روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 10 أيار


محمد قادر

ألحديث عن تضارب التصريحات بشأن اعتقال "ابو حمزة المهاجر" في الموصل - زعيم تنظيم القاعدة في العراق ، كان حاضرا في الصفحات الاولى للصحف البغدادية التي صدرت يوم السبت. في حين تراجعت شدة الاهتمام بالحوارات التي لا تزال مستمرة لانهاء الازمة بين الحكومة والتيار الصدري.

اما الشأن اللبناني وما يحصل في بيروت من احداث عنف فقد احتل مساحة في الصحف العراقية.
ليعتبر فلاح المشعل في افتتاحية جريدة الصباح الشبه رسمية ان ما حصل في غزة من قبل منظمة حماس وما يحصل الآن في بيروت من قبل حزب الله يجعل الحكومة العراقية محقة تماماً في قرارها بانهاء وجود الميليشيات على الساحة السياسية العراقية.
مشيراً الكاتب الى ان الميليشيات المسلحة والخاضعة للاحزاب والتيارات السياسية عادة ما ترفع شعار ان السلاح هو سلاح المقاومة ووجوده للعدو المحتل وغايته تحرير البلاد وغيرها من التسويغات الشعاراتية التي تجذب لهم تأييدا شعبيا، لكن واقع الحال (يقول المشعل) ان هذا السلاح سوف يسارع باشعال حرب أهلية وقتل الشعب وجعل البلاد وارواح الناس وامانهم جزءا من صفقات سياسية واجندات خارجية. بحسب تعبيره

نبقى مع الصباح لتخبرنا ونقلاً عن وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي عبر اتصال هاتفي، ان وزارة الخارجية تتابع عن كثب تطورات الاوضاع الامنية في لبنان بانتظار تقرير السفارة العراقية في بيروت بشأن اوضاع العراقيين المقيمين هناك. هذا وعلمت (الصباح) من مصادر خاصة ان 50 مواطنا عراقيا عالقون في مطار بيروت بسبب الظروف الحالية.

وننتقل الى الزمان بطبعتها البغدادية.. وفي سياق غير ذي صلة ابرزت في صفحتها الاولى ان مطالبة كتلة الفضيلة بفتح ملف تهريب النفط الخام ترمي الى تحقيق اربعة اهداف، بحسب النائب عن الكتلة باسم شريف.
قائلاً للصحيفة .. إن فتح هذا الملف سيفضي الى الحد من استخدام هذا الملف لاغراض سياسية بعد ان اخذ الموضوع يستثمر مؤخراً لتصفية حسابات معينة.

صحيفة المدى المستقلة نقلت لنا من العاصمة الامريكية واشنطن وعن نائب مساعد وزير الدفاع الاميركي الجنرال مارك كيمت، نقلت ان المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة للاتفاقية الطويلة الأمد بين البلدين قد دخلت مرحلتها الثانية. ومما جاء في بعض بنودها هو الزام القوات الاميركية بتطبيق القانون العراقي. وطبعاً بحسب ما ورد في الصحيفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG