روابط للدخول

ندوة في اربيل حول وضع العلوم الاجتماعية في الجامعات العراقية


عبد الحميد زيباري – اربيل

نظم معهد الدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع جامعة صلاح الدين ندوة حول وضع العلوم الاجتماعية في الجامعات العراقية على ضوء المسح الذي اجرته معهد الدراسات الاستراتيجية على الجامعات العراقية.
الندوة شارك فيها مجموعة من الاكاديميين لمناقشة ماجاء في الدراسة حول وضع العلوم الاجتماعية واضافة ملاحظات على الدراسة من اجل اغنائها.

وقال الدكتور الاكاديمي فالح عبدالجبار احد اعضاء فريق البحث، في الندوة ان الدراسة تبحث عن نقاط الضعف في اوضاع العلوم الاجتماعية في العراق، مؤكدا انهم يدركون ان هذا الضعف ليس مسؤولية شخصية للتدريسيين او عمادات الكليات او الوزارة وانما هو نتاج الواقع الذي مر به العراق، واضاف:

كما اشار الى ان الدراسة نتاج لقاءات عديدة اجريت في بغداد والبصرة واربيل وعمان وبيروت حول وضع العلوم الاجتماعية في الجامعات العراقية.
وتتلخص اسئلة البحث حول العوامل المؤسساتية الاكثر اهمية في تعليل اسباب ضعف العلوم الاجتماعية وسبل تطوير قدرات البحث الواعدة فرديا ومؤسساتيا والعوامل الاساسية والاجتماعية والثقافية التي تسهم في ضعف العلوم الاجتماعية.
واوضح ان الهدف من اعداد هذه الدراسة هو :

وابدى العديد من الاكاديميين والترديسيين في جامعة صلاح الدين الذين شاركوا في الندوة اراءهم ومقترحاتهم حول موضوعة وضع العلوم الاجتماعية في الجامعات العراقية.
الدكتور ازاد النقشبندي (عميد كلية الاداب سابقا) اشار الى ان هناك اسبابا عديدة وراء تدهور اوضاع الجامعات العراقية بشكل عام وليس فقط العلوم

فيما اكد الاكاديمي الدكتور جابر مهدي جابر من كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة صلاح الدين ان الى الوضع في الجامعات العراقية بشكل عان يستم بالتذمر ولهذا التذمر اسبابه ويجب الوقوف عندها واضاف:

ويضم فريق الدراسة كلا من فالح عبدالجبار، شيرزاد النجار، حيدر سعيد، اسماء جميل، يحيى الكبيسي، ومحمد عطوان.
وانجز المسح والدراسة بدعم من مركز ابحاث التنمية العالمية في كندا.

على صلة

XS
SM
MD
LG