روابط للدخول

ناطق أميركي: حزب الله يدرب مسلحين عراقيين في إيران


رواء حيدر


إيران: المحادثات مع واشنطن حول أمن العراق بلا معنى حاليا :::: تركيا: اجتماع الأسبوع الماضي جرى في جو إيجابي :::: التوقيع على عقد شراء 65 طائرة مدنية :::: العراق سيصدر الغاز إلى أوربا

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن كولونيل القوة الجوية دونالد بيكون الناطق باسم الجيش الأميركي قوله اليوم إن حزب الله اللبناني يدرب متطرفين شيعة عراقيين في معسكرات قرب العاصمة الإيرانية طهران مضيفا أن نخبة من قوات القدس التابعة لحرس الثورة الإيرانية تدير هذه المعسكرات. الكولونيل بيكون أوضح أن هذه المعلومات توفرت من استجواب معتقلين في العراق وأكد في رسالة الكترونية تلقتها وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء أن معتقلا يدعى علي موسى دقدوق وهو قائد بارز في حزب الله اللبناني تم اعتقاله في كربلاء في العام الماضي أكد أن حزب الله يوفر تدريبا لمسلحين عراقيين في إيران وأن دوره هو كان تقييم نوع التدريب ورفع توصيات بهدف تحسينه وإنه سافر إلى العراق أربع مرات لهذا الهدف، حسب ما نقلت الوكالة عن الكولونيل بيكون.
يذكر أن واشنطن تتهم إيران بتمويل مسلحين شيعة وتدريبهم وتزويدهم بالأسلحة لمهاجمة قوات التحالف والقوات العراقية رغم إعلان طهران اهتمامها باستقرار العراق.


إيران: المحادثات مع واشنطن حول أمن العراق بلا معنى حاليا
وجهت إيران اليوم اتهاما إلى قوات التحالف في العراق بارتكاب مجازر في حق الشعب العراقي واعتبرت إجراء محادثات جديدة مع واشنطن حول الأمن في العراق بلا معنى حاليا.
وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت تعليق أي اجتماع جديد مع الولايات المتحدة حول أمن العراق حتى توقف القوات الأميركية حملتها الحالية ضد الميليشيات الشيعية. جاء تصريح الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني بعد تعليقات مشابهة نشرتها وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية الأسبوع الماضي عن لسان مسؤول إيراني لم تذكر اسمه. يذكر أن الولايات المتحدة وإيران عقدتا حتى الآن ثلاث جولات من المحادثات على مستوى السفراء حول أمن العراق.


التوقيع على عقد شراء 65 طائرة مدنية
حضر رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم حفل التوقيع على عقد شراء خمس وستين طائرة مدنية بين الحكومة العراقية وشركتي بوينك وبومبارديه الكندية.
وقال المالكي إن التوقيع على هذه الصفقة يعد ملحمة جديدة ودليلا على إن العراق بدأ يستعيد عافيته ومكانته ويتجاوز التحديات ويتجه نحو بناء دولة حضارية كما أكد أن انطلاق الاقتصاد العراقي ونهضته أصبحا أمرا واقعا، حسب بيان نشره موقع رئيس الوزراء على الانترنيت.
وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت أن قيمة العقد تبلغ حوالى خمسة مليارات دولار أميركي وقد قام بتوقيعه وزير المالية بيان جبر الذي قال إن العراق سيتسلم أول طائرة بوينغ في عام 2013 واول طائرة من شركة بومباردييه في وقت لاحق من هذا العام.


تركيا: اجتماع الأسبوع الماضي جرى في جو إيجابي
رحب وزير خارجية تركيا علي باباجان اليوم بتجديد الحوار مع أكراد العراق غير انه قال إن علاقات وثيقة معهم ستعتمد على موقفهم من الانفصاليين من أكراد تركيا.
باباجان وصف اجتماعا ضم رئيس وزراء إقليم كردستان نشرفان برزاني ومسؤولين أتراك عقد الأسبوع الماضي، وصفه بالقول إنه جرى في جو إيجابي للغاية وقال إنه أول لقاء بين الجانبين خلال الأعوام الأخيرة.
وزير خارجية تركيا أعلن أيضا إجراء حوارات اعمق في غضون الفترة المقبلة مع حكومة العراق الاتحادية وحكومة إقليم كردستان حول قضايا تتعلق بالحرب ضد الإرهاب وحول التعاون في مجال التجارة والطاقة غير أنه قال أيضا إن مثل هذه الحوارات ستعتمد على مدى الالتزام بالقول وبالفعل بالحرب على الإرهاب قولا وفعلا، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس.


العراق سيصدر الغاز إلى أوربا
توصل الاتحاد الأوربي إلى اتفاق مع العراق يحصل بموجبه على خمسة ملايين متر مكعب سنويا من الغاز. مصدر الغاز حقول عكاش في غرب العراق وستبدأ عمليات التسليم اعتبارا من عام 2011 عندما يبدأ إنتاج كميات كافية من الحقول. سيتم نقل الغاز عبر أنبوب نابوكو الذي سيمر عبر تركيا ومنها إلى أوربا.

** *** **

أخبار أمنية:
-
قال الجيش الأميركي إن متمردين من تنظيم القاعدة قتلوا عشرة جنود وأصابوا ثلاثة عشر جنديا آخر في هجوم شنوه على نقطة تفتيش في محافظة ديالى. مصدر عراقي رفض الكشف عن اسمه قال إن المهاجمين قطعوا رؤوس الضحايا بعد قتلهم بإطلاق النار. وقع الحادث في بلد روز حيث اعتقل رجال الشرطة خمسة وسبعين مشتبها بهم الأسبوع الماضي.

-
قتلت قوات عراقية ومن التحالف مسلحا كان يحاول التسلل إلى المنطقة الخضراء في بغداد. المسلح بدأ بإطلاق النار على أحد الجنود خارج وزارة الدفاع التي تقع داخل المنطقة الخضراء. ونقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول عسكري أميركي أنه تم نقل الجندي والمسلح المصابين إلى المستشفى غير أن المسلح مات في الطريق متأثرا بجراحه. مسؤولين عراقيون في الأمن قالوا إن المسلح كان يرتدي بزة عسكرية وانه حاول دخول مجمع وزارة الدفاع غير انه قتل في مدخل المنطقة الخضراء.

-
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين في وزارة الصحة أن واحدا واربعين شخصا بينهم نساء وأطفال أصيبوا منذ يوم الأحد في مدينة الصدر في بغداد بسبب الاشتباكات الدائرة هناك. الجيش الأميركي أكد اليوم إصابة اثنين من المدنيين في هجوم صاروخي في وقت متأخر من يوم أمس الأحد في حي العامل في بغداد. واندلعت اشتباكات بعد ظهر اليوم في مدينة الشعلة في بغداد وقامت طائرات آباشي الهجومية بتطويق مركز المنطقة بينما أغلقت عربات مدرعة أميركية مداخلها. وفي وقت سابق اليوم استدعت قوات أميركية دعما جويا اثر تعرضها إلى هجمات بقذائف ذاتية الدفع وبالأسلحة الخفيفة في منطقة الكاظمية وقتل في الاشتباكات أحد المسلحين، حسب قول الجيش الأميركي. وفي حادث منفصل أطلقت دبابة أبرامز أميركية النار على مسلحين هاجموا دورية أميركية في منطقة فاصلة بين مدينة الصدر وبغداد الجديدة فقتلت اثنين منهم، حسب قول الجيش الأميركي.

-
أعلن الجيش الأميركي اعتقال خمسة عشر مشتبها بهم في عمليات نفذها في منطقة بغداد الجديدة اليوم. كما أعلن اعتقال اثنين من قادة خلايا تعمل على زرع عبوات ناسفة في تنظيم القاعدة في العراق. تم الاعتقال يوم أمس في الطارمية والجُديدة. الجيش الأميركي أعلن في بيان آخر اعتقال ثلاثة إرهابيين بعد قيامهم بقتل أحد القادة المحليين في ضاحية العروبة في الموصل.

** *** **

أسعار النفط تجاوزت 120 دولارا
تجاوزت أسعار النفط العالمية مائة وعشرين دولارا ولأول مرة. ويعزى ارتفاع أسعار النفط إلى ضعف العملة الأميركية والى مخاوف تتعلق بعدة مناطق إنتاج رئيسية للنفط في العالم منها نيجيريا التي تعرضت آبار النفط وحقوله إلى هجمات فيها. هذا ويعزو محللون ظاهرة ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى عوامل أخرى منها التوترات الناجمة عن برنامج إيران النووي وتجدد الاشتباكات بين تركيا وانفصاليين أكراد في شمال العراق.


مقتل اثنين من الانفصاليين الأكراد في تركيا
أعلن الجيش التركي مقتل اثنين من الانفصاليين الأكراد على يد حرس الحدود وكان الشخصان يحاولان دخول الأراضي التركية من العراق بهدف شن هجمات. وقع الحادث يوم الأحد في منطقة شرنخ الحدودية.


لقاء بين أولمرت وعباس بعد زيارة رايس
عقد رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اجتماعا اليوم في محاولة لدفع عجلة محادثات السلام التي لم تحقق حتى الآن تقدما يذكر. أعقب هذا الاجتماع زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى المنطقة. هذا وقد امتنع مكتب اولمرت عن التعليق على الاجتماع قبل عقده بينما قال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات إن محادثات اليوم ستركز على المفاوضات حول قضايا أساسية وهي مفاوضات بدأت في مؤتمر انابولس الدولي في تشرين الثاني من العام الماضي. يذكر أن واشنطن ترغب في أن يحقق الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي تقدما قبيل الزيارة التي يزمع الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إجراءها في وقت لاحق من هذا الشهر للمشاركة في احتفالات إسرائيل بالذكرى الستين لتأسيسها.


إيران: تخصيب اليورانيوم حق وطني
قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران لن توافق على أي حزمة محفزات تقدمها الدول الكبرى في العالم من شأنها أن تؤثر على حقوق إيران في المجال النووي. يذكر أن وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا عرضوا الأسبوع الماضي محفزات جديدة على طهران لو أنها تخلت عن برنامج تخصيب اليورانيوم بينما تنفي إيران أن يكون برنامجها النووي لغرض إنتاج أسلحة نووية قائلة إن تخصيب اليورانيوم يمثل حقا وطنيا. الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني قال اليوم إن بلاده لم تتسلم بعد العرض الجديد.


الصومال: مظاهرات بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية
شارك الآلاف في العاصمة الصومالية مقاديشو اليوم في مظاهرات عنيفة اليوم احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية وهبوط سعر العملية المحلية التي فقدت العام الماضي نصف قيمتها. تحدثت الأنباء عن إصابة عدد من الأشخاص مع قيام المتظاهرين برمي الحجارة وإحراق إطارات وتعبيرهم عن غضبهم على تجار المواد الغذائية. احد المتظاهرين قال:
" إننا نحتج على الحكومة الصومالية والمحال التجارية لأنهم رفضوا تسلم عملات صومالية قديمة ونحن ليس لدينا مال. إنها كارثة لم نمر بها سابقا ".
يذكر أن البعض يعزو ارتفاع أسعار الأغذية والوقود إلى ظروف مناخية مفاجئة والى ارتفاع معدلات الطلب في الهند والصين وقد شهدت قارتا أفريقيا وآسيا ومنطقة الكاريبي مظاهرات خلال الأشهر المنصرمة.


كابول: تفجيرات عرضية تقتل أربعة أطفال وثلاثة رجال شرطة
قال مسؤولون أفغان إن أربعة أطفال وثلاثة رجال شرطة قتلوا في تفجيرات عرضية في العاصمة كابول. لقي الأطفال حتفهم وهم يلعبون بسلاح قديم بينما لقي رجال الشرطة حتفهم في حادث انفجار قذيفة ذاتية الدفع. في هذه الأثناء يتم تنفيذ عملية عسكرية تشارك فيها قوات مشاة البحرية الأميركية والقوات البريطانية ضد متمردين من جماعة طالبان في منطقة غارمسر أصيب فيها حتى الآن جنديان من هذه القوات.


مدير بنك التنمية الآسيوي يحذر من ارتفاع أسعار الأغذية
حذر مدير بنك التنمية الآسيوي من أن يؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى القضاء على ما تحقق حتى الآن في الحرب ضد الفقر في العالم. مدير البنك هاروهيكو كورودا قال في اجتماع سنوي عقد في العاصمة الإسبانية مدريد إن ارتفاع أسعار الأغذية بشكل كبير لا سيما أسعار الرز يؤثر سلبا على حوالى مليار من فقراء قارة آسيا ثم دعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وناجعة لتوفير المساعدات لهم.


رئيس وزراء الجيك يدافع عن نشر الدرع الصاروخي
قال رئيس وزراء جمهورية الجيك ميريك توبولانك اليوم إن خطط الولايات المتحدة القائمة على نشر الدرع الصاروخي في جمهورية الجيك وبولونيا يمثل رسالة سياسية موجهة إلى روسيا مفادها أن الولايات المتحدة ملتزمة بمنطقة أوربا الوسطى. جاء تصريح رئيس وزراء جمهورية الجيك في مؤتمر حول الدرع الصاروخي يعقد في العاصمة براغ اليوم الاثنين. من جانبه وصف الامين العام لحلف شمالي الأطلسي ياب دي هوب سخيفر في كلمته في المؤتمر، وصف الدرع الصاروخي بكونه جهدا جمعيا متواصلا إذ قال:
" من البديهي القول بان ما يدعى بموقع الولايات المتحدة الثالث، مهم جدا ويمثل عنصرا بالغ الأهمية في إطار عمل حلف شمالي الأطلسي، وأنه يهدف إلى حماية كل أولئك الذين عمل الحلف على حمايتهم طوال تاريخه منذ ستين عاما ".
هذا ويذكر أن روسيا عارضت بشدة الخطط الأميركية لنشر الدرع الصاروخي قائلة إنه يمثل خطرا على أمنها القومي.

على صلة

XS
SM
MD
LG