روابط للدخول

القوات العراقية تعتقل أكثر من ألف في إطار الحملة الأمنية ضد القاعدة


ناظم ياسين

أُعلن السبت أن القوات الأمنية العراقية التي تنفذ عملية (أم الربيعين) في نينوى اعتقلت ألفاً ومائة شخص بينهم ثلاثة من أمراء تنظيم القاعدة.
وفي إعلانه ذلك، قال الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري إن "قواتنا الأمنية اعتقلت خلال الأيام الماضية 1100 شخص بينهم 533 مطلوبا" مضيفاً أن "بين المعتقلين ثلاثة من أمراء تنظيم القاعدة الذين يمثلون أخطر عناصر التنظيم في نينوى."
وأضاف أن القوات العراقية قامت بـ"مصادرة 1400 كيلوغرام من المواد شديدة الانفجار" إضافةً إلى "45 قذيفة صاروخية مختلفة
و263 قنبلة هاون و171 قطعة سلاح مختلفة" خلال الأيام الماضية، بحسب تعبيره.
هذا وقد وعاد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي إلى بغداد السبت بعد أن قضى عدة أيام في مدينة الموصل للإشراف على الحملة الأمنية.

أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية بأن هجوما انتحاريا نفّذته امرأة في مدينة بعقوبة السبت أسفر عن مقتل امرأة وإصابة ستة عشر شخصا بجروح.
ونُقل عن المصادر أن الانتحارية التي كانت ترتدي حزاما ناسفا فجّرت نفسها عند مدخل مقر لقوات الصحوة في وسط مدينة بعقوبة.

وصلت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي على رأسِ وفدٍ يضمّ عدداً من أعضاء الكونغرس وصلت إلى بغداد السبت في زيارة مفاجئة لإجراء محادثات مع مسؤولين أميركيين وعراقيين.
وصرحت ناطقة باسم السفارة الأميركية في بغداد بأن بيلوسي التي تنتمي إلى الحزب الديمقراطي ستجتمع مع السفير الأميركي رايان كروكر والقائد العام للقوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بيتريوس. كما ستجري محادثات أخرى مع عدد من كبار المسؤولين العراقيين.

وفي أعقاب اجتماعه مع نظيرته الأميركية، قال رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني في مؤتمر صحافي مشترك:
(صوت المشهداني)

من جهتها، قالت بيلوسي:
(صوت بيلوسي)

وجّه الرئيس السابق لأساقفة الكنيسة الأنغليكانية في إنكلترا السبت نداء إلى خاطفي خمسة من الرعايا البريطانيين الذين اختُطفوا في العراق قبل عام واحد للإفراج عنهم.
وقال رئيس أساقفة كانتربري السابق جورج كاري في شريط فيديو السبت إنه يناشد الخاطفين الذين وصفهم بالشرفاء والمؤمنين أن يطلقوا سراح البريطانيين الخمسة الذين اختطفوا في بغداد في التاسع والعشرين من عام 2007، بحسب ما أفادت وكالة أسوشييتد برس للأنباء.

في أنقرة، أُعلن السبت أن القوات الحكومية التركية قتلت ستة من المسلحين الكرد في جنوب شرقي البلاد أثناء تنفيذ محاولة فاشلة لتحرير أحد الرهائن.
وأفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن المسلحين قتلوا الرهينة أثناء الغارة. وكان مسلحون من حزب العمال الكردستاني خطفوا مدنياً من إحدى القرى الواقعة في ولاية فان القريبة من الحدود مع إيران. وقام الخاطفون الذين كانوا يختبئون في كهف بقتل الرهينة حينما شنت القوات التركية غارةً لتحريره. وتمكن ثلاثة من المسلحين المصابين من الفرار لكن قياديين في حزب العمال الكردستاني كانوا بين المسلحين الذين قُتلوا أثناء العملية.

وصل الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش السبت إلى منتجع شرم الشيخ المصري حيث سيجري لقاءات خلال يومين مع عدد من الزعماء في منطقة الشرق الأوسط.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك وقرينته سوزان في استقبال بوش وعقيلته لورا لدى وصولهما من السعودية. ثم بدأ بعد ذلك على الفور محادثاته مع مبارك التي تركزت على عملية السلام في الشرق الأوسط قبل الاجتماع مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي.
وسيقضي بوش اكثر من ساعة ونصف الساعة مساء السبت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يجري معه جلسة محادثات رسمية تمتد بعد ذلك خلال عشاء عمل.
وكان بوش أجرى محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين في شأن مفاوضات السلام التي تأمل الولايات المتحدة في أن تفضي إلى اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي أي قبل نهاية ولايته في كانون الثاني 2009. وأفيد بأنه سيجتمع صباح الأحد ثانيةً مع الرئيس المصري حسني مبارك ويلتقي مع العاهل الأردني عبد الله الثاني للبحث في عملية سلام الشرق الأوسط.
ومن المقرر أن يلتقي بوش أثناء وجوده في شرم الشيخ أيضاً نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي ونائب رئيس الوزراء برهم صالح.

صرح نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن عباس سيطلب من الرئيس جورج دبليو بوش خلال لقائهما في شرم الشيخ الضغط على إسرائيل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية العام الحالي.
وأضاف أبو ردينة في تصريح بثته وكالة فرانس برس للأنباء أن عباس سيطالب "الرئيس الأميركي بالضغط على إسرائيل لتشريع المفاوضات وعدم إضاعة الوقت حتى نتوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية العام"، بحسب تعبيره.

في الدوحة، أعلن عضو مشارك في مؤتمر الحوار اللبناني بعد ظهر السبت أن قطر عرضت تقديم اقتراح على طرفي النزاع في لبنان يتعلق بمسألة سلاح حزب الله بعد إصرار الأكثرية على طرح هذا الموضوع ووافق الطرفان على ذلك.
كما وافق الطرفان على تشكيل لجنة تبحث في قانون الانتخاب الذي يعتبر بندا أساسيا على طاولة الحوار.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المصدر ذاته أن الجلسة الأولى للحوار التي عقدت قبل ظهر السبت "كانت عبارة عن عرض وجهات نظر كل طرف للمسائل الخلافية" مؤكدا أن "البداية كانت جيدة لان كل المواضيع طرحت"، بحسب تعبيره.

في الكويت، توجّه الناخبون إلى صناديق الاقتراع السبت لاختيار اعضاء مجلس الأمة الخمسين وذلك للمرة الثانية في اقل من سنتين. وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح حلّ البرلمان السابق بعد أزمات سياسية متتالية بين النواب والحكومة.
ويتنافس في هذه الانتخابات المبكرة 275 مرشحا على مقاعد البرلمان الخمسين بينهم 27 امرأة. وتشارك النساء في الانتخابات اقتراعا وترشحا للمرة الثانية فقط. كما يُجرى الاقتراع هذه المرة وفق قانون انتخابي جديد خفض بموجبه عدد الدوائر الانتخابية من 25 إلى خمس دوائر.

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية السبت بأن الشرطة سوف تستجوب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت مجددا في إطار التحقيق الجاري حول قضية فساد.
وذكرت المحطة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي انه قد يتم الاستماع إلى أقوال أولمرت اعتبارا من الأحد.
كما نُقل عن الموقع الإلكتروني لصحيفة (يديعوت احرونوت) أن محققي الشرطة يريدون استجواب أولمرت بشكل عاجل في غضون ثماني وأربعين ساعة قبل أن يطلع محاموه على إفادة موريس تالانسكي الشخصية الأساسية في هذه القضية.
يذكر أن القضاء الإسرائيلي يشتبه بأن اولمرت تلقى من تالانسكي "مبالغ كبيرة" و"غير مسموح بها" خلال فترة طويلة عندما كان رئيسا لبلدية القدس بين عامي 1993و2003 ثم وزيرا للصناعة والتجارة بين عامي 2003 و2006.

في عمان، ذكر مسؤول أردني يوم السبت أن الاتصال انقطع بسفينة ترفع العلم الأردني قبالة سواحل الصومال وانه من المتوقع أن تكون تعرّضت لهجومٍ من قبل قراصنة.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن وزير النقل علاء البطاينة أن السفينة "فكتوريا" التي تملكها شركة ملاحة إماراتية كانت تحمل 4200 طن من السكر من الدنمرك كمساعدات إنسانية إلى العاصمة الصومالية مقديشو.
وأوضح الوزير أن الاتصال انقطع بالسفينة وهي في طريقها من الهند إلى مقديشو وان أفراد طاقمها هم من رعايا باكستان والهند وبنغلادش وتنزانيا.

أعلن مسؤول أمني باكستاني بارز أن متشددي طالبان أفرجوا عن السفير الباكستاني لدى أفغانستان السبت بعد إطلاق السلطات الباكستانية سراح أكثر من 40 من أعضاء الحركة خلال الأيام القليلة الماضية.
وأوضح المسؤول أن السفير طارق عزيز الدين أطلق سراحه في إقليم وزيرستان الجنوبي حيث كان محتجزا لدى مقاتلين موالين لبيت الله محسود زعيم طالبان الباكستانية.
ولم تقدم الحكومة بعد رواية رسمية عن ملابسات الإفراج عن السفير.
وكان عزيز الدين اختفى في 11 شباط مع سائقه وحارسه أثناء توجهه من مدينة بيشاور الشمالية الغربية إلى الحدود الأفغانية الباكستانية. وكان في طريقه إلى العاصمة الأفغانية كابل حيث يعمل هناك سفيرا لباكستان منذ عام 2005.

أخيراً، وفي واشنطن، ذكر المركز الأميركي للمسح الجيولوجي أن زلزالا بقوة 6.1 درجة ضرب السبت إقليم سيشوان في الصين وذلك بعد خمسة أيام من هزة شديدة تسببت في مقتل عشرات الآلاف.
وضرب الزلزال فيما فرّ آلاف الصينيين من منازلهم السبت وسط مخاوف من احتمال فيضان بحيرة مما أعاق جهود الإنقاذ بعد زلزال يوم الاثنين الماضي الذي بلغت قوته 7.9 درجة وأدى إلى مقتل نحو 29 ألف شخص.

على صلة

XS
SM
MD
LG