روابط للدخول

وزير الدفاع يتفقد القوات التي تنفذ عملية "زئير الأسد" في الموصل


فارس عمر

وصل وزير الدفاع عبد القادر جاسم العبيدي الى الموصل للاشراف على عملية "زئير الأسد" التي تنفذها القوات العراقية والاميركية ضد الجماعات المسلحة في المنطقة. وقالت مصادر حكومية ان خمسمئة شخص من المشتبه بهم اعتقلوا منذ بدء العملية يوم السبت الماضي. في غضون ذلك اعلنت مصادر الشرطة مقتل خمسة جنود عراقيين ومدني في انفجار عبوة ناسفة قرب دورية للجيش العراقي في شمال غربي الموصل.
في بغداد قالت مصادر أمنية ان مسلحين اطلقوا خمس قذائف هاون على وزارتي الداخلية والعدل في وسط العاصمة دون وقوع اصابات. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان غرفة العمليات في وزارة الداخلية أُصيبت بأضرار في الهجوم.


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الثلاثاء ان على الجيش الاميركي ان يركز أكثر على تحقيق النصر في العراق ومواجهة حركات تمرد أخرى وأقل على امكانية خوض حروب كبيرة مع دول اخرى.
غيتس الذي كان يتحدث في ندوة للصحفيين في ولاية كولورادو أكد ان لدى السلاح الجوي والبحرية قوة قتالية كافية للتعامل مع أي عدوان في منطقة الخليج في اشارة الى الأعمال التي يمكن ان تقوم بها ايران في المنطقة.


أعلن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط توني بلير اليوم الثلاثاء ان اسرائيل وافقت على تخفيف القيود المفروضة على حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية. وقال بلير في مؤتمر صحفي في القدس ان اسرائيل تعهدت بازالة عدة حواجز وتسهيل حركة المركبات عبر حواجز اخرى. ولكن بلير اوضح ان اسرائيل وافقت على ازالة حاجز واحد جنوبي مدينة الخليل خلال الايام القليلة المقبلة والنظر في تفكيك ثلاثة حواجز اخرى في المستقبل دون ان تلتزم بمواعيد محدَّدة. كما وعدت اسرائيل بتسهيل حركة المركبات وتقليل فترة الانتظار على عدة حواجز اخرى.


تعهد زعيم الأغلبية النيابية في لبنان سعد الحريري اليوم الثلاثاء بأن لا يكون هناك استسلام سياسي لما سماه محاولة حزب الله وسوريا وايران لفرض ارادتهم على لبنان بالقوة. وقال الحريري في مؤتمر صحفي: "انهم ببساطة يريدون منا ان نستسلم ويريدون من بيروت ان ترفع الاعلام البيضاء" مؤكدا ان هذا لن يحدث.
واضاف رئيس تيار "المستقبل" وزعيم الاغلبية النيابية "انهم لن يتمكنوا من اخذ توقيع سعد الحريري على صك الاستسلام للنظامين الايراني والسوري"، بحسب تعبيره.
وكان لبنان شهد خلال الايام الماضية أسوأ اشتباكات منذ الحرب الاهلية اسفرت عن مقتل اثنين وستين شخصا على الأقل واصابة نحو مئتين آخرين.


قالت وكالة الانباء الصينية نقلا عن مسؤولين محليين ان عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب الصين يوم أمس الاثنين زاد على اثني عشر الف قتيل في اقليم سيشوان وحده. وما زال الوف آخرون مدفونين تحت الانقاض أو مفقودين.
وتمكنت فرق الانقاذ من انتشال ثمانية وخمسين ناجيا حتى الآن.
وأكد رئيس الوزراء الصيني ون جياباو ان فرق الانقاذ ستواصل جهودها بلا هوادة:
"سألتُ فرقَ الانقاذ كم عدد الاشخاص الذين لديهم أمل بالحياة. ما دامت هناك بارقة أمل سنبذل كلَّ ما بوسعنا ، ولن نتوانى".
وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب اقليم سيشوان جنوب غربي الصين سبعة فاصل تسعة على مقياس ريختر.
في ميانمار قال التلفزيون الحكومي ان عدد ضحايا الاعصار الذي ضرب البلاد مؤخرا ارتفع الى اكثر من اربعة وثلاثين الف قتيل ونحو ثمانية وعشرين الف مفقود.


اتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة واسرائيل وبريطانيا بالمسؤولية عن التفجير الذي اودى بحياة اربعة عشر ايرانيا الشهر الماضي.
وكانت وزارة المخابرات الايرانية اعلنت القاء القبض على افراد جماعة ارهابية ضالعة في عملية التفجير التي وقعت الشهر الماضي في مدينة شيراز جنوبي ايران واسفرت عن اصابة مئتي شخص ايضا.
احمدي نجاد قال في مؤتمر صحفي اليوم ان التفجير حدث بعد فترة قصيرة على اعلان النظام الصهيوني والولايات المتحدة وبعض العملاء البريطانيين بأنهم يخططون لاغتيال مسؤولين ايرانيين. واضاف ان مدبري الهجوم الذين أُلقي القبض عليهم اعترفوا بعلاقاتهم بهذه الدول.


قُتل وأُصيب عشرات الاشخاص اليوم الثلاثاء في سلسلة من التفجيرات التي وقعت في اسواق مزدحمة بمدينة جايبور عاصمة ولاية راجستان شمال غربي الهند. وقال رئيس حكومة الولاية فاسوندارا راجي ان عمليات التفجير اسفرت عن مقتل ستين شخصا واصابة نحو مئة وخمسين آخرين فيما اعلنت شرطة الولاية ان التفجيرات عمل ارهابي.


قالت مصادر الشرطة ان احد عشر شخصا قُتلوا وأُصيب عشرون آخرون في اشتباكات جرت ليل الاثنين على الثلاثاء بين مسلحي جيش المهدي والقوات العراقية تساندها القوات الاميركية في مدينة الصدر شرقي بغداد.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان قواته قتلت ثلاثة مسلحين على الأقل بعد تعرضها الى هجمات متعددة. وتأتي هذه الاشتباكات رغم الاتفاق الذي توصلت اليه الحكومة مع التيار الصدري على انهاء القتال الذي اوقع مئات القتلى في الاسابيع الأخيرة.


قال مسؤول في حكومة اقليم كردستان ان شركة استرالية انضمت الى مشروع تطوير حقل نفطي في الاقليم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان شركة اويل سيرتش لمتد الاسترالية ستقدم مساعدتها في تطوير حقل نفطي قرب مدينة السليمانية مع شركة بت اويل الحكومية التركية وشركة برايم ناتشرال ريسورسيس الاميركية.
وكانت حكومة اقليم كردستان وقعت عدة عقود نفطية خلال الفترة الماضية مع شركات نفط أجنبية.


قالت مصادر عسكرية اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش التركي قتلت احد عشر من مسلحي حزب العمال الكردستاني في عدة عمليات نفذتها خلال اليومين الماضيين في شمال العراق. واضافت المصادر ان وحدات خاصة نفذت العملية بغطاء جوي من الطائرات الحربية التي قصفت مواقع حزب العمال الكردستاني في المنطقة.


يغادر الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء في جولة على دول الشرق الأوسط تستمر ستة ايام يزور خلالها اسرائيل والعربية السعودية ومصر. وسيحضر بوش يوم غد الاربعاء احتفالات اسرائيل بمناسبة الذكرى الستين لقيام الدولة العبرية.
في غضون ذلك قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض امام جمع من البرلمانيين والدبلوماسيين الاجانب في رام الله ان الاسرائيليين ليس لديهم سبب للاحتفال فيما تستمر معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال. ونقلت وكالة رويترز عن فياض قوله ان احتفالات اسرائيل "لا معنى لها ما لم نحتفل بالسلام العادل والدائم معا" ، بحسب تعبيره.


قُتل ناشط فلسطيني اليوم الثلاثاء وأُصيب ثلاثة آخرون في غارة اسرائيلية استهدفت مجموعة من المسلحين الفلسطينيين قرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.
الجيش الاسرائيلي أكد الهجوم فيما قالت حركة "حماس" ان المسلح الذي قُتل في الغارة ينتمي الى جناحها العسكري.
وكان القيادي في حركة حماس محمود الزهار أعلن في وقت سابق من اليوم ان الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه فصائل فلسطينية لن يكون جزء من أي اتفاق تهدئة مع اسرائيل.


حذر الجيش اللبناني اليوم الثلاثاء من انه لن يتردد في استخدام القوة لفرض سيادة القانون واعادة النظام بعد ستة ايام من الاشتباكات بين انصار الحكومة وانصار المعارضة. وقال الجيش اللبناني ان قواته مستعدة للجوء الى القوة لتجريد المسلحين من اسلحتهم وانهاء اعمال العنف.
في بروكسل اعرب الاتحاد الاوربي عن قلقه من الوضع في لبنان ودعا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا الفرقاء اللبنانيين الى ضبط النفس:
"نتابع الأحداث الجارية في لبنان عن كثب ونشعر بقلق بالغ إزاء الوضع. اعتقد ان على الجميع إبداءَ ضبط النفس والعمل بشكل بناء من أجل لبنان".
ولم يُبلغ اليوم عن حوادث خطيرة بعد الاشتباكات العنيفة التي اندلعت لفترة قصيرة ليل أمس في مدينة طرابلس شمالي لبنان.
وكان لبنان شهد خلال الايام الماضية اشتباكات هي الاسوأ منذ الحرب الاهلية حيث اسفرت عن مقتل اثنين وستين شخصا على الأقل واصابة نحو مئتين آخرين.


دهمت الشرطة الاسرائيلية اليوم الثلاثاء مبنى وزارة التجارة والصناعة وصادرت وثائق تتعلق بالتحقيق في قضية فساد ضد رئيس الوزراء ايهود اولمرت. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفليد قوله ان ضباطا تابعين لوحدة مكافحة الفساد فتشوا مكاتب وزارة التجارة والصناعة بعد ظهر اليوم وصادروا وثائق تتعلق بالتحقيق مع رئيس الوزراء.
في غضون ذلك أكد الرئيس الاميركي جورج بوش في مقالات نشرتها الصحف الاسرائيلية عشية زيارته لاسرائيل ان عملية السلام مع الفلسطينيين لا تعتمد على اولمرت. ويُشتبه بأن اولمرت تسلم مئات آلاف الدولارات من رجل اعمال اميركي بصورة غير قانونية. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي انه سيتنحى في حال صدور مذكرة اتهام بحقه في القضية.


قالت مصادر أمنية جزائرية اليوم الثلاثاء ان تسعة من افراد الجيش قُتلوا يومي الأحد والاثنين في هجومين منفصلين اتهمت متطرفين اسلاميين بتنفيذهما. وأوضحت المصادر ان ستة جنود قُتلوا في كمين نصبته مجموعة ارهابية في ولاية المدية جنوب غربي العاصمة. وقُتل ثلاثة جنود يوم الاثنين في كمين آخر نصبته المجموعة نفسها في ولاية البويرة شرقي الجزائر.


قدم وزراء الرابطة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء الباكستاني الاسبق نواز شريف اليوم الثلاثاء استقالاتهم من الحكومة الائتلافية برئاسة يوسف رضى غيلاني بعد ستة اسابيع على تشكيلها.
ورفض غيلاني قبول استقالة الوزراء داعيا الى بذل ما سماه "مجهود اللحظة الأخيرة" لانقاذ حكومته.
وكان شريف قرر الانسحاب من الحكومة يوم أمس الاثنين بسبب الخلاف مع حزب الشعب الباكستاني الذي يتزعمه آصف علي زرداري زوج زعيمة الحزب الراحلة بنازير بوتو على اعادة القضاة الذين أقالهم الرئيس برويز مشرف.


قُتل نحوُ مئة وخمسين متمردا من عناصر طالبان خلال عملية نفذتها قوات التحالف والقوات الافغانية في اقليم هلمند جنوبي افغانستان خلال الايام الماضية. وقال حاكم اقليم هلمند غُلاب مانغال ان المتمردين قُتلوا في عملية شاركت فيها طائرات حربية في منطقة غارم سير جنوب اقليم هلمند على الحدود مع باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن حاكم الاقليم قوله ان نحو مئة وخمسين متمردا قُتلوا خلال الايام السبعة أو الثمانية الماضية غالبيتهم عرب وباكستانيون يرتبطون بتنظيم "القاعدة".
وأكدت قوات التحالف اليوم الثلاثاء ان اثني عشر متمردا قُتلوا في منطقة غارم سير يوم أمس الاثنين.


يتوجه الناخبون في ولاية ويست فرجينيا الى صناديق الاقتراع اليوم الثلاثاء لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية في تشرين الثاني المقبل.
وتشير استطلاعات الرأي الى تقدم السناتور هيلاري كلنتون بنسبة كبيرة على منافسها السناتور باراك اوباما في هذه الولاية.
ولكن اوباما يبقى المرشح الأوفر حظا للتنافس مع مرشح الجمهوريين جون ماكين في الانتخابات الرئاسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG