روابط للدخول

المالكي يتعهد بإعادة الأمن والنظام إلى محافظة نينوى


رواء حيدر

تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم بفرض القانون والنظام في شمال العراق موضحا أن عملية الموصل ضد تنظيم القاعدة في العراق ستضع حدا للأيام السود التي تخللتها عمليات القتل والهجمات بالقنابل.
توجه المالكي إلى الموصل يوم الأربعاء وقال للصحفيين اليوم جئنا إلى نينوى كي نعيد إليها الأمن. نريد وضع حد لمعاناة هذه المحافظة، حسب قوله بعد لقائه بمسؤولين عسكريين كبار في الموصل للتباحث في خطط مكافحة المسلحين.

القوات العراقية تشن حملة اعتقال واسعة في الموصل
نفذت قوات الأمن العراقية حملة اعتقالات في الموصل في إطار عملية ضد عناصر تنظيم القاعدة في العراق. بلغ عدد المعتقلين مائتين وخمسة وسبعين شخصا خلال الليل إضافة إلى خمسمائة وستين شخصا آخر اعتقلوا منذ الثلاثاء الماضي، حسب قول مسؤولين في وزارة الداخلية. تم أيضا إطلاق سراح خمسين معتقلا منذ ذلك الوقت. المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف قال إن الإرهابيين يختبئون في المناطق السكنية لتجنب الاعتقال. هذا وقال الجيش الأميركي إنه يوفر دعما لوجستيا للقوات العراقية. من جانب آخر خففت السلطات من قرار منع التجول خلال النهار وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري حرص الحكومة على دخول التجهيزات اللازمة للمواطنين إلى المدينة، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

بدء المؤتمر الثاني للإعمار والاستثمار في العراق
افتتح نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، في القاهرة اليوم، المؤتمر الثاني للأعمار والاستثمار في العراق، بحضور رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف وعدد من وزراء كلا البلدين، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس النواب و المحافظين العراقيين، وكبار رجال الأعمال والاستثمار على المستوى العربي والعالمي.
و شدد نائب رئيس الجمهورية على أهمية تفعيل النشاط الاقتصادي والخدمي والعمراني والاستثماري في تقوية الاقتصاد العراقي، مشيراً إلى "إن العراق كان ولا يزال احد المكونات الرئيسة للجسم العربي والوطن العربي، وجزءاً فاعلاُ، لا يمكن تركه وأن دور العراق كان ولا يزال دوراً توحيديا.

جون ماكين: كسب الحرب في العراق ممكن في غضون أربع سنوات
قال جون ماكين المتنافس الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية إن في الإمكان كسبَ حرب العراق في غضون أربع سنوات تقريبا وإعادة اغلب القوات الأميركية إلى وطنها. هذا ويتنافس اثنان عن الحزب الديمقراطي على منصب رئيس الولايات المتحدة وهما باراك اوباما وهيلاري كلنتون وقد تعهد الاثنان بإعادة القوات الأميركية إلى وطنها في الحال. ماكين وصف هذه الوعود بكونها مغامرة ورفض تحديد موعد زمني قائلا إن تغيير عدد القوات يعتمد على الظروف في الميدان.

أخبار أمنية
- قتل سبعة أشخاص وأصيب تسعة عشر شخصا آخر في مدينة الصدر في اشتباكات وقعت خلال الليل بين ميليشيات وقوات الأمن العراقية. جميع القتلى من الرجال وبين الجرحى ثلاث نساء وثلاثة أطفال حسب قول مصادر في الشرطة وفي المستشفى. الجيش الأميركي قال إن حدة الاشتباكات خفت منذ يوم السبت بعد توقيع الاتفاق بين كتلة الائتلاف العراقي الموحد وممثلين عن رجل الدين مقتدى الصدر. غير أن اشتباكات متفرقة تواصلت في المدينة وقال الجيش الأميركي إن وراءها عناصر مارقة من جيش المهدي.

بوش: علاقة لا تنفصم بين الولايات المتحدة وإسرائيل
ألقى الرئيس الأميركي جورج بوش كلمة اليوم أمام الكنيست الإسرائيلي بمناسبة حلول الذكرى الستين لتأسيس إسرائيل أكد فيها علاقة لا تنفصم بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
بوش قال:

" لي الشرف أن اقف بعد ظهر اليوم أمام أهم مجلس ديمقراطي في العالم لأعبر عن تمنيات الشعب الأميركي بيوم الاستقلال الوطني ".
بوش قال أيضا إن الولايات المتحدة تقف بقوة إلى جانب إسرائيل في معارضتها طموحات إيران النووية.
رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت الذي تحدث قبل الرئيس الأميركي عبر عن استعداد بلاده للسلام قائلا إنه يعمل على رؤية أميركية لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

في هذه الأثناء يحيي الفلسطينيون الذكرى الستين للنكبة في عام 1948 عندما غادر مئات الآلاف من الفلسطينيين منازلهم أو اجبروا على ذلك على يد القوات الإسرائيلية بعد إعلان دولة إسرائيل.
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ألقى بهذه المناسبة كلمة نقلتها شاشات التلفزيون قال فيها:
( صوت محمود عباس )

الإعلان عن اتفاق لوقف القتال في لبنان
قال وفد من الجامعة العربية إنه توصل إلى اتفاق مع قادة لبنانيين لوقف القتال. رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني أعلن الاتفاق في مؤتمر صحفي في بيروت وقال إن حزب الله سيرفع الحواجز في الحال ويعيد فتح المطار وذكرت وسائل إعلام في وقت لاحق إن عناصر حزب الله بدأوا بالفعل يزيلون الحواجز من الطريق السريع المؤدي إلى مطار بيروت الدولي تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية. يذكر أن مطار بيروت الدولي ظل مغلقا عمليا منذ الخميس الماضي.

أنباء عن إقالة وزير الداخلية الإيراني
ذكرت صحيفة إيرانية حكومية اليوم أن رئيس البلاد محمود احمدي نجاد أقال وزير الداخلية مصطفى بور محمدي وكلف مهدي هاشمي بإدارة شؤون الوزارة. لم تذكر الصحيفة أسباب الإقالة غير أن وكالة فرانس للأنباء لاحظت أن هذا هو التغيير التاسع في حكومة احمدي نجاد منذ تسلمه رئاسة البلاد قبل ثلاث سنوات.

خمسون ألف شخص الحصيلة المحتملة للهزة الأرضية في الصين
توقع مكتب الإغاثة الوطني في الصين اليوم وصول عدد ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت البلاد يوم الاثنين الماضي إلى خمسين ألف شخص. بينما أكد مسؤولون محليون في المناطق المنكوبة مقتل تسعة عشر ألفا وخمسمائة شخص.
رئيس وزراء الصين ون جياباو كان قد أمر بتخصيص مروحيات إضافية وإرسال الآلاف من الجنود الإضافيين لمساعدة المنكوبين. هذا وقد أثرت الهزة الأرضية وبلغت قوتها 7.9 على مقياس ريختر، أثرت بشكل مباشر على حوالى عشرة ملايين شخص ويقول مسؤولون إن سبعة وعشرين ألف شخص ما يزالون إما تحت الأنقاض أو في عداد المفقودين.

مقتل ستة عشر شخصا في أفغانستان
قال مسؤولون أفغان إن مفجرا انتحاريا قتل اليوم ستة عشر شخصا في الأقل قرب دورية للشرطة في إقليم فارا في جنوب البلاد وأصيب في الانفجار أربعة عشر مدنيا وحوالى عشرة من رجال الشرطة. وقع الانفجار داخل سوق وأعلن ناطق باسم طالبان مسؤولية الجماعة عن هذا الهجوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG