روابط للدخول

لمالكي يعلن عفواً عن المسلحين في محافظة نينوى يستمر عشرة أيام


كفاح الحبيب

اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي عفواً عن المسلحين في محافظة نينوى يستمر عشرة أيام.
بيان لمكتب المالكي اشار الى ان العفو يشمل المنخرطين في الجماعات المسلحة مقابل تسليم اسلحتهم الثقيلة والمتوسطة الى الاجهزة الامنية او الى رؤساء العشائر في مناطقهم لقاء ثمن.
وأكد البيان ان الهدف من العفو يتمثل في اتاحة الفرصة امام المغرر بهم من الذين حملوا السلاح ضد اجهزة الدولة ولم يرتكبوا جرائم ضد المدنيين ولم تتلطخ ايديهم بالدماء، للمشاركة في بناء العراق والعودة الى الصف الوطني، على حد تعبير البيان.

قتل اربعة من أفراد الشرطة وأصيب تسعة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على مركز للشرطة في الفلوجة.
وفي بيجي قالت الشرطة ان مسلحين خطفوا مدير مستشفى صلاح الدين واثنين من زملائه أمس عند نقطة تفتيش وهمية قرب المدينة.
في بغداد قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على طريق انفجرت في محطة حافلات في وسط العاصمة فقتلت مدنياً وأصابت ثلاثة اخرين، فيما قال الجيش الأميركي ان جنوده قتلوا مسلحاً وأصابوا آخر في شرق بغداد عندما تعرضت عربتهم لهجوم.
في المحاويل قالت الشرطة ان قوات مشتركة أميركية وعراقية اعتقلت امس تسعة مسلحين أثناء مداهمات في المدينة، وإثني عشر مشتبها به في الاسكندرية.

ربط رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون مستقبل القوات البريطانية في العراق بمشورة القادة الميدانيين والأوضاع الأمنية.
براون الذي كان يتحدث في مؤتمره الصحفي الشهري في لندن، قال ان قرار تحديد مستقبل القوات البريطانية في العراق مرتبط بالمشورة التي يقدمها القادة العسكريون هناك وبتطورات الأوضاع في البصرة.
واوضح رئيس الوزراء البريطاني ان احداثا مثل القتال بين القوات الحكومية وبعض الجماعات المسلحة في البصرة يؤثر على اي قرار يتخذ في هذا المجال.

يصل زعماء لبنان الى قطر اليوم سعياً لانهاء الأزمة السياسية المستفحلة التي دفعت البلاد الى حافة حرب أهلية جديدة.
وكان الوسطاء العرب بقيادة رئيس وزراء قطر ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني أبرموا أمس اتفاقاً لانهاء القتال الذي أدى الى سقوط واحد وثمانين قتيلاً وتخفيف حدة التوتر بين حزب الله من جهة والمؤيدين للإتلاف الحاكم.
وقالت مصادر سياسية ان المحادثات الفعلية في العاصمة القطرية الدوحة لن تبدأ على الأرجح قبل يوم السبت.
وفي واشنطن أكد المتحدث بإسم الخارجية الأميركية شون ماكورميك دعم الإدارة الأميركية للحكومة اللبنانية، وقال:

"سنواصل عمل كل ما بوسعنا لتعزيز دور الحكومة اللبنانية المنتخبة ديمقراطياً ، التي تسعى لأنْ تحكمَ باسم جميع الشعب اللبناني ، وتفرضَ سيادتها على كل لبنان، وتوسِّعَ وتعمقَ الديمقراطية اللبنانية، وتدافعَ بقوة عن سيادة لبنان."


قال مسؤول أمريكي ان السعودية أبلغت الولايات المتحدة استعدادها لضخ مزيد من النفط الخام وان كانت لا ترى حاجة لذلك في الوقت الراهن.
وفي زيارته الثانية للملكة هذا العام التقى الرئيس الأمريكي جورج بوش بالعاهل السعودي الملك عبد الله لتجديد مناشدته زيادة إنتاج منظمة أوبك من النفط بغية ترويض أسعار الخام التي بلغت مرتفعات قياسية.
وأبلغ ستيفن هادلي مستشار بوش لشؤون الأمن القومي الصحفيين عقب الاجتماع أن المملكة جددت تعهدها امداد المستهلكين بكل النفط الذي يريدونه لكنها لا ترى أي طلب غير ملبى.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش وصل الى السعودية اليوم ليوجه نداء جديدا يطلب فيه المساعدة في كبح جماح اسعار النفط.
المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرنيو قالت للصحفيين الذين يرافقون بوش ان الإدارة الأميركية تعول على دول منظمة اوبك في الابقاء على كميات كافية من امدادات النفط.
وكان البيت الابيض قد أعلن ان الولايات المتحدة اتفقت على المساعدة في حماية موارد النفط في اكبر مصدر للنفط في العالم والمساعدة في تطوير الطاقة النووية في الاستخدامات المدنية.

أعلنت الصين ان هزة أرضية تابعة تسببت اليوم في دمار جديد في أعقاب أربعة أيام من وقوع زلزال شديد راح ضحيته أكثر من خمسين ألف شخص.
الهزة التابعة التي بلغت شدتها 5.9 درجة على مقياس ريختر ، أصابت ليشيان الى الغرب من مركز الزلزال في وينشوان الذي وقع يوم الاثنين وبلغت شدته 7.9 درجة.
رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو قال ان ضرر الزلزال الجديد قد يتجاوز ما حدث عام 1976 في مدينة تانغشان التي ضربها زلزال قتل زهاء 300 ألف شخص، وأضاف:

"كان هذا أقوى زلزال، في مداه وحدته على حد سواء، منذ قيام جمهورية الصين الشعبية، حتى انه أقوى من زلزال تانغشان الذي ضرب البلاد عام 1976. انه حقاً زلزال شديد جداً بقوته التخريبية المركزة والمأساوية."


أعلنت إسرائيل انها تتفق مع الولايات المتحدة على الحاجة لتحرك ملموس لمنع إيران من تطوير سلاح نووي.
وقال مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس وزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت ان البلدين في نفس الموقف، واشار الى ان كليهما يرى الخطر ويفهم الحاجة الى عمل ملموس لمنع الايرانيين من المضي قدما في السلاح النووي.
ووعد الرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارته للدولة اليهودية بان تقف الولايات المتحدة الى جانب اسرائيل في مواجهة الطموحات النووية الايرانية وقال ان السماح لطهران بامتلاك سلاح نووي أمر لن يغتفر.

قال مسؤول كوري جنوبي رفيع ان القوى الاقليمية ستستأنف المحادثات مع كوريا الشمالية في اوائل الشهر المقبل على الأرجح بشأن انهاء برنامجها لتطوير أسلحة نووية.
وسلمت كوريا الشمالية في وقت سابق من هذا الأسبوع أكثر من ثمانية عشر الف صفحة من السجلات التي تتضمن تفاصيل انتاج بلوتونيوم من الدرجة المستخدمة في صنع أسلحة على مدى سنوات عديدة في اطار اتفاق تم التوصل اليه في المحادثات سداسية الاطراف بشأن تخليها عن طموحاتها النووية.
مبعوث كوريا الجنوبية في تلك المحادثات كيم سوك قال للصحفيين انه يتوقع ان تجري المحادثات في النصف الثاني من حزيران، مشيراً الى انه سيجري الأحد في واشنطن محادثات مع مسؤولين أميركيين ويابانيين بعد المناقشات التي جرت هذا الاسبوع في الصين.

على صلة

XS
SM
MD
LG