روابط للدخول

المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات تعلن تسجيل ستة وستين كياناً سياسياً مرشحاً لإنتخابات مجالس المحافظات، والمالكي يقترح إجراءها في مواعيد متعددة لضمان نزاهتها.


كفاح الحبيب و سميرة علي مندي

أبرز محاور ملف العراق الاخباري ليوم الاثنين 19 ايار:

- المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات تعلن تسجيل ستة وستين كياناً سياسياً مرشحاً لإنتخابات مجالس المحافظات
- والمالكي يقترح إجراءها في مواعيد متعددة لضمان نزاهتها.

----- *** -----
قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان انتخابات مجالس المحافظات ستجري في مواعيد متعددة وليس في يوم واحد، من اجل ضمان حماية الناخبين وعدم التلاعب بنتائج الانتخابات.
بيان حكومي قال ان المالكي الذي إستقبل مبعوث الامم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا أكد ان حكومته مصممة على توفير الاجواء المناسبة لاجراء الانتخابات بصورة صحيحة، وضمان نزاهتها وعدم تدخل اي طرف فيها.
رئيس الوزراء قال ان الحكومة ستقوم بتوفير جميع المستلزمات الكفيلة بعودة اللاجئين العراقيين الى وطنهم، مشيراً الى ان بعض الدول والمعارضين للعملية السياسية يحاولون تسييس قضية اللاجئين لتحقيق مكاسب ضيقة، على حد تعبير البيان.

إقتراح المالكي أثار جدلاً في أوساط مجلس النواب بشأن منح رئيس الوزراء صلاحية إجراء تلك الإنتخابات في مواعيد متعددة.
عضو اللجنة القانونية في المجلس النائب وائل عبد اللطيف شدد في حديث لإذاعة العراق الحر على ضرورة تضمين قانون الانتخابات بنداً يتيح للحكومة صلاحية إجرائها في مواعيد متعددة، ولفت إلى إمكانية مطالبة الحكومة بذلك في حال عدم إقرارها في القانون ..

(صوت وائل عبد اللطيف)

وأوجز النائب عبد اللطيف أهم فقرات مشروع قانون الإنتخابات الموجود حالياً لدى مجلس النواب ، قائلاً:

(صوت وائل عبد اللطيف)

وعن إمكانية إجراء الإنتخابات في موعدها المحدد أعرب النائب وائل عبد اللطيف عن توقعه في ألا تتمكن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات من ترتيب إجراءاتها الخاصة في غضون الفترة المتبقية قبل ذلك الموعد.

(صوت وائل عبد اللطيف)

من جهتها أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تسجيل ستة وستين كياناً سياسياً ترغب في المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات بينها أربعة عشر كياناً جديداً لم يشترك في أي عملية انتخابات سابقة، أبرزها (مؤتمر صحوة العراق) بزعامة الشيخ احمد ابو ريشة، ومعه عدد من شيوخ وعشائر محافظة الانبار المنضوين تحت مجالس الصحوة في المحافظة.
ومن بين الكيانات الجديدة «مجلس العراق الموحد» و «التجمع الوطني العشائري» الذي يضم عدداً من شيوخ العشائر من مختلف أنحاء البلاد، و «تجمع الانقاذ المستقل» و «تجمع كفاءات العراق المستقل».
يشار الى ان آخر موعد لتسجيل الكيانات السياسية التي ترغب في المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في بغداد هو الرابع والعشرين من الشهر الجاري، فيما تم اغلاق باب التسجيل أمام الكيانات السياسية في المحافظات الأحد.
الى ذلك قال رئيس عشائر الدليم في محافظة الأنبار الشيخ علي حاتم سليمان ان الجبهة الوطنية لإنقاذ العراق ستشارك في إنتخابات المحافظات من ضمن الكيانات الجديدة، وأضاف في مقابلة مع إذاعة العراق الحر:

(مقابلة مع علي حاتم سليمان)

----- *** -----

بحث الوفد العراقي المشارك في المنتدى الإقتصادي العالمي بمنتجع شرم الشيخ المصري الأحد، مع الرئيس الأميركي جورج بوش تطورات الوضع الأمني والسياسي في العراق.
بيان لوزارة الخارجية العراقية قال إن الوفد العراقي الذي ضم نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، ونائب رئيس الوزراء برهم صالح، ووزير الخارجية هوشيار زيباري بحث مع الرئيس بوش وعدد من أركان الإدارة الأمريكية تطورات الوضع السياسي والأمني في العراق، والتقدم الحاصل في مكافحة الإرهاب وتأمين الأمن والإستقرار والتحسن الإقتصادي، والتحديات التي تواجه الحكومة العراقية.
ونقل البيان عن الرئيس الأميركي دعمه للحكومة العراقية في تصديها للإرهاب والميليشيات، وتنفيذ عملية فرض القانون، مجددا استعداده مساعدة العراق في الإندماج مع الإقتصاد العالمي.
البيان قال إن المباحثات تناولت عدداً من القضايا الحيوية الأخرى ، كالمفاوضات الجارية بين الجانبين للتوصل إلى اتفاقية استراتيجية، واتفاقية تعريف وضع القوات الأميركية في العراق، والتأكيد على الحاجة إلى إتمام المفاوضات بنجاح لما فيه مصلحة البلدين، والوضع الإقتصادي والتشريعات المطروحة أمام مجلس النواب العراقي.
مستمعينا الأعزاء عن العلاقات الستراتيجية العراقية الأميركية قال الصحفي والأكاديمي هاشم حسن ان العراق يمثل رأس الجسر بالنسبة للولايات المتحدة في مشروع إنطلاقها في المنطقة:

(صوت هاشم حسن)

وأشار هاشم حسن الى ان الإدارة الأميركية تشعر بالإطمئنان من حكومة المالكي بعد العمليات الأمنية التي شنتها على المليشيات لما تمثله من مشروع وطني:

(صوت هاشم حسن)

وعلى هامش مؤتمر شرم الشيخ أيضا، إلتقى نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وبحث معه سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال بيان لرئاسة الجمهورية ان الجانبين بحثا سبل الإرتقاء بتلك العلاقات بما يخدم مصالحهما المشتركة، بالإضافة الى مناقشة مشاركة الشركات الأردنية في عملية إعمار وبناء العراق، والإستثمار في شتى القطاعات.
فيما قال الناطق بإسم الحكومة الأردنية ناصر جودة رداً على سؤال لمراسل إذاعة العراق الحر في عمان عن طبيعة الخطوات الأردنية المنتظرة بعد لقاء العاهل الأردني بنائب رئيس الجمهورية العراقي:

(صوت ناصر جودة)

الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG