روابط للدخول

رحيل 3500 جندي أميركي في غضون أسابيع


فارس عمر

أعلن الجيش الاميركي انسحاب نحو ثلاثة آلاف وخمسمئة جندي من العراق خلال الاسابيع المقبلة. وأشار الجيش الاميركي في بيان اصدره ليل أمس الاثنين الى ان الجنود الاميركيين الذين سيعودون الى بلدهم كانوا ضمن التعزيزات التي أُرسلت في صيف العام الماضي.
وقال البريغادير جنرال دان الن ان الاستمرار في خفض القوات الاميركية يؤكد استمرار التقدم المتحقق في العراق.
وكانت الولايات المتحدة أرسلت العام الماضي نحو ثلاثين ألف جندي اضافي للمساعدة في الحد من اعمال العنف.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان سبعة مسلحين قُتلوا وأُلقي القبض على اثنين آخرين في اشتباكات مع القوات العراقية والاميركية يومي الاثنين والثلاثاء في بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان آخر ان تسعة اشخاص بينهم شرطيان أُصيبوا عندما أطلق مسلحون ثلاثة صواريخ على وسط بغداد. وفي محافظة صلاح الدين قالت مصادر أمنية ان اربعة اشخاص بينهم شرطي قُتلوا وأُصيب ثمانية آخرون في هجوم بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة في مدينة تكريت.
وفي محافظة نينوى قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل اليوم وأُصيب آخر في هجوم استهدف دوريتهما.


قُتل مدني فلسطيني اليوم الثلاثاء في اشتباك بين قوى الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية ومسلحين قرب مدينة جنين بالضفة الغربية. وقالت حركة الجهاد الاسلامي ان اثنين من عناصرها أُصيبا في الاشتباك الذي وقع في قرية قبطية الواقعة جنوبي مدينة جنين. في غضون ذلك اعلن اللواء ذياب العلي قائد قوات الأمن الوطني في الضفة الغربية ان مئات من افراد قوى الأمن الذين أُرسلوا الى المنطقة يوم السبت يسيطرون الآن على قرية قبطية.


اتهمت الحكومة اللبنانية اليوم الثلاثاء حزب الله بانتهاك سيادة لبنان بتشغيله شبكة اتصالات في مطار بيروت ومناطق اخرى. وقالت الحكومة اللبنانية في بيان تلاه وزير الاعلام غازي العريضي ان شبكة الاتصالات التي يمدها حزب الله في عدد من المناطق اللبنانية تشكل اعتداء على سيادة الدولة والمال العام.
وقررت الحكومة ملاحقة المسؤولين عن الشبكة قضائيا مشيرة الى دور هيئات ايرانية فيها.
حزب الله حذر من مغبة أي محاولة للمساس بالشبكة.


قالت ميانمار اليوم الثلاثاء ان عدد ضحايا الاعصار "نارجس" الذي ضرب البلاد منذ يومين ارتفع الى اثنين وعشرين ألف قتيل واكثر من اربعين ألف مفقود.
واكدت اذاعة ميانمار ان المجلس العسكري الحاكم مستعد لقبول معونات دولية لمواجهة الأزمة الانسانية الناجمة عن الاعصار.
المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بول ريسلي قال ان الاعصار تسبب في تشريد اعداد كبيرة من الأشخاص:
"تشير التقديرات الأولية من فرقِنا الى ان مئات الالوف وربما أكثر هم الآن بلا مأوى".
في غضون ذلك اعلن المجلس العسكري الحاكم ان الاستفتاء على الدستور الجديد يوم السبت المقبل سيؤجَّل في المناطق الأشد تضررا بالاعصار.


قال حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ان المحاولة الرامية الى حظر نشاط الحزب على اساس انه يريد الغاء العلمانية في تركيا محاولة مدفوعة سياسيا.
وكان الادعاء التركي رفع في آذار الماضي دعوى ضد حزب العدالة والتنمية يتهمه فيها بالعمل على تقويض النظام العلماني. ونشرت وسائل اعلام تركية اليوم الثلاثاء تفاصيل الاعتراض الذي قدمه الحزب ضد التهمة. وقال الحزب في مرافعته انه لا يحترم العلمانية فحسب وانما ساهم في احتضان الجماهير الواسعة لطابع الدولة العلماني. كما اكد الحزب التزامه بالدفاع عن وحدة الدولة التركية ونظامها الديمقراطي العلماني.


قال الجيش الاميركي ان قوات التحالف قتلت العديد من مسلحي طالبان في عملية نفذتها في اقليم نانغهار يوم أمس الاثنين دون ان يحدد عددهم.
من جهة اخرى قالت الشرطة ان ثلاثة من عناصرها واثنين من المدنيين أُصيبوا اليوم الثلاثاء في انفجار وقع في مدينة قَندهار جنوبي افغانستان. وقال متحدث باسم الشرطة ان عبوة ناسفة مربوطة بدراجة هوائية كانت متوقفة على جانب الطريق فُجرت عن بعد.


وقعت روسيا والولايات المتحدة في موسكو اليوم الثلاثاء اتفاقية تعاون في مجال الاستخدامات المدنية للطاقة النووية. وقال السفير الاميركي في موسكو وليام بيرنز عقب مراسم التوقيع ان البلدين اصبحا اليوم شريكين في المجال النووي:
"كانت الولايات المتحدة وروسيا غريمين نووين في السابق ، وهما اليوم شريكان نوويان بقُدراتٍ فريدة ومسؤولياتٍ استثنائية على مستوى القيادة النووية في العالم".
الاتفاقية التي وقعت اليوم تتيح للولايات المتحدة امكانية الاطلاع على احدث التكنولوجيات النووية الروسية.


أعلنت وزارة النفط اليوم الثلاثاء انها قررت أن تؤجل غلق باب تسلم العطاءات لتطوير حقل عكاس للغاز الطبيعي في محافظة الانبار حتى الثامن عشر من أيار الجاري. ويأتي الاعلان بعد اسبوعين على انتهاء موعد استلام العطاءات.
وكانت وزارة النفط قالت في تقرير مؤخرا ان العراق لم يتمكن من استدراج ما يكفي من عطاءات الشركات الأجنبية والمحلية لتنفيذ مشاريع نفط وغاز بسبب الاوضاع الأمنية. وتُقدر احتياطات الغاز في حقل عكاس بأكثر من مليارين ومئة وخمسين مليون قدم مكعب.


قالت مصادر عراقية اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش العراقي اعتقلت عشرات من عناصر الشرطة وأغلقت مستشفى يُشتبه بأنه كان يستقبل مسلحي جيش المهدي المصابين في مدينة الصدر شرقي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في مكتب اللواء قاسم عطا الناطق باسم خطةى فرض القانون قوله ان الحنود العراقيين اعتقلوا اثنين واربعين شرطيا يُشتبه بتعاونهم مع الخارجين على القانون ، بحسب تعبيره.
كما دهمت قوات الجيش العراقي مستشفى محمد باقر الحكيم واعتقلت خمسة وثلاثين شخصا من العاملين في المستشفى ، بحسب مدير المستشفى الدكتور ياسين الركابي. المسؤول الذي يعمل في مكتب اللواء عطا أكد عملية الدهم مشيرا الى العثور على عبوات ناسفة في المستشفى.


قالت مصادر الشرطة ان ثلاثة اشخاص قُتلوا بينهم طالبة كلية وأُصيب تسعة آخرون في اشتباكات وقعت بين قوات الشرطة ومسلحين في منطقة ابو دشير جنوبي بغداد.
وفي محافظة نينوى قالت الشرطة العراقية ان مسلحين قُتلا عندما انفجرت العبوة التي كانا يحاولان زرعها على احد الطرق جنوب الموصل.
في محافظة ديالى قالت مصادر الشرطة ان مسلحين يُشتبه بانهم من تنظيم "القاعدة" خطفوا اليوم الثلاثاء أحد شيوخ عشيرة المُجامعة وثلاثة من أفراد عائلته في قرية تقع قرب مدينة بعقوبة.
ونقلت وكالة فرانس عن المصادر ان مسلحين خطفوا الشيخ ابراهيم عبد الله المُجامعي وثلاثة من افراد عائلته بينهم زوجته.


قالت مصادر فلسطينية ان ناشطا في حركة "حماس" قُتل اليوم الثلاثاء وأُصيب ثلاثة آخرون في غارة اسرائيلية قرب بلدة بيت لاهاية شمالي قطاع غزة. واكدت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان الهجوم استهدف مجموعة من المسلحين في منطقة الحدود مع اسرائيل.
في غضون ذلك قررت اسرائيل غلق الضفة الغربية خلال احياء الذكرى السنوية الستين لقيام الدولة العبرية.


اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير اليوم الثلاثاء القوات الاثيوبية التي تدعم الحكومة الانتقالية الصومالية بارتكاب انتهاكات خطيرة بينها قتل المدنيين. وحمَّلت منظمة العفو الدولية جميع أطراف النزاع مسؤولية الاعتداء على المدنيين وقتلهم وتنفيذ عمليات اعدام وممارسة التعذيب.
وكانت الحكومة الانتقالية التي تحظى بدعم الأمم المتحدة دعت القوات الاثيوبية الى مساعداتها ضد الاسلاميين المتطرفين في عام 2006.


قال مسؤول في الشرطة البولندية اليوم الثلاثاء ان تهمة الخطف وجهت الى كويتي احتجز ثلاثة شبان يهود برازيليين في غرفة بأحد فنادق العاصمة البولندية وارسو يوم أمس الاثنين. وقال المتحدث باسم الشرطة البولندية مارسين سيندلر في تصريح لوكالة فرانس برس ان الكويتي كان مخمورا خلال الحادث وانه اعترف بذنبه وأبدى ندمه على فعلته.
وافادت وكالة الانباء البولندية ان صلة قربى تربط المتهم بالسفير الكويتي في وارسو.


تعهدت مجموعة الدول المانحة والحكومة السودانية اليوم الثلاثاء بدعم تنفيذ اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب والعمل من اجل الحفاظ على وحدة السودان.
وكان مؤتمر للجهات المانحة بدأ اعمال التي تستمر ثلاثة ايام في العاصمة النرويجية اوسلو. واعلن نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه في كلمته امام المؤتمر ان الوحدة الوطنية هي الهدف الاستراتيجي الذي لا يمكن ان يتحقق إلا من التنمية. ويسعى السودان الى الحصول على ستة مليارات دولار من المساعدات التنموية للسنوات الثلاث المقبلة.


قالت مصادر الشرطة الباكستانية ان شخصين قُتلا اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة آخرون في هجوم انتحاري استهدف حاجز تفتيش شمال غربي باكستان. واضافت المصادر ان الهجوم وقع في مدينة بانو في الاقليم الشمالي الغربي المحاذي لافغانستان. وكانت الحكومة الباكستانية الجديدة بدأت محادثات مع الزعماء القبلييين في الاقليم حيث ينشط المسلحون الاسلاميون. ولكن يبدو ان المحادثات تعثرت بسبب مطالبة المسلحين بانسحاب الجيش من مناطق الحدود.


بدأ الرئيس الصيني هوو جينتاو اليوم الثلاثاء زيارة لليابان هي الاولى على هذا المستوى منذ عشر سنوات. ومن المتوقع ان يُجري هوو خلال الزيارة التي تستمر خمسة ايام محادثات مع المسؤولين اليابانيين تتركز على العلاقات التجارية والأمن وامدادات الطاقة. وقال الرئيس الصيني انه يأمل بأن تكون زيارته لليابان بداية ما سماه "ربيعا دائما من الصداقة" بين البلدين.


يصوت الناخبون في ولايتي انديانا ونورث كارولاينا اليوم الثلاثاء في السباق على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني المقبل. وتستطيع عضو مجلس الشيوخ هلاري كلنتون ان تستمر في حملتها للفوز بترشيح الديمقراطيين في حال فوزها في الولايتين في حين ان فوز عضو مجلس الشيوخ باراك اوباما يمكن ان يُسفر عن اخراج كلنتون من السباق.

على صلة

XS
SM
MD
LG