روابط للدخول

نوري المالكي يطلب خمسة مليارات دولار لمشاريع ستراتيجية


رواء حيدر

نوري المالكي يطلب خمسة مليارات دولار لمشاريع ستراتيجية ::::: الإعلان عن الاتفاق بشأن مدينة الصدر ::::: مقتدى الصدر يعبر عن التزامه باتفاق وقف الاشتباكات ::::: فسخ 5676 عقد زراعي في محافظة كركوك ::::: مواقع حزب بي كي كي تتعرض إلى قصف لليلة الثالثة على التوالي

- طلب رئيس الوزراء من مجلس النواب منح الحكومة خمسة مليارات دولار إضافية تكون خارج موازنة عام لتنفيذ مشاريع ستراتيجية 2008:

( صوت نوري المالكي )
المالكي قال أيضا في كلمة ألقاها في المجلس إن العمليات العسكرية في مدينة الصدر تظهر أن الحكومة غير طائفية كما يتهمها البعض.

الإعلان عن الاتفاق بشأن مدينة الصدر
في هذه الأثناء عقد ممثلون عن الائتلاف العراقي الموحد وعن التيار الصدري مؤتمرا صحفيا أعلنوا فيه مبادئ الاتفاق الذي تم التوصل إليه لوقف أعمال العنف في مدينة الصدر.
نائب رئيس مجلس النواب من الائتلاف خالد العطية:

( صوت خالد العطية )

العطية قال أيضا أن الائتلاف تعهد بمتابعة ما تقوم به الحكومة من إجراءات كما تقرر أن تشكل الحكومة لجنة للنظر في شكاوى المواطنين في حالة وقوع تجاوزات. العطية قال أيضا إنه سيكون في مقدور القوات الحكومية دخول المدينة اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل في اقل تقدير.
هذا وقد وقع الاتفاق خمسة من ممثلي التيار الصدري وأربعة من الائتلاف العراقي الموحد.

مقتدى الصدر يعبر عن التزامه باتفاق وقف الاشتباكات
نقل الشيخ صلاح العبيدي من التيار الصدري عن رجل الدين مقتدى الصدر أن جيش المهدي سيلتزم بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم السبت لوقف الاشتباكات في مدينة الصدر. العبيدي قال إن الصدر رحب بالاتفاق وانه هو الذي خول وفد التيار الصدري شخصيا للتفاوض حول الاتفاق وانه يعتبره اتفاقا رسميا، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء.

حوادث متفرقة في مدينة الصدر
ورغم دخول الاتفاق حيز التنفيذ وقعت اشتباكات في مدينة الصدر اليوم بين رجال ميليشيات والقوات الأميركية أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن الليفتننت كولونيل ستيفن ستوفر الناطق باسم الجيش الأميركي الذي أضاف أن قوات أميركية تعرضت إلى هجمات مساء الأحد وصباح الاثنين وأنها ردت عليها. ستوفر أضاف أن القوات الأميركية لا تنوي وقف بناء جدار ضخم في القاطع الجنوبي من مدينة الصدر وأوضح انه سيساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. الوكالة نقلت أيضا عن الناطق باسم عمليات بغداد الأمنية اللواء الركن قاسم عطا أنه سيتم بناء جدران أخرى في مدينة الصدر لأسباب أمنية.

فسخ 5676 عقد زراعي في محافظة كركوك
أصدرت لجنة تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي قرارا فسخت بموجبه 5676 عقدا زراعيا في محافظة كركوك وفق آلية اعتمدتها اللجنة بصورة مشتركة مع وزارة الزراعة وبالتشاور والتعاون مع هيئة المستشارين في مكتب دولة رئيس الوزراء. تنص الآلية على تعويض صاحب العقد الملغي الذي مهنته فلاح شرط أن يكون عقده قانونيا. ويشمل التعويض النظر في إيجاد ارض بديلة في محافظته الأصلية في حال توفرها والتعويض نقدا عن المغروسات والمنشآت وغيرها كما سيتم تعويض من استرد أرضه عما لحقه من خسارة وما فاته من منفعة، حسب ما ورد في نص القرار الذي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

مواقع حزب بي كي كي تتعرض إلى قصف لليلة الثالثة على التوالي
وجهت طائرات تركية ضربات إلى مواقع لمقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق لليلة الثالثة على التوالي، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين أتراك اليوم. الضربات وقعت في منطقتي نيروا وريكان في محافظة دهوك. الوكالة نقلت تأكيد حزب العمال الكردستاني وقوع الضربات ليلة أمس كما نقلت عن جبار ياور الناطق باسم قوات البيشمرغة أنها وقعت في مناطق نائية من محافظة دهوك وأنها لم تؤد إلى وقوع خسائر.

أخبار أمنية:
- قتل جندي أميركي في انفجار عبوة ناسفة في بغداد خلال الليل، حسب بيان للجيش الأميركي.
- أعلنت وزارة الدفاع أن قواتها قتلت ثمانية مسلحين واعتقلت ستة عشر مسلحا آخر في بغداد. كما أعلنت اعتقال واحد وثمانين مشتبها به في الموصل على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في إطار عملية زئير الأسد في المحافظة.
- قال الجيش الأميركي اليوم إن طائراته أسقطت ثماني قنابل على قاعدة لتدريب عناصر تنظيم القاعدة في العراق تقع في منطقة عرب جبور في جنوب بغداد.

تأجيل جلسة لانتخاب رئيس للبنان للمرة التاسعة عشر
أفادت وكالة رويترز بأن لبنان قرر تأجيل عقد جلسة للبرلمان كان من المفترض أن تنعقد يوم غد وتخصص لانتخاب رئيس جديد للبلاد. تم التأجيل حتى العاشر من حزيران المقبل، حسب قول رئيس البرلمان نبيه بري. يذكر أن هذا هو التأجيل التاسع عشر لهذه الجلسة. في هذه الأثناء من المتوقع أن يصل وفد من الجامعة العربية إلى بيروت يوم الأربعاء في محاولة للحد من مديات الأزمة في لبنان الذي شهد اليوم تجدد اشتباكات ضارية في مدينة طرابلس.

تجدد الاشتباكات في طرابلس
تحدثت أنباء عن وقوع اشتباكات جديدة في مدينة طرابلس في لبنان اليوم أدت إلى سحب قوات حكومية كانت قد نشرت في المنطقة يوم أمس. يذكر أن موالين للحكومة التي يدعمها الغرب دخلوا في اشتباكات الأسبوع الماضي مع موالين لحزب الله في بيروت وطرابلس مما أدى إلى سقوط حوالى خمسين قتيلا ودفع الجامعة العربية إلى إرسال وفد إلى بيروت. هذا وقد وصل حوالى مائتي شخص غادروا لبنان بسبب أعمال العنف، وصلوا إلى نيقوسيا في قبرص اليوم، بينهم السفير السعودي في بيروت، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

مباحثات حول ملف إيران النووي
بدأ مسؤولون إيرانيون ومن الأمم المتحدة مباحثات اليوم حول ملف إيران النووي الذي يثير مخاوف لدى الغرب من إمكان إنتاج إيران أسلحة نووية. وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء ذكرت أن هيرمان ناكيرتس من الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتمع خلف أبواب مغلقة بالمفاوض النووي الإيراني علي اصغر سلطانية ومن المفترض أن تتواصل الاجتماعات لمدة ثلاثة أيام. يذكر أن إيران التي تنفي نيتها إنتاج أسلحة نووية قالت إن هدف المحادثات تحقيق تعاون اكبر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

طهران تستدعي السفير البريطاني
استدعت إيران اليوم السفير البريطاني في طهران لتعرب عن احتجاجها على رفع اسم منظمة مجاهدين خلق الإيرانية من اللائحة البريطانية للمنظمات الإرهابية في العالم. نائب وزير الخارجية مهدي صفاري التقى السفير جيفري آدمز ووصف القرار بكونه جاء بدوافع سياسية وانه غير مقبول. يذكر أن إيران تتهم مجاهدين خلق بالتورط في اغتيال مسؤولين إيرانيين بارزين خلال العقدين الماضيين. يذكر أيضا أن اسم المنظمة ما يزال في لائحتي الولايات المتحدة وأوربا للمنظمات الإرهابية رغم القرار البريطاني.

مساعدات أميركية إلى منكوبي إعصار نرجس
قامت طائرة أميركية برحلتها الأولى إلى ميانمار لنقل مساعدات إلى ضحايا إعصار نرجس الذي ضرب المنطقة قبل تسعة أيام وأدى إلى مقتل ثمانية وعشرين ألف شخص وفقدان آلاف أخرى. الطائرة العسكرية الأميركية انطلقت من قاعدة جوية في تايلند وهبطت في يانغون، اكبر مدن ميانمار. هذا وقد تحققت هذه الرحلة اثر مفاوضات بين الولايات المتحدة وسلطات ميانمار العسكرية التي واجهت انتقادات واسعة في أوقات سابقة بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان.
الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون قال في مؤتمر صحفي اليوم:
" نحن في مرحلة خطرة وإذا لم نوصل المساعدات على وجه السرعة فقد تنتشر أمراض تزيد من حدة الأزمة. أدعو حكومة ميانمار إلى إعطاء الأولوية لحياة مواطنيها وان تبذل كل الجهود الممكنة لمنع تفاقم الكارثة ".

نواز شريف يعلن قرب انسحاب وزراء من حزبه من الحكومة
قال رئيس الوزراء الأسبق في باكستان نواز شريف اليوم إن وزراء من حزبه سينسحبون من الحكومة الحالية بعد فشل محاولات حل الخلافات مع الشركاء في الحكومة حول إعادة قضاة أقيلوا من مناصبهم في وقت سابق إلى أعمالهم غير أن شريف وعد رغم ذلك بمواصلة دعم الحكومة. يذكر أن حزب شريف شكل ائتلافا مع حزب رئيسة الوزراء السابقة الراحلة بنازير بوتو حيث اتفقا على إعادة حوالى ستين قاضيا كان رئيس البلاد بيرفيز مشرف قد أقالهم في إطار الأحكام العرفية التي فرضها في البلاد في تشرين الثاني الماضي غير أن الحزبين لم يتفقا على آلية وموعد الإعادة.

احتفاظ وزراء سابقين بحقائبهم في الحكومة الروسية الجديدة
احتفظ وزراء في الحكومة الروسية السابقة بحقائبهم الوزارية في إطار الحكومة الجديدة التي شكلها رئيس البلاد السابق ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين كما تم منح مساعدين سابقين بارزين في الكرملن حقائب وزارية جديدة.
بوتين قال في اجتماع مع رئيس البلاد الحالي دمتري ميدفيدف:
" تم رفع عدد نواب الوزراء حيث سيكون لرئيس الوزراء اثنان من النواب الرئيسيين ثم ثلاثة نواب آخرين إضافة إلى نائب يتكفل بشؤون ديوان رئاسة الوزارة ونائب آخر سيكون بمثابة وزير للمالية ".
هذا وقد وافق الرئيس الروسي ميدفيديف على التشكيلة الوزارية الجديدة.

7.600 حصيلة أولية لقتلى هزة أرضية في الصين
ضربت هزة أرضية عنيفة مقاطعة سيشوان في جنوب غرب الصين اليوم وأدت إلى مقتل ما يزيد على سبعة آلاف وستمائة شخص. بلغت قوة الضربة 7.8 على مقياس ريختر وذكرت وكالة شينخوا الصينية إن ثمانين بالمائة من مباني إحدى المناطق واسمها بيشوان انهارت بسبب الهزة.
رئيس الصين هو جنتاو أمر ببدء جهود الإغاثة في الحال بينما توجه رئيس الوزراء وين جياباو إلى المنطقة وقال في تصريحات نقلتها قنوات تلفزيونية:
" أهم شئ هو عدم الإصابة بالذعر. اعتقد أننا سنتمكن من احتواء آثار هذه الهزة القوية بفضل ثقة وشجاعة وتوجيه وقيادة حزبنا وحكومتنا المركزية وبفضل تعاون الناس والقوات المسلحة في إطار جهود مشتركة ".
هذا وقد عبر الرئيس الأميركي جورج بوش عن تعازيه للصين كما عبر عن استعداد الولايات المتحدة لمد يد العون للمتضررين.

على صلة

XS
SM
MD
LG