روابط للدخول

مصادر الطاقة ودورها في التنمية، المعرض الخامس لإعادة إعمار العراق، وفد اقتصادي روسي يوقّع ثلاث اتفاقيات في العراق


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) تصريحاتٍ لوزيريْ النفط والكهرباء حسين الشهرستاني وكريم وحيد حول مصادر الطاقة ودورها في التنمية إضافةً إلى متابعةٍ للمعرض الخامس لإعادة إعمار العراق تحتوي على مقابلتين إحداهما مع السفير العراقي في عمان سعد الحياني والأخرى مع مدير المكتب الإقليمي لغرفة التجارة والصناعة العراقية الأميركية في العاصمة الأردنية عماد بولينا.
وفي متابعةٍ منفصلة نستمع إلى مقابلة مع أحد أعضاء الوفد الاقتصادي الروسي الذي زار العراق أخيراً في إطار خطواتٍ لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

** *** **

مصادر الطاقة ودورها في التنمية

شارك عدد من المسؤولين والاقتصاديين والباحثين والمعنيين بشؤون النفط والطاقة في الندوة الموسّعة التي أقيمت أخيراً في بغداد تحت عنوان (مصادر الطاقة ودورها في التنمية). ونوقشت خلال الندوة
سياسة الدولة في التعامل مع مصادر الطاقة والخطط المتعلقة بتنمية الموارد.
وفي تصريحاتٍ أدلى بها على هامش الندوة، أكد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن العراق استطاع خلال الشهور الماضية رفع كميات الإنتاج والتصدير بشكل ملحوظ على نحوٍ أسهم في زيادة الإيرادات النفطية للبلاد. فيما أشار وزير الكهرباء كريم وحيد إلى أهمية عقد مثل هذه الندوات من أجل زيادة التوعية ونشر الوعي الثقافي بأهمية الطاقة ومصادرها ودورها في التنمية.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم حضر الندوة ووافانا بالمتابعة التالية التي تتضمن مقتطفات من المقابلتين اللتين أجراهما مع وزيري النفط والكهرباء.
(المتابعة مع المقابلتين – بغداد)

** *** **

المعرض الخامس لإعادة إعمار العراق

شهدت العاصمة الأردنية أخيراً فعاليات المعرض الخامس لإعادة إعمار العراق الذي شاركت فيه على مدى أربعة أيام شركات من ست وثلاثين دولة بغياب مسؤولين من الحكومة العراقية. وعزا السفير العراقي في الأردن هذا الغياب الرسمي إلى عدم وجود تنسيق بين الجهات المنظّمة للمعرض والحكومة العراقية.
وقد أُقيمت على هامش المعرض لقاءات بين رجال الأعمال العراقيين ونظرائهم من الدول العربية والأجنبية نظّمها مجلس الأعمال العراقي في الأردن لبحث المشاريع والفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الراغبة في العمل بالعراق. كما نظّمت غرفة التجارة والصناعة العراقية الأميركية ملتقى رجال الأعمال العراقيين الثالث الذي شارك فيه عدد من الشركات العربية والأجنبية إضافةً إلى عدد من الملحقيات التجارية في الأردن ومنظمات أميركية ذات علاقة مباشرة ببعض مشاريع إعادة الإعمار في العراق.
وقال مدير المكتب الإقليمي للغرفة في عمان عماد بولينا إن أكثر من أربعمائة شركة عراقية وعربية وأجنبية أبدت رغبتها في المساهمة بجهود إعادة الإعمار موضحاً أن اهتمام هذه الشركات يشمل مشاريع البنية التحتية والكهرباء والطاقة والنفط.
تفصيلات أخرى في سياق التقرير الصوتي التالي الذي أعدته مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان ويتضمن مقابلة أجرتها مع السفير العراقي في الأردن سعد الحياني الذي أوضح وجهة النظر العراقية الرسمية إزاء إقامة معارض إعادة الإعمار خارج البلاد.
(التقرير الصوتي مع المقابلتين – عمان)

** *** **

وفد اقتصادي روسي يوقّع ثلاث اتفاقيات في العراق

في إطار خطواتٍ ترمي إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا، قام وفد روسي ضمّ رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية يفغيني بريماكوف بزيارةٍ إلى العراق أخيراً أجرى خلالها لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين.
وصرح عضو الوفد شورش سعيد ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في روسيا صرح لإذاعة العراق الحر بأن الزيارة أسفرت عن توقيع ثلاث اتفاقيات من شأنها أن تسهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل الأندارنكو.
"زار وفد يترأسه رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية يفغيني بريماكوف إقليم كردستان العراق أواخر الأسبوع الماضي.
ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في روسيا شورش سعيد الذي كان من بين أعضاء الوفد قال في حديث خاص إلى إذاعة العراق الحر إن الزيارة أسفرت عن توقيع ثلاث اتفاقيات، اثنتان منها بين روسيا وإقليم كردستان العراق والثالثة بين روسيا والعراق.
(صوت عضو الوفد ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في روسيا شورش سعيد)
الوفد الروسي عقد ثمانية لقاءات أثناء الزيارة منها لقاءات مع كل من الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس برلمان إقليم كردستان عدنان المفتي رئيس حكومة إقليم كردستان نجروان بارزاني وغيرهم من كبار المسؤولين. وقال شورش سعيد إن جميع اللقاءات أكدت على وحدة الأراضي العراقية إلا أن النظام الفيدرالي في العراق يمنح إقليم كردستان بعض الصلاحيات في إدارة الشؤون الاقتصادية:
(صوت عضو الوفد)

على صلة

XS
SM
MD
LG