روابط للدخول

القوات الاميركية تنفي اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري


كفاح الحبيب

نفت القوات الاميركية المعلومات التي تحدثت عن اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري في عملية نفذتها القوات العراقية بمحافظة نينوى.
وقالت المتحدثة باسم القوات الاميركية الميجور بيغي كاغليري ان المعتقل ليس ابو ايوب المصري بل كان شخصاً يحمل الاسم نفسه لكنه لا يرتبط به.
وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف اعلن إعتقال ابو حمزة المهاجر المعروف باسم ابو ايوب المصري خلال عملية نفذتها قوات عراقية في منطقة وادي الحجر الاربعاء، فيما قال مسؤولون ان قوات أمن اعتقلت رجلاً يشتبه بانه زعيم القاعدة في العراق، وهو نائم في منزل بمدينة الموصل، بعد أن قادهم اليه معاون له القي القبض عليه.

قال الجيش الأميركي إن قواته قتلت أربعة عشر مسلحا في اشتباكات عديدة وقعت امس في مدينة الصدر ببغداد.
بيان للجيش أضاف انه جرى استخدام طائرات ودبابات في مهاجمة عناصر الميليشيات الذين يحاولون اطلاق صواريخ من المنطقة، أو اطلاق النار على الجنود الاميركيين في دوريات الحراسة.
من جهة أخرى ذكرت مصادر صحية في مستشفيات بمدينة الصدر انها استقبلت اربع جثث وواحداً وخمسين جريحا ًبينهم أطفال.

دعت الحكومة العراقية السلطات السورية الى اجراء تحقيق بشأن مقتل ثلاثة عشر شرطياً قالت ان مسلحين تسللوا من الاراضي السورية وقتلوهم في مدينة القائم على الحدود الاسبوع الماضي.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قال ان الحكومة العراقية تتوقع ان تقوم السلطات السورية بتقديم جميع المعلومات عن المسلحين والحد من نشاط هذه المجموعات التي وصفها بأنها معادية، معتبراً العملية تجاوزا خطيرا وانتهاكا لحرمة الدم العراقي.
وكانت مصادر امنية في محافظة الأنبار ذكرت ان مسلحين يتنكرون بزي القوات الأميركية تسللوا من الاراضي السورية وقتلوا إثني عشر شرطياً عراقيا في مركز شرطة الرمانة في القائم.

قال الائتلاف الحاكم في لبنان ان سيطرة حزب الله على منطقة بيروت الغربية انقلاب مسلح يرمي الى إعادة سوريا الى البلاد وخدمة مصالح إيران.
وقال بيان للحكومة تلاه الزعيم المسيحي سمير جعجع ان الانقلاب المسلح الدموي يستهدف عودة سوريا الي لبنان ومد نفوذ ايران الي البحر المتوسط .
وكان مصدر بارز في المعارضة اللبنانية قد أعلن ان المعارضة ستبقي على حصار بيروت حتى التوصل الى حل سياسي ينهي سبعة عشر شهراً من الأزمة السياسية.

قال البيت الابيض انه منزعج جداً من تحركات حزب الله في لبنان، داعياً إياه الى وقف أعماله التي وصفها بالتخريبية، فيما حث ايران وسوريا على انهاء دعمهما للجماعة اللبنانية.
المتحدث باسم البيت الابيض جوردن جوندرو قال للصحفيين في كروفورد بولاية تكساس ان الإدارة الأميركية لديها ثقة في حكومة لبنان.

دعا أمين عام الامم المتحدة بان كي مون جميع الاطراف في لبنان إلى ضبط النفس واعرب عن قلقه العميق بشأن احداث العنف في الآونة الأخيرة هناك.
ماري اوكابي المتحدثة باسم الأمين العام قالت انه يتعين عمل كل شيء الآن للحيلولة دون تدهور الموقف، ودعت جميع الاطراف إلى اللجوء للسبل السلمية من اجل تسوية خلافاتها.
وقالت اوكابي في مؤتمر صحفي في مقر الامم المتحدة ان الأمين العام يدعو جميع الاطراف إلى ممارسة ضبط النفس.

هوّن الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس من شأن المخاوف الاسرائيلية من تحرك حزب الله اللبناني لتوسيع سيطرته في بيروت، معرباً عن أمله في ان يتراجع اللبنانيون عن حافة الحرب الأهلية.
بيريز الذي كان يتحدث للصحفيين في القدس قال ان الأحداث لا تمثل مفاجأة كبيرة، مشيراً الى ان إسرائيل تعلم ان حزب الله سوف يفرق البلاد ويقودها الى حافة حرب أهلية، واصفاً إياها بالكارثة.

" انه إنقسام داخلي بين مَسعَيَين : الأول للإيرانيين كي يحكموا لبنان من خلال حزب الله ، والآخر لللبنانيين الذين يريدون ان يكون بلدهم مستقلاً. انها مأساة بالنسبة لهم، ومأساة لنا جميعاً .. ونأمل في اللحظات الاخيرة ان ينقذوا انفسهم من حرب أهلية دامية."

قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر إن فرنسا تعرض مساعدة الفصائل المتناحرة في لبنان على الاجتماع لإجراء محادثات على أمل الحيلولة دون تفاقم الوضع الخطير بالفعل.
كوشنر دعا في بيان جميع الأطراف الى الجلوس على المائدة للتوصل الى اتفاق، مبدياً إستعداد فرنسا لتسهيل اجتماعهم واتخاذ جميع الاجراءات الضرورية، وأضاف أنه سيكون على اتصال مع زعماء لبنان وحلفائهم.
وقال كوشنر انه ينبغي تفادي اندلاع حرب أهلية، وطالب برفع المتاريس واعادة فتح المطار.

نفى قائد القوات الأميركية في جنوب شرق أفغانستان تلميحات بشأن هجوم جديد لحركة طالبان قائلا إن القتال قد يزداد شدة في بعض المناطق لكن شن هجوم شامل مجرد أسطورة.
الكولونيل بيت جونسون قائد قوة المهام من الفرقة 101 المحمولة جوا المسؤولة عن الامن في ستة اقاليم افغانية قال انه لا يوجد شيء اسمه هجوم الربيع، ووصف ذلك بالاسطورة التي ستختفي هذا العام، مشيراً الى ان نفس الشيء حدث في العام الماضي.
جونسون أكد ان زيادات في القتال ونشاط المسلحين ستحدث، وقال ان ذلك أمر يتعلق بالطقس، وإعتبر انها مسألة موسمية وليست تنفيذا متعمدا لهجوم.

أعلنت ميانمار التي ضربها إعصار مدمر انها ستقبل المعونات الاجنبية لكنها ستقوم بتوزيع امدادات الاغاثة بنفسها.
بيان لوزارة الخارجية أشار الى ان ميانمار ليست في وضع يسمح لها باستقبال فرق انقاذ ومعلومات من دول اجنبية في الوقت الراهن، بعد ان عاد فريق اغاثة من الكوارث قادم من قطر عقب وصوله الى العاصمة يانغون في رحلة جوية لنقل مساعدات.
من جهته تحدث المسؤول في برنامج الغذاء العالمي بول رايسلي عن الصعوبات التي تواجه العاملين في البرنامج في الحصول على تأشيرات دخول من حكومة ماينامار:

" نريدُ من الحكومة أنْ تكونَ على ثقة من انّ بإمكاننا تقديمَ المساعدة لها في مواجهة التحدي المتمثّل في الحصول على المعونات الغذائية والمساعدات الإنسانية الأخرى، وتقديمِها الى الناس في المناطق التي ضربَها الإعصار. وهو تَحَدٍ يَفوقُ كثيراً قُدرةَ الحكومة والجيش في ماينَمار على مُواجَهتِه لِوحدِهما."

على صلة

XS
SM
MD
LG