روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 14 ايار


حازم مبيضين – عمان

تنوعت اهتمامات الصحف الاردنية بالشان العراقي وقالت صحيفة الراي ان الرئيس العام للهلال الاحمر الاردني الدكتور محمد مطلق الحديد اعلن انه سيتم تشغيل عيادة صحية متنقلة قبل نهاية الشهر الحالي لخدمة العراقيين الموجودين في المملكة. واكد خلال احتفال الهلال الاحمر بعيده الماسي حرص الهلال وبالتعاون مع جميع المنظمات ذات العلاقة لخدمة الاشقاء العراقيين ومحتاجي المساعدات الانسانية.

صحيفة العرب اليوم نشرت تقريرا خاصا من العراق قالت فيه ان عشرات من العراقيين يدققون اسبوعيا في غرفة شبه مظلمة في مبنى الطب العدلي في بغداد في صور ضحايا لم يبق من بعضها سوى الرؤوس او الاشلاء, وذلك في محاولة للعثور على شقيق او قريب خرج ولم يعد بسبب اعمال العنف. ومن خلال نظرات يملؤها الخوف الى صور يبثها جهاز كمبيوتر, يبحث جميع الذين جاءوا من مختلف مناطق العراق, بقومياته وطوائفه, عن علامة فارقة في الوجوه والاجساد لعلها تساعد في العثور على جثة مفقود من الاهل او الاقارب. وباتت الطبابة العدلية الواقعة في منطقة باب المعظم مكانا يوحد السنة والشيعة الذين يعانون من العنف والنزاع.

صحيفة الدستور ابرزت خبرا رياضيا مفاده ان اتحاد الكرة طلب اقامة مباراتين وديتين لمنتخب الشباب مع نظيره العراقي في الفترة من الثالث عشر حتى الثامن عشر من شهر آب المقبل وذلك ضمن الاستعداد لنهائيات كأس أسيا والتي ستقام في المملكة العربية السعودية.

صحيفة الغد تنشر مقالا للكاتب احمد جميل عزه يقول فيه ان باحثين في مؤسسة "راند" الأميركية للأبحاث، هما ثيودور كارسيك، وغسان شبلي، يطرحان شروعا لإقامة برلمان عراقي يقوم على تمثيل العشائر، وهو ما يبدو يشكل مرحلة جديدة من التفكير في واشنطن. ويبدو جزءا من محاولات الترويج لنوع خاص من الديمقراطية في الوطن العربي بعد أن اتضح أنّ "الديمقراطية التقليدية" تأتي بأعداء أميركا للسلطة. ويمضي الكاتب الى القول ان لقد ذهب البعض في تأييده لفكرة تولي "الصحوات" العشائرية في العراق فرض الأمن، إلى أن ذلك مرحلة مؤقتة لحين بناء الدولة ومؤسساتها، ولكن الواضح أنّ هناك تيارات الآن تذهب للتفكير في بناء مؤسسات سياسية على أسس كانت مرفوضة في أوقات سابقة، وبأفكار كانت تبدو في سنوات خالية جزءا من الماضي، وهذا التفكير غير خاص بالعراق، ولكنه موجود أيضا بالنسبة لباكستان وأفغانستان ودول أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG