روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الاثنين 19 ايار


احمد رجب - القاهرة

- تقول صحف القاهرة إن الحكومة العراقية والتيار الصدري تبادلا الاتهامات حول خرق اتفاق التهدئة الذي تم توقيعه مؤخرا بين الجانبين‏، لوقف كل المظاهر المسلحة في البلاد‏، وقالت صحيفة الجمهورية إن هدنة وقف إطلاق النار بين ميليشيات جيش المهدي، والقوات العراقية، في مدينة الصدر تعرضت لنكسة اثر تجدد المواجهات بين الجانبين في المدينة.

وانتقدت صحف القاهرة ما وصفته باكتفاء الجيش الأميركي بترحيل الجندي الذي جعل القرآن الكريم هدفا للتدريب على فن الرماية‏,‏ ما جعله مليئا بثقوب من الأعيرة النارية قرب بغداد‏، لكن الصحف المصرية تشير إلى بيان أصدره الجيش الأمريكي أكد فيه أنه يحترم الإسلام والقرآن‏.‏ وحسب ما تشير صحف القاهرة فإن الجيش العراقي اعتقل قائد خلية مرتبطة بإيران في شمال المدينة‏، وهو ما تعتبره الصحف المصرية تطورا مهما، وتهتم الصحف القاهرية على اختلاف توجهاتها بإعلان مجموعة من السياسيين العراقيين تأسيس حزب جديد يحمل اسم كلنا عراق يهدف إلى إنهاء الطائفية في البلاد‏.

صحيفة الأهرام المسائي تتابع العمليات العسكرية في شمال العراق، وتشير إلى أن القوات العراقية تواصل عملياتها الواسعة النطاق ضد تنظيم القاعدة، وتشير إلى اعتقال أكثر من 1100 من المشتبه بهم خلال عملية "أم الربيعين" ضد آخر معاقل تنظيم القاعدة في الموصل. وذكرت أن العشرات من المسلحين سلموا أنفسهم إلى قوات الجيش والشرطة العراقية في مختلف مناطق محافظة نينوى، في إطار مهلة العفو العام التي أعلنها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وتتوقع الصحف المصرية أن تؤدي العملية الحالية ضد تنظيم القاعدة في العراق إلى تطهير البلاد من التنظيم الإرهابي الذي قتل، وشرد الآلاف من العراقيين في عمليات متعددة استهدفت العراقيين بكل فئاتهم، وفي إطار نجاحات العملية الأمنية العراقية تمكنت القوات العراقية من العثور على مخبأ كبير للأسلحة والعتاد في مدينة الموصل مركز محافظة نينوي.. يحتوي المخبأ على 120 قذيفة هاون و220 قذيفة عيار 82ملم وغيرها. صحف القاهرة تتابع عن كثب العملية العسكرية في الموصل، وتعتبر أن القضاء على تنظيم القاعدة في العراق سيمكن البلاد من تحقيق قفزة نوعية كبيرة على كافة مناحي الحياة السياسية، والاقتصادية، وسيصب بالضرورة في صالح الشعب العراقي، وخروج القوات المتعددة من العراق، بعد تحقيق استقراره الأمني.

على صلة

XS
SM
MD
LG