روابط للدخول

وزير الموارد الطبيعية يدافع عن مشروعية العقود النفطية أمام برلمان إقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

دافع وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان العراق آشتي هورامي عن قانونية ومشروعية عقود النفط التي أبرمتها حكومة الإقليم مع شركات أجنبية. الوزير هورامي أكد أمام برلمان الإقليم أن العقود النفطية التي تعترض عليها وزارة النفط العراقية أبرمت حسب المواصفات العالمية ومع شركات كبيرة وأخرى متوسطة. عقب انتهاء الجلسة تحدث عدنان مفتي رئيس برلمان الإقليم إلى الصحفيين وأشاد بالشروحات التي قدمها الوزير.

من جانبهم اعتبر عدد من أعضاء برلمان كردستان أن هذه الجلسة أزالت الشبهات التي كانت تروج ضد هذه العقود النفطية التي أبرمتها حكومة الإقليم. في هذا السياق تحدثت عضو البرلمان سوزان شيخ شهاب التي أشارت إلى أن على الوزارة التنبه إلى قضايا أخرى غير العقود النفطية. ومن جهته قال عضو البرلمان سردار هركي إنهم أخذوا فكرة كاملة حول كيفية إبرام هذه العقود.

وفي حديث مع إذاعة العراق الحر شدد الدكتور آشتي هورامي على قانونية وشفافية العقود النفطية التي أبرمتها وزارته مع الشركات الأجنبية. وأشار إلى أن المفاوضات مستمرة مع الحكومة العراقية للوصول إلى اتفاق.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت على لسان وزير نفطها الدكتور حسين الشهرستاني بعدم قانونية العقود التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان العراق مع الشركات الأجنبية، مهددة بمقاضاة الشركات التي أبرمت هذه العقود مع حكومة الإقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG