روابط للدخول

المالكي : انتخابات مجالس المحافظات ستجري في مواعيد متعددة وليس في يوم واحد


كفاح الحبيب

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان انتخابات مجالس المحافظات ستجري في مواعيد متعددة وليس في يوم واحد، من اجل ضمان حماية الناخبين وعدم التلاعب بنتائج الانتخابات.
بيان حكومي قال ان المالكي الذي إستقبل مبعوث الامم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا أكد ان حكومته مصممة على توفير الاجواء المناسبة لاجراء الانتخابات بصورة صحيحة، وضمان نزاهتها وعدم تدخل اي طرف فيها.
رئيس الوزراء قال ان الحكومة ستقوم بتوفير جميع المستلزمات الكفيلة بعودة اللاجئين العراقيين الى وطنهم، مشيراً الى ان بعض الدول والمعارضين للعملية السياسية يحاولون تسييس قضية اللاجئين لتحقيق مكاسب ضيقة، على حد تعبير البيان.

اعلنت سفارة الولايات المتحدة لدى العراق ان رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي غادرت بغداد منهية زيارتها المفاجئة بعد محادثات حول انتخابات مجالس المحافظات وقضايا امنية.
بيلوسي التي بحثت تطورات المصالحة الوطنية مع رئيسي الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب محمود المشهداني، قالت ان المالكي تحدث عن الانتخابات التي ستجري قريباً، واكد انها ستكون شفافة وستشهد مشاركة جميع المجموعات السياسية وستساعد على تحقيق الوحدة الوطنية.

بدأت صباح اليوم عملية تقديم الخدمات الطارئة الى اهالي مدينة الصدر.
المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا أكد ان الوضع الامني في المدينة يتجه نحو الاستقرار بشكل افضل، واشار الى أن قيادة عمليات بغداد وجهت نداء الى الوزارات الخدمية للمباشرة بتقديم الخدمات اللازمة التي تشمل إعادة وصيانة الأسلاك الكهربائية التي تضررت بفعل الأعمال العسكرية، وصيانة شبكات الماء والمجاري وتقديم المعونات الإنسانية والمواد الصحية من قبل الفرق الصحية.
من جهة أخرى افاد شهود عيان ان التيار الكهربائي مازال مقطوعاً في اغلب احياء المدينة بسبب العمليات العسكرية التي شهدتها مؤخرا، فيما بدأ عمال امانة بغداد برفع الانقاض من اغلب احياء المدينة.

قتل جنديان وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق مستهدفة دورية للجيش العراقي في شارع الربيعي بحي زيونة شرق بغداد.
في حي بغرب العاصمة أفادت الشرطة بأن قذيفة مورتر أصابت أربعة أشخاص، وفي مدينة الصدر أعلنت الشرطة ومصادر مستشفى أن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية وثلاثون اخرون في اشتباكات بين قوات الأمن ومسلحين.
من جهته قال الجيش الأميركي أن جنوده قتلوا اثنين من المتشددين حاولا مهاجمتهم في شمال غرب بغداد، كما أعلن ألقاء القبض على ثلاثة متشددين مطلوبين واحتجاز نحو عشرة رجال اخرين خلال عمليات في الموصل وتكريت وفي أبو غريب.

حث الرئيس الاميركي جورج بوش قادة الشرق الأوسط على تبني الديمقراطية والحريات في منطقتهم، واعتناق التغييرات الضرورية استعدادا لليوم الذي ستكون فيه قيم العدالة والحرية والتسامح هي الأساس الذي ستقوم عليه المنطقة.
وقال بوش أمام المنتدى الإقتصادي العالمي المنعقد في منتجع شرم الشيخ بمصر إنه يعتقد بقوة بأن النصف الأول من القرن الحادي والعشرين سيكون الفترة التي يعم فيها التقدم الديمقراطي منطقة الشرق الأوسط، وأضاف:

" أفغانستان تحت قيادة الرئيس حامد كرزاي تقهر حركة طالبان في بناء مجتمع حر، والعراق تحت قيادة رئيس الوزراء نوري المالكي يرسخ ديمقراطية متعددة الأعراق".


ودعا الرئيس الأميركي جميع دول الشرق الاوسط الى مواجهة حركة حماس ووقف ايران وسوريا من دعم الارهاب.

تعهد الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني بمحاربة الارهاب.
بوش الذي التقى مع جيلاني للمرة الاولى قال انه تحدث عن رغبة مشتركة لحماية الأميركيين والآخرين من اولئك الذين سيلحقون الضرر بهم، وشكر جيلاني لتأييده الثابت.
واضاف الرئيس بوش في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع جيلاني في منتجع شرم الشيخ المصري:

" أبلغت رئيس الوزراء الباكستاني إن هناك شيئاً واحداً يمكننا عمله، وبعد التحدث الى الرئيس الأفغاني ، وهو أن نساعد أفغانستان في زراعة الحنطة، ونساعدها كي تحقق إكتفاءها الذاتي، الأمر الذي من شأنه أن يخفف الضغط المسلط على كاهل الناس في باكستان."


من جهته تعهد جيلاني بأن تلتزم حكومته بمحاربة الارهاب والتطرف الذين وصفهما بأنهما أكبر تهديد للعالم.

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان بلاده ستتخذ قريبا جدا قرارا حول تحركها لوقف الناشطين الفلسطينيين من اطلاق صواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.
اولمرت قال في الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية انه لا يمكن السماح للوضع في جنوب اسرائيل ان يستمر بالطريقة التي يسير عليها منذ اشهر، تحت اي ظرف من الظروف.
ورفض اولمرت الكشف عن تفاصيل وسط دعوات من بعض الوزراء الاسرائيليين بشن هجوم واسع على قطاع غزة عقب الصاروخ الذي اصاب مركزا للتسوق في مدينة عسقلان الاربعاء اثناء زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى اسرائيل.

حررت قوات الامن الافغانية عاملي طرق من الهند ونيبال في غارة شنتها اليوم الاحد.
مسؤولون أفغان أفادوا بان العاملين كانا خطفا من سيارتهما أثناء تحركهما على طريق سريع في الحادي والعشرين من نيسان في اقليم هرات الغربي الواقع على الحدود مع ايران.
رئيس ادارة المخابرات في هرات حبيب حبيب قال للصحفيين ان قوات الامن حررتهما من خاطفيهما في عملية، وأشار الى أنه جرى تحرير الاثنين من كهف في منطقة شينداند بهرات حيث ينشط مقاتلو حركة طالبان وعصابات اجرامية.

على صلة

XS
SM
MD
LG