روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم السبت 17 أيار


أحمد رجب – القاهرة

تبرز صحف القاهرة رفض مجلس النواب الأمريكي إقرار موازنة طارئة قيمتها ‏163‏ مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وأفغانستان‏، وقالت صحيفة الأهرام شبه الرسمية إن الأعضاء الديمقراطيين والجمهوريين من الساخطين على الحرب تحالفوا من أجل إحباط مشروع القانون.‏ وفي المقابل امتنع ‏132‏ عضوا جمهوريا آخرين عن المشاركة في التصويت احتجاجا على موقف الديمقراطيين،‏ وصَوَّت ضد مشروع القانون ‏149‏ عضوا في مقابل ‏141‏ أيدوه‏.‏ وتقول الصحيفة المصرية إن البيت الأبيض رفض وضع جدول زمني للانسحاب من العراق، ووصف رفض مجلس النواب بأنه مصطنع وهدد بأن يستخدم الرئيس الأمريكي جورج بوش الفيتو ضده إذا عرض عليه بصيغته الحالية.

وعلى صعيد أعمال العنف تشير صحف القاهرة إلى أن مسلحين مجهولين هاجموا موكبا للسفارة الإيرانية في شمال بغداد ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بجروح أربعة منهم من موظفي السفارة الإيرانية. وتقول صحيفة الجمهورية إن التقارير تضاربت حول الحادث حيث أشار بعضها إلى أن عناصر في الجيش العراقي متورطون في الهجوم، وذلك بعد ساعات من تعرض وفد عراقي لانتقاد شديد أثناء زيارته إلى العاصمة الإيرانية. وأشارت تقارير أخرى إلى أن مسلحين لم تعرف هوياتهم أطلقوا النار على الدبلوماسيين الإيرانيين.

قضية اليوم التي تحرص صحف القاهرة على الإشارة إليها والتركيز عليها، هي مستقبل التعليم العربي. ويأتي اهتمام صحف القاهرة في إطار ما تسعى إليه بلدان عربية عدة من تطوير في مختلف أوجه الحياة، وترصد الصحف المصرية محاولات الجامعة العربية للتعامل مع قضية تطوير التعليم في العالم العربي. وتعرض صحيفة الأهرام القضية من منظور دراسة للدكتور محسن خضر‏ -‏ أستاذ أصول التربية، ويتساءل عن مصير التعليم في العالم العربي: هل يتعلق بالأمل أم بالكارثة؟ ورغم أن التعبير الأخير صادم للقارئ غير أن الباحث المصري يصر على ضرورة تطوير سياسة التعليم والتدريب العربية في ضوء معطيات الثورة العلمية والتقنية المعاصرة، ويقترح تأسيس قناة تليفزيونية تعليمية للتواصل بين الجماهير العربية بمعناها الواسع، إضافة إلى أن الحاجة ضرورية للتطور الإلكتروني‏، ويرى أن العنصر الحاسم في تطوير التعليم وإبقاء الأمل في المستقبل هو الحرص على النماذج التربوية المثالية في العالم العربي‏.

على صلة

XS
SM
MD
LG