روابط للدخول

جلال الدين الصغير: اجتماع مع ممثلي الصدر لحث المقاتلين على إلقاء السلاح


رواء حيدر

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد جلال الدين الصغير إن لجنة تعقد لقاءات مع ممثلين عن رجل الدين مقتدى الصدر لحث المقاتلين في مدينة الصدر على إلقاء السلاح. الصغير أضاف أن اللجنة ستطالب بإلقاء السلاح ورفع العبوات الناسفة كما أوضح أن الحكومة لن تتهاون مع أي شخص يحمل السلاح وقال إن الاجتماع يهدف إلى طرح شروط قوات الأمن لدخول مدينة الصدر بأكملها.
عضو مجلس النواب من الكتلة الصدرية غفران الساعدي أكدت انعقاد الاجتماع داخل مبنى البرلمان غير أنها أصرت أولا على انسحاب القوات الأميركية ووقفها الاشتباكات مع الميليشيات، حسب الوكالة.

المواطنون في مدينة الصدر يعانون من نقص الاحتياجات الأساسية
نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين في بغداد أن المدنيين في مدينة الصدر يفتقدون إلى الغذاء والدواء والمياه الصالحة للشرب موضحين أن منظمات الإغاثة تواجه صعوبات في إيصال هذه المواد إليهم. غير أن مسؤولين في مجال المساعدات وناطقا باسم الحكومة العراقية نفوا أنباءا تحدثت عن حركة واسعة للسكان في مدينة الصدر.
دانا غرابر لادك من منظمة الهجرة الدولية في عمان قالت إن خمسمائة عائلة هربت من مدينة الصدر حيث تدور معارك بين قوات حكومية وأميركية من جهة وميليشيات مسلحة. لادك أكدت على ضرورة إيصال المساعدات إلى سكان مدينة الصدر غير أن تحسين الشيخلي الناطق المدني باسم العمليات الأمنية في بغداد اتهم المسلحين بمهاجمة قوافل المساعدات المخصصة للمواطنين.

قوات عراقية تطلب من السكان مغادرة مناطق في مدينة الصدر
طلبت قوات عراقية اليوم من سكان بعض مناطق مدينة الصدر ولأول مرة مغادرة مساكنهم قائلة إنها ستشن حملة جديدة ضد المتطرفين الذين يقاتلون القوات الحكومية منذ سبعة أسابيع. استخدم الجنود مكبرات الصوت في القاطع الجنوبي الشرقي من مدينة الصدر وطلبوا من السكان التوجه إلى ملعب قريب. بينما قالت منظمة اليونسيف التي تعنى بشؤون الأطفال إن ستة آلاف شخص اجبروا على مغادرة منازلهم في القاطع الجنوبي لمدينة الصدر اغلبهم من الأطفال، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

نصف قتلى الصحفيين في العالم في عام 2007 سقطوا في العراق
ذكر معهد الصحافة الدولي في تقريره السنوي عن وضع الحريات الصحفية في العالم أن ثلاثة وتسعين صحفيا قتلوا في عام 2007 نصفهم في العراق. هذا الرقم هو ثاني أعلى رقم خلال هذا العقد حيث شهد عام 2006 مقتل مائة صحفي في مناطق مختلفة من العالم.
في العراق قتل في عام 2007 اثنان واربعون صحفيا وقتل في آسيا تسعة عشر اغلبهم في باكستان والفيليبين وسريلانكا وأفغانستان، حسب تقرير المعهد الذي أشار أيضا إلى اغتيال صحفي أميركي في حادث يعتبر الأول من نوعه منذ عام 1993 في كاليفورنيا والى اغتيال الصحفي التركي هرانت دنك في اسطنبول. التقرير لاحظ أيضا تزايدا في القيود المفروضة على العمل الصحفي في أفريقيا وفي الشرق الأوسط لا سيما في إيران وزمبابوي وفي الصين.

أخبار أمنية
-
أعلن الجيش الأميركي عن وقوع اشتباكات في مدينة البصرة اليوم أدت إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة ثمانية آخرين بينهم أربعة من قوات التحالف. بين القتلى متعهدان مدنيان لاقيا حتفهما في سقوط صواريخ على قاعدة عسكرية تابعة للتحالف بعد ظهر اليوم. وفي رد على الهجوم قتلت طائرة مسيرة ستة مسلحين بإطلاق صواريخ حسب بيان الجيش الأميركي.

-
انفجرت سيارة مفخخة في مدينة المنصور في بغداد فقتلت أربعة أشخاص بينهم ثلاثة رجال شرطة وأصابت ثمانية بعد فترة قصيرة من سقوط صاروخين في شارع السعدون وسط بغداد أديا إلى مقتل اثنين من المدنيين وإصابة أربعة حسب قول الشرطة.

-
أصيب قائد في مجالس الصحوة اسمه ناظم الجبوري في هجوم انتحاري في محافظة ديالى أدى أيضا إلى إصابة اثنين من رجال الشرطة.

-
أغلقت قوات عراقية اليوم الخميس إذاعة العهد التي يديرها صدريون بعد مداهمة لمكاتبها التي تقع قرب مدينة الصدر حسب قول الشرطة.

-
في الكوت هاجم مسلحون المعهد التقني واختطفوا التدريسي نوري كامل دون أن تعرف أسباب الاختطاف.

-
قال الجيش الأميركي إنه قتل سبعة عشر مسلحا في اشتباكات متفرقة في بغداد خلال يومي الأربعاء والخميس وقع بعضها في مدينة الصدر.

-
انفجرت عبوة ناسفة قرب حافلة صغيرة في منطقة زيونة في بغداد فقتلت شخصا واحدا وأصابت أربعة آخرين.

-
أصيب خمسة جنود عراقيين في انفجار عبوة ناسفة قرب دوريتهم قرب ملعب الشعب في بغداد.

-
أعلن الجيش الأميركي اعتقال ثلاثة عشر متمردا في عمليات نفذها في مناطق مختلفة من العراق.

إسرائيل تبدأ احتفالاتها بذكرى تأسيسها الستين
بدأت إسرائيل احتفالاتها بالذكرى الستين لتأسيسها في عام 1948 ووضعت قواتها الأمنية في حالة تأهب وسط مخاوف من قيام مسلحين فلسطينيين بشن هجمات. في هذه الأثناء يحيي الفلسطينيون ذكرى مرور ستة عقود على ما يدعونه بالنكبة عندما اندحرت الجيوش العربية في حرب شنتها في اليوم التالي للإعلان عن تأسيس إسرائيل في الرابع عشر من آيار من عام 1948.

خامنئي: الولايات المتحدة عائق أمام السلام في العراق
اتهم المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة اليوم بكونها عائقا أمام تحقيق السلام في العراق وفي الأراضي الفلسطينية وقال في كلمة نقلتها القناة التلفزيونية الرسمية إن وجود أميركا في منطقة الخليج يمثل مصدرا لعدم الاستقرار. خامنئي انتقد من جديد أيضا دعم الولايات المتحدة إسرائيل بمناسبة حلول الذكرى الستين لتأسيسها.

مواجهات في بيروت بين حزب الله وتيار المستقبل
ترددت أصوات انفجارات وإطلاقات نارية في أنحاء العاصمة اللبنانية بيروت اليوم مع وقوع اشتباكات بين حزب الله وتيار المستقبل.
( صوت إطلاق نار )

هذا ولم ترد أنباء عن سقوط خسائر بشرية. تجري هذه الاشتباكات لليوم الثاني على التوالي وقد امتدت إلى مناطق أخرى. أعقبت هذه الاشتباكات كلمة ألقاها زعيم حزب الله حسن نصر الله قال فيها إن الحزب سيرد باستخدام القوة على أي هجمة.
كانت الأزمة السياسية في لبنان قد تحولت إلى العنف يوم أمس الأربعاء بعد أن اغلق موالين لحزب الله شوارع في بيروت احتجاجا على سياسات الحكومة الاقتصادية مما أدى إلى شل أجزاء واسعة من العاصمة.
ممثل الأمم المتحدة في لبنان قال اليوم إن الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون دعا إلى وقف أعمال الشغب وفتح الطرق.

طهران تحمل الملكيين مسؤولية تفجير مسجد شيراز
حملت إيران موالين للملكية يدعمهم الغرب مسؤولية تفجير مسجد في مدينة شيراز الشهر الماضي قتل فيه ثلاثة عشر شخصا ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن وزير الداخلية مصطفى ببور محمدي قوله إن تفجير شيراز عمل تخريبي ومؤامرة نفذها أعداء الشعب الإيراني باسم الملكية مضيفا إن مقارهم تقع في دول تدعي دعم حقوق الإنسان والدفاع عن شعوبهم ومقارعة الإرهاب، حسب تعبيره.

إيران تنفذ حكم الإعدام بأربعة مدانين بجرائم قتل
ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السلطات قامت بشنق أربعة أشخاص بعد إدانتهم بجرائم قتل مما يرفع عدد الذين نفذ في حقهم حكم الإعدام منذ بداية العام إلى خمسة وخمسين شخصا في الأقل. منظمة العفو الدولية قالت من جانبها إن إيران شهدت خلال عام 2007 اكبر عدد من حالات تنفيذ أحكام الإعدام في العالم عدا الصين حيث أعدمت السلطات ثلاثمائة وسبعة عشر شخصا خلال العام الماضي.

وصول أول طائرة تحمل مساعدات دولية إلى ميانمار
هبطت أول طائرة تحمل مواد إغاثة وفرتها المنظمة الدولية في ميانمار اليوم بعد مرور ستة أيام على الكارثة التي سببها إعصار نرجس في المنطقة. هذه الطائرة هي الأولى من ضمن أربع طائرات تنتظر موافقة حكومة ميانمار العسكرية للسماح لها بدخول البلاد. سلطات ميانمار قالت إن الإعصار الذي ضرب المنطقة يوم السبت الماضي خلف ثلاثة وعشرين ألف قتيل بينما يعتبر اثنان وأربعون ألف شخص آخر في عداد المفقودين وقال مسؤولون دوليون إن حصيلة القتلى قد ترتفع إلى مائة ألف شخص بينما يبلغ عدد الذي شردهم الإعصار مليون شخص تقريبا. هذا وقد واجهت المجموعة الدولية رفضا من جانب سلطات ميانمار العسكرية لدخول مواد وعمال الإغاثة إلى البلاد.

البرلمان الروسي يقر اختيار بوتين رئيسا للوزراء
أقر البرلمان الروسي اختيار الرئيس السابق فلاديمير بوتين رئيسا للوزراء. مجلس النواب الروسي صوت لصالح هذا القرار بأغلبية 392 صوتا مقابل ستة وخمسين وذلك بعد يوم واحد من مغادرة بوتين بشكل رسمي منصبه الرئاسي الذي شغله لمدة ثمانية أعوام.
بوتين وعد بعد صدور هذا القرار بالعمل على تحسين الأوضاع الاجتماعية:
" ستكون مهمة الحكومة الأساسية تحسين أوضاع الناس وخلق الظروف الملائمة لحياة كريمة. سنقوم ببناء مشاريع وتنفيذ برامج في هذا الإطار ".
هذا وقال الرئيس الروسي الجديد ديمتري ميدفيديف أمام البرلمان اليوم إنه سيعمل بالتعاون مع بوتين الذي سيؤدي دورا أساسيا في تطبيق السياسات التي سيتم اعتمادها:
" عملنا معا طوال الأعوام الماضية وسنواصل العمل معا الآن. اعتقد ألاّ أحد يشك في أننا نسير بشكل متوافق وأن تعاوننا سيتعزز بشكل اكبر ".

حلف شمالي الأطلسي يعين ممثلا مدنيا جديدا في كابول
أعلن حلف شمالي الأطلسي النيتو اليوم تعيين الدبلوماسي الإيطالي فرناندو جينتيليني ممثلا مدنيا جديدا للحلف في أفغانستان ليحل بذلك محل الممثل السابق الهولندي دان ايفيرتز. الحلف أعلن أن جينتيليني سيعمل بالتعاون مع قوات ايساف والأمم المتحدة وممثلي المجموعة الدولية الآخرين في أفغانستان وبشكل وثيق لمساعدة الحكومة الأفغانية في فرض الأمن وحكم القانون.

واشنطن: روسيا أمرت بإبعاد اثنين من موظفي السفارة الأميركية في موسكو
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن روسيا أمرت بإبعاد اثنين من الملحقين العسكريين يعملان في السفارة الأميركية في موسكو. مسؤولون قالوا إن قرار الإبعاد لا علاقة له بطرد اثنين من الدبلوماسيين الروس من واشنطن مؤخرا. هذا وقد امتنعت وزارة الخارجية الروسية عن التعليق.
يذكر أن العلاقات الأميركية الروسية شهدت توترا خلال الأعوام المنصرمة بسبب اتهامات وجهتها واشنطن إلى موسكو تتعلق بسجل حقوق الإنسان في ظل حكم الرئيس فلاديمير بوتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG