روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 13 أيار


حازم مبيضين – عمّان

أبرزت الصحف الأردنية الصادرة يوم الثلاثاء تصريحات نسبتها لمصادر مطلعة في وزارة الداخلية حول أعداد العراقيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على
تأشيرة لدخول الأردن.


وقالت العرب اليوم إن العدد بلغ 927 طلبا بواقع 2811 شخصا. وحصل عدد كبير منهم على موافقات دون تحديد عدد الموافقات، وذلك اعتبارا من 1 أيار الحالي. وأكدت ذات المصادر أن 235 كشفاً قدمت عن طريق شركة (تي أن تي) الهولندية و24 كشفا قدمت عن طريق السفارات والقنصليات الأردنية في الخارج في حين بلغ عدد الذين تقدموا للوزارة مباشرة 68 كشفاً.

وقالت الغد إن تأشيرتي "الزيارة" والمرور ستكونان إما لسفرة واحدة أو لعدة
سفرات، ومدة المرور 72 ساعة ابتداءً من دخول أراضي المملكة. وأما بخصوص
تأشيرة الزيارة الصادرة عن وزارة الداخلية بناءً على طلب من البعثات الدبلوماسية في الخارج فإنها سارية المفعول لمدة لا تزيد عن شهر واحد اعتباراً من صدورها ويستوفى رسم تأشيرة الزيارة لسفرة واحدة مبلغ 10 دنانير أردنية و20 دينارا لعدة سفرات.

وتقول الرأي إن على طالب الحصول على التأشيرة التقيد بمدة الزيارة المقررة حسب الموافقة. ولدى دخوله المملكة عليه اصطحاب جواز سفره والهوية الشخصية وشهادة الجنسية. وفي حال تبين أن أيا من هذه الوثائق غير سليمة يتم إلغاء التأشيرة. وبإمكان العراقيين المقيمين في الأردن التقدم بطلبات التأشيرة لذويهم وأقاربهم مقابل كفالة مالية تضمن تقيدهم بالزيارة. وأشار المصدر أنه أما بالنسبة للأردنيين من رجال أعمال ومستثمرين وبنوك ومؤسسات وشركات فبإمكانهم التقدم إلى مديرية الجنسية والأجانب في الوزارة لطلب تأشيرة مقابل الكفالة المالية اللازمة، وأنشأت الوزارة قسما خاصا لتأشيرات العراقيين لاستقبال الطلبات إضافة إلى قسم التأشيرات.

وأشارت الدستور أن هذه الإجراءات تأتي انطلاقا من حرص الأردن للتسهيل على
الرعايا العراقيين أو القادمين بقصد المرور عبر أراضيها والتخفيف عليهم لدى وصولهم خوفا من إعاقتهم. وقالت إنه بناءً على مطالبة الحكومة العراقية بفرض تأشيرات دخول على العراقيين يتم العمل بنظام الـتأشيرات منذ 1 أيار 2008. واتخذت وزارة الداخلية كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلبات سواء عن طريق الشركة المعتمدة أو السفارات والقنصليات الخارجية أو التي تقدم مباشرة للوزارة. كما تم وضع بريد إلكتروني على الإنترنيت خاص بالسفارات وآخر لرجال الأعمال والبنوك والمؤسسات إضافة إلى الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG