روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 15 أيار


حازم مبيضين – عمان

أبرزت الصحف الاردنية الصادرة اليوم الجانب الامني في الشان العراقي من جوانب مختلفه وقالت الدستور ان مصادر حكومية كشفت النقاب عن عقد الاجتماع الوزاري الخامس لوزراء داخلية دول جوار العراق في عمان في شهر تشرين الاول المقبل بدعوة من وزارة الداخلية . وسيشارك فية وزراء داخلية ايران ، البحرين ، تركيا ، السعودية ، سوريا ، العراق ، الكويت ، مصر والاردن بالاضافة الى ممثلين عن منظمة الامم المتحدة و جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي . و تقول الدستور ان رئيس الوزراء اصدرتعميما طلب فيه من جميع الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات الحكومية وامانة عمان الكبرى التعاون مع وزارة الداخلية وبذل كل جهد ممكن لانجاح ترتيبات عقد هذا الاجتماع وتحقيق الغايات المرجوة من انعقاده.

صحيفة الغد تناولت الموضوع الامني من زاوية اخرى فقالت ان واشنطن خفّضت الجائزة التي كانت مخصصة لمن يدلي بمعلومات تساعد على اعتقال أو قتل الزعيم المفترض لتنظيم القاعدة في العراق، أبو أيوب المصري، من 5 ملايين دولار إلى 100 ألف دولار فقط، وذلك بعد تحليل مجموعة من العناصر الميدانية. وحولت وزارة الخارجية الأميركية تصنيف المصري، الذي يعرف أيضاً باسم أبو حمزة المهاجر، من قائمتها للشخصيات المطلوبة حول العالم إلى قائمة وزارة الدفاع. وقال الناطق باسم القيادة الأميركية الوسطى، إن الخطوة، التي قد يراها البعض صفعة نفسية للقاعدة، تأتي بعدما جرت دراسة العديد من العناصر الميدانية التي تؤكد بأن المصري فقد السيطرة التي كان يمتلكها على عناصر القاعدة في العراق مقارنة بالعام الماضي. وأضاف ان التقييم الحالي القائم على مجموعة من المعطيات يظهر أنه لم يعد يتمتع بالمكانة التي كانت له في قيادة تنظيم القاعدة العام الماضي.

وقالت الدستور ان محكمة الجنايات في باريس اصدرت حكما بالسجن لمدد تتراوح بين 18 شهرا وسبع سنوات مع النفاذ على 7 من عناصر شبكة عراقية معروفة باسم شبكة "الدائرة التاسعة عشرة" ادينوا بالتدريب او المشاركة في شبكة لتجنيد الجهاديين وارسالهم الى العراق منذ العام 2004 اما صحيفتا الراي والعرب اليوم فقد ركزتا في تغطيتهما على تفاصيل العملية الامنية التي يقودها رئيس الوزراء نوري المالكي ضد ارهابيي تنظيم القاعده في محافظة نينوى.

على صلة

XS
SM
MD
LG