مشاكل في العراق وفي المنطقة وأضاف أن العراق سيحتاج في المستقبل المنظور إلى حضور قوي للقوات الأميركية ولو بهدف الإسناد، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء. وكالة فرانس بريس نقلت من جانبها عن صالح قوله في حديث للصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط الذي يعقد في شرم الشيخ إن العراق أصبح اضخم سوق جديدة في العالم حيث تنتظر الشركات الأجنبية فرصتها للاستثمار فيه. صالح أضاف أن جميع المجالات في العراق تحتاج إلى الاستثمار وان العراق يفكر بدور القطاع الخاص بشكل جدي كما توقع ارتفاع عوائد النفط إلى سبعين مليار دولار في عام 2008. صالح قال أيضا إن اقتصاد العراق لم ينهض بعد ولكن ما أن يبدأ فستكون نهضته سريعة للغاية.

البنتاغون: استبدال قوات أميركية في تشرين الأول المقبل
أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون براين وتمان أن الوزارة تنوي إرسال تسعة وثلاثين ألفا من قواتها إلى العراق لتحل محل قوات من شأنها أن تعود إلى وطنها مع الحفاظ على عدد القوات على مستواه الثابت على مدى العام المقبل.
هذا ومن المرجح أن يبدأ إرسال القوات الجديدة تشرين الأول المقبل.
يذكر أن عدد القوات الأميركية في العراق يبلغ مائة وخمسة وخمسين ألف عسكري حاليا.

الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو إلى التحقيق في حادث فندق فلسطين
دعا الاتحاد الدولي للصحفيين إلى إجراء تحقيق كامل في حادث تعرض فيه فندق فلسطين في بغداد إلى قصف أميركي أدى إلى مقتل اثنين من الصحفيين الأجانب. وقع الحادث في الثامن من نيسان من عام 2003. الاتحاد قال إن أدلة جديدة تظهر أن القصف لم يكن حادثا عرضيا ودعا الولايات المتحدة إلى الكشف عن الحقائق بشكل كامل، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

الحزب الإسلامي يستنكر استهداف المصحف
استنكر الحزب الإسلامي العراقي قيام جندي أميركي بإطلاق النار على مصحف في ميدان رمي في منطقة الرضوانية وطالب بإنزال اشد العقوبات بالجندي وبأن تتعامل الإدارة الأميركية بحزم مع مثل هذه الانتهاكات. الحزب الإسلامي طالب الحكومة أيضا باتخاذ موقف إزاء مثل هذه الحوادث، حسب ما نشره الحزب الإسلامي على موقعه على الانترنيت.

الولايات المتحدة تحتجز 500 من الأحداث العراقيين
أبلغت الولايات المتحدة الأمم المتحدة أنها تحتجز حوالى خمسمائة من الأحداث العراقيين في مراكز احتجاز في العراق كما كشفت عن أن ألفين وخمسمائة من الأحداث الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاما كلهم تقريبا في العراق احتجزوا لمدد تصل إلى عام كامل في إطار الحملة ضد الإرهاب.
في إطار تقريرها الخاص بالتزامها بالاتفاقية الخاصة بحقوق الطفل أكدت الولايات المتحدة أنها تحتجز منذ نيسان من هذا العام 500 من الأحداث وقد أدانت منظمات للدفاع عن الحقوق المدنية عمليات الاحتجاز هذه واعتبرتها منافية لالتزامات الولايات المتحدة ببنود الاتفاقية.

مطران كركوك يرفض إعدام قاتل مطران الموصل
قال مطران كركوك لويس ساكو اليوم إن الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية تعارض تنفيذ عقوبة الإعدام بقاتل مطران الموصل بولص فرج رحو موضحا أن تنفيذ هذا الحكم يعارض القيم المسيحية.
يذكر أن السلطات العراقية أعلنت يوم أمس الأحد صدور حكم بإعدام المدعو احمد علي احمد لتورطه في حادث قتل مطران الموصل.
مطران كركوك قال أيضا إن تنفيذ حكم الإعدام لن يحسن الأوضاع في العراق كما نفى معرفته بتفاصيل محاكمة المدان أو بدوافعه في قتل مطران الموصل، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

أخبار أمنية:
- أعلنت وزارة الداخلية اعتقال قائد بارز في تنظيم القاعدة في الموصل حيث تجري عمليات حالية ضد عناصر التنظيم. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن اللواء احمد طه أنه تم اعتقال المدعو عبد الخالق السبعاوي المعتقد بأنه أمير التنظيم في الموصل وأضاف أن الاعتقال تم صباح اليوم اليوم في محافظة صلاح الدين. بينما قال الجيش الأميركي إنه يحقق في هذه الأنباء.
- قُتل آمر فوج أهوار محافظة ذي قار اليوم في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جدار مكتبه. الآمر فرحان علي كان مسؤولا عن قيادة قوات سوق الشيوخ. يذكر أن هذا هو الهجوم الثاني خلال هذا الشهر إذ قتل انفجار وقع خارج مبنى للشرطة الأسبوع الماضي ضابطا وأصاب اثنين من رجال الشرطة.
- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء مسؤول في وزارة الداخلية قوله إن قوات عراقية نفذت عمليات تفتيش في حي الشعب الذي يقع قرب مدينة الصدر اليوم وأنها اعتقلت خمسة من عناصر جيش المهدي ووضعت اليد على كميات من الأسلحة.
- أعلنت وزارة الدفاع مقتل مسلح واعتقال ثمانية وسبعين في الموصل.

- أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه احتجاز خمسة عشر مشتبها به من تنظيم القاعدة في الموصل وفي بغداد. كما أعلن في بيان آخر اعتقال اثنين من الإرهابيين في منطقة الغزالية يوم أمس الأحد.
- قرب الرطبة عثر على جثتين تحملان آثار تعذيب وإطلاقات نارية.
- في السليمانية تعرضت المنطقة الحدودية إلى قصف مدفعية إيرانية لم تؤد إلى وقوع خسائر حسب قول مسؤولين.
- في بغداد سقط صاروخ كاتيوشا في مدينة الحرية فأصاب خمسة أشخاص.
- في بغداد انفجرت عبوة ناسفة في الدورة فأصابت ثلاثة أشخاص كما طوقت قوات تابعة للجيش العراقي مسجدا في مدينة الشعب واعتقلت خمسة رجال و وصادرت كمية من الأسلحة.
- في تكريت انفجرت سيارة مفخخة فقتلت شخصا واحدا وأصابت ستة.

رفسنجاني ينتقد احمدي نجاد
انتقد رئيس إيران السابق اكبر هاشمي رفسنجاني رئيس إيران محمود احمدي نجاد اليوم قائلا إن سياسته تؤدي إلى انتشار الفقر. نقلت صحف محلية هذه الانتقادات اللاذعة غير المألوفة عن لسان رفسنجاني الذي دعا الحكومة إلى السيطرة على نفقاتها قائلا أنها تؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم. يذكر أن احمدي نجاد تسلم السلطة في إيران في عام 2005 ووعد بتوزيع الثروة النفطية على أفراد الشعب غير أن الإيرانيين يعانون من ارتفاع التضخم ومن انتشار البطالة.

فرنسا أجرت اتصالات مع حركة حماس
أكدت فرنسا أنها أجرت اتصالات الشهر الماضي مع حركة حماس رغم رفض الاتحاد الأوربي عقد محادثات مباشرة مع الحركة. جاء التأكيد على لسان وزير الخارجية برنارد كوشنير بعد يوم واحد من اتهام الرئيس الأميركي جورج بوش حركة حماس بمحاولة تقويض جهود السلام من خلال أعمال إرهابية. يذكر أن حركة حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي منظمة إرهابية استولت على قطاع غزة في حزيران الماضي.

بعض أنواع الحيوانات والنباتات تنقرض بسرعة هائلة
تستقبل بون في ألمانيا مؤتمرا حول التنوع الحيواني والنباتي في العالم أشار فيه المشاركون إلى أن أمام العالم مهمة ضخمة تتمثل في مكافحة تغير المناخ والتلوث حفاظا على هذا التنوع.
وزير البيئة الألماني سيغمار غابرييل قال في المؤتمر إن انقراض الأنواع يمثل اكبر تحد يواجهه العالم حاليا:

" تشهد الحياة على الأرض مرحلة خطيرة حيث ارتفع معدل الانقراض بما بين مائة وألف ضعف. عمليات الصيد في البحار تؤدي إلى انقراض بعض الأنواع مما سيوقف أعمال الصيد التجاري بحلول عام 2050 ".
هذا ويقول خبراء إن نوعا ينقرض كل عشرين دقيقة تقريبا. مؤتمر بون يستمر لمدة أسبوعين ويهدف إلى الاتفاق على طرق إبطاء انقراض الحيوانات والنباتات في الكرة الأرضية.

دبلن تستقبل مؤتمرا حول تحريم القنابل الإنشطارية
افتتح في دبلن اليوم مؤتمر يهدف إلى التوصل إلى اتفاق عالمي على تحريم استخدام القنابل الإنشطارية وإنتاجها وخزنها. يشارك في المؤتمر الذي يستمر اثني عشر يوما ممثلون عن مائة دولة. والقنابل الإنشطارية تنشر عندما تنفجر آلاف القنابل الصغيرة على مساحات واسعة. ويقول معارضو هذا النوع من الذخائر إن هذه القنابل الصغيرة تعرض حياة المدنيين إلى الخطر لأنها تبقى في حالة كامنة لفترة طويلة بعد انتهاء المعارك.
وقال توماس ناش من تحالف الذخائر الإنشطارية التي تشن حملة في هذا الاتجاه:
" هذا اضخم اجتماع منذ اكثر من عقد عن قضايا إنسانية وتتعلق بنزع الأسلحة. على مدى الأسبوعين المقبلين وهنا في هذا المبنى سنقوم بتحريم الذخائر الإنشطارية وهو أمر سيكون له أثره على حياة الناس على مدى العقود المقبلة ".

الصين تعلن الحداد على أرواح ضحايا الهزة الأرضية
وقف الصينيون اليوم ثلاث دقائق حداد على أرواح عشرات الآلاف من ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت إقليم سيشوان يوم الاثنين الماضي. ورافق دقائق الصمت إطلاق صفارات الإنذار في مختلف أنحاء البلاد:

( صوت صفارات إنذار )

هذه الدقائق الثلاثة هي بداية ثلاثة أيام حداد أعلنتها الصين على ضحايا الهزة وذكرت القناة التلفزيونية الرسمية إنه سيتم أيضا وقف مسيرة الشعلة الأولمبية خلال هذه الأيام.
وكالة شينخوا الصينية ذكرت أن انزلاقا طينيا أدى اليوم إلى إغراق اكثر من مائتين من عمال الإغاثة في الإقليم.
هذا وبلغ عدد قتلى الهزة الأرضية المؤكد أربعة وثلاثين ألف شخص غير أن مسؤولين توقعوا ارتفاع الحصيلة إلى خمسين ألف شخص.

ميانمار توافق على دخول مساعدات طبية
قالت سنغافورة إن ميانمار وافقت أخيرا على السماح للعاملين في مجال تقديم المساعدات الطبية بدخول البلاد وبعد مرور اكثر من أسبوعين على تعرض البلاد إلى إعصار مدمر. وزير خارجية سنغافورة جورج يي أو قال إن ميانمار ستستقبل فرقا طبية من جميع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا شرط ألا تكون هذه المساعدات مسيسة. يي أو قال:
" المساعدة الدولية المقدمة إلى ميانمار عبر رابطة دول جنوب شرق آسيا يجب ألا تكون مسيسة. على هذا الأساس ستقبل ميانمار تلقي المساعدات الدولية ".
يذكر أن انتقادات وجهت إلى ميانمار لعدم سماحها بدخول الإعانات الخارجية إلى اكثر من مليوني شخص من الناجين من الإعصار الذي أدى إلى مقتل وفقدان 134 ألف شخص.

عصابات تهاجم أجانب في جوهانسبرغ
قالت الشرطة في جنوب أفريقيا إن اثنين وعشرين شخصا لاقوا حتفهم في سلسلة هجمات استهدفت أجانب داخل العاصمة جوهانسبرغ وضواحيها. هذا وأطلقت الشرطة عيارات بلاستيكية لمنع عصابات تضم فتيانا مسلحين من مهاجمة الأجانب الذي احتمى المئات منهم بمراكز الشرطة والكنائس وأغلبهم من زمبابوي المجاورة التي غادروها بسبب الوضع الاقتصادي. يذكر أن المهاجرين القادمين من دول أفريقية مجاورة يتهمون بالاستحواذ على الوظائف ورفع معدلات الجرائم في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG