روابط للدخول

مجلس الوزراء يقر تعديل قانون العفو رقم 19 لسنة 2008


كفاح الحبيب

أقر مجلس الوزراء مشروع قانون تعديل قانون العفو رقم تسعة عشر لسنة 2008.
المتحدث باسم الحكومة على الدباغ قال في بيان ان التعديل يهدف إلى إخضاع مرتكبي الجرائم الخطيرة التي تهدد أمن الدولة والمجتمع لطائلة العقاب، ولكفالة سيادة القانون والحفاظ على أمن الدولة والمواطن.
ولم يحدد البيان متى تم إقرار مشروع القانون الا انه أشار إلى ان التعديل يعالج الثغرات القانونية الناجمة عن تطبيق قانون العفو والتي يمكن أن تؤدي إلى إفلات مجرمين خطرين من طائلة العقاب، على حد تعبير البيان.

اكد وزير الداخلية جواد البولاني ان العملية العسكرية المسلحة التي بدأت في الموصل ستكون سريعة وقصيرة وقياسية.
البولاني الذي وصل الموصل للاشراف على عملية "زئير الاسد" التي باشرتها القوات العراقية والاميركية امس ضد تنظيم القاعدة، قال ان الطبيعة الاجتماعية لاهالي الموصل لاتؤوي من وصفهم بالارهابيين والمسلحين، لافتاً الى أن العمليات فيها ستكون في زمن قياسي وقصير ومحدد.
وشدد البولاني في تصريحات نقلها بيان صحافي لوزارة الداخلية على ضرورة العمل على تفتيت البنية الطائفية التي زرعها الارهابيون في المحافظة، وقال ان هذه البنية اخطر من العبوات المتفجرة والمفخخات.

أعلن الجيش الأميركي مقتل امرأة وطفلها واثنين من المسلحين على أيدي القوات الاميركية التي تشن عملية عسكرية تستهدف تنظيم القاعدة في شمال العراق.
الجيش الاميركي أفاد في بيان بأن قواته أطلقت النيران على سيارة تقل من يشتبه في كونهم مسلحين بعد أن رفضت السيارة التوقف بالقرب من مدينة الموصل السبت.
وتابع البيان ان قوات التحالف أطلقت ثلاثة أعيرة نارية تحذيرية ولكن السائق رفض التوقف ما إضطر القوات الى التعامل مع السيارة، مشيراً الى ان الجيش الأميركي يأسف لمقتل مدنيين.

قال سكان في مدينة الصدر انه لم ترد تقارير تفيد باندلاع قتال أثناء الليل بين مسلحين وقوات الأمن بعد التوصل إلى اتفاق السبت لانهاء سبعة اسابيع من اشتباكات اسفرت عن مقتل مئات الاشخاص.
وقالت الحكومة العراقية ان الاتفاق يدعو عناصر الميليشيات إلى تسليم اسلحتهم المتوسطة والصغيرة، وسيشمل ذلك قاذفات الصواريخ والمورتر التي استخدمت في اطلاق مئات القذائف على المنطقة الخضراء.
من جهته رحب الجيش الأميركي بأي جهود لانهاء العنف في مدينة الصدر، وقال المتحدث العسكري الكولونيل جيري أوهيرا ان القوات الأميركية ترحب بنهاية للعنف من جانب ما وصفه بالعناصر الاجرامية التي تواصل تعريض حياة المواطنين العراقيين الابرياء للخطر.

قالت تركيا انها شنت هجمات بالطائرات والمدفعية على متمردين أكراد في شمال العراق ليل السبت بعد ضربة وجهها المتمردون لقاعدة عسكرية تركية.
بيان للجيش التركي أفاد بان أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني هوجمت بنيران ثقيلة وفعالة من طائرات القوات الجوية بدعم من المدفعية، وأشار الى ان الهجمات استهدفت متمردين فروا من تركيا إلى العراق بعد هجوم على مقر عسكري أسفر عن مقتل ستة جنود أتراك.
من جهة أخرى أكد مسؤول أمني عراقي بأن المنطقة تعرضت ليل السبت لغارة جوية واحدة واطلاق نيران مدفعية، وأشار الى عدم سقوط قتلى أو جرحى.

وجه مجلس وزارء الخارجية العرب نداء عاجلاً الى اللبنانيين بضرورة الوقف الفورى لاعمال العنف.
ودعا وزراء الخارجية العرب الذين يعقدون اجتماعاً طارئاً في القاهرة الى انسحاب المسلحين فى ضوء تصاعد العنف فى الجبل وفى مناطق أخرى من لبنان، والى تسهيل مهمة الجيش اللبنانى فى حفظ الامن وحقن الدماء.
وقال الوزراء فى بيان تلاه الامين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية السفير أحمد بن حلى ان مجلس الجامعة الذى مازال منعقدا ارتأى توجيه هذا النداء العاجل نظرا لخطورة الظروف فى لبنان.

احتدم قتال عنيف بين مقاتلين موالين لحزب الله المعارض وانصار الزعيم الدرزي وليد جنبلاط المؤيد للتحالف الحكومي شرق العاصمة بيروت في استمرار لاسوأ عنف داخلي منذ الحرب الاهلية اللبنانية.
مصادر امنية قالت ان المعارك دارت في عاليه البلدة الواقعة في جبل لبنان والمطلة على بيروت والقرى المجاورة، وأكدوا ان مقاتلي حزب الله سيطروا على عدد من القرى في المنطقة.
وذكرت المصادر ان شخصين على الاقل قتلا واصيب اربعة اخرون، ليصل عدد القتلى خلال خمسة ايام من القتال في لبنان الى ستة وأربعين قتيلا ومئة وثلاثة وعشرين جريحا.
وكانت مصادر أمنية ذكرت ان شخصين على الاقل قتلا واصيب خمسة اخرون في اشتباكات احتدمت مساء السبت في مدينة طرابلس.

قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع تشاد بعد هجوم شنه متمردو دارفور على العاصمة الخرطوم تقول الحكومة السودانية ان الرئيس التشادي ادريس ديبي دعمه.
وقاتل المتمردون القوات السودانية أمس السبت في منطقة أم درمان في محاولة للسيطرة على السلطة ولكن مسؤولين قالوا ان الهجوم أحبط.
كما مدد السودان حظراً للتجوال في الخرطوم لاجل غير مسمى، إذ مازالت القوات السودانية تتعقب بعض المتمردين الذين يجوبون الشوارع.

بدأ نحو ستة ملايين وسبعمئة ألف من الناخبين الصرب الادلاء باصواتهم اليوم في انتخابات يتعين على الحزبين الاوفر حظاً بالفوز فيها وهما الراديكالي القومي والديمقراطي اجتذاب أحزاب اصغر لتشكيل ائتلاف حكومي..
رئيس الوزراء الصربي المنتهية ولايته فويسلاف كوستونيتشا من الحزب الديمقراطي المدعوم من الغرب قال بعد الإدلاء بصوته في العاصمة بلغراد:

"أعتقد ان من المهم جداً، أن يُصار الى تشكيل الحكومة على جناح السرعة بعد الانتخابات، من أجل الإستمرار بسياسة الحفاظ على سلامة الدولة، والإبقاء على التقدم الشامل في إستقرار صربيا."

على صلة

XS
SM
MD
LG