روابط للدخول

ملف حقوق المعتقلين العراقيين لدى القوات الأمريكية


ديار بامرني

عبرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (Human Rights Watch) عن قلقها إزاء السياسات التي تتبعها القوات متعددة جنسيات بقيادة الولايات المتحدة في التعامل مع العراقيين المعتقلين لديها. المنظمة طالبت المجتمع الدولي في رسالة وجهتها إلى الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الاستجابة لدواعي قلقها مشيرة ان آلاف المعتقلين يسجنون لفترات غير محددة دون محاكمة ولا تلبي المحاكمات التي يخضع لها عدد من المعتقلين للمعايير الدولية. وطالبت المنظمة بتطبيق المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان في التعامل مع المعتقلين العراقيين لدى القوات الأمريكية مثل حق المعتقل في الاتصال بالمحامين وذويه وحق الحصول على محاكمة عادلة وكذلك السماح لمراقبي بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومراقبين محليين ودوليين بزيارة مراكز الاحتجاز تلك ولقاء المعتقلين.

ولتسليط المزيد من الضوء على الاتهامات التي وجهتها المنظمة , إذاعة العراق الحر أجرت هذا الحوار مع السيد (عبد اللطيف الريان – المستشار الإعلامي للقوات متعددة الجنسيات) الذي أكد تمتع كل المعتقلين بحقوقهم القانونية ووجود لجان دورية تتابع قضاياهم و إطلاق سراح من لم تثبت إدانتهم إضافة إلى وجود إجراءات قانونية تتبع قبل عملية إلقاء القبض على مشبوهين. الريان أكد أن القوات متعددة الجنسيات ترحب بكل الجهات الإعلامية والمنظمات التي ترغب في زيارة مراكز الاحتجاز التي تتوفر فيها كافة التسهيلات والمتطلبات التي يحتاجها المعتقل وحسب المواصفات الدولية. المستشار الإعلامي أشار إلى وجود حوالي 24000 معتقل في مراكز الاحتجاز تلك وقد بدأت القوات متعددة الجنسيات إطلاق سراح معتقلين بمعدل 50 شخصا كل يوم.

(عبد اللطيف الريان – المستشار الإعلامي للقوات متعددة الجنسيات)

منظمة هيومن رايتس ووتش اتهمت في رسالتها الولايات المتحدة باستغلال قرارات مجلس الأمن التي تسمح بالاعتقال أثناء فترة الحرب لدواعي أمنية. وصرح معاون مدير الشرق الأوسط في المنظمة (جو ستورك) إن إدارة الرئيس بوش ضغطت على مجلس الأمن للإعلان عن انتهاء احتلال العراق في حزيران عام 2004. وبالتالي فان انتهاء الاحتلال يعني تطبيق المعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

وسيقرر مجلس الأمن في نهاية عام 2008 الصيغة القانونية والأسس التي تنظم وجود القوات الأمريكية في العراق حيث تجري الآن محادثات بين الطرفين العراقي والأمريكي حول وضع ومستقبل هذه القوات بعد 2008. منظمة مراقبة حقوق الإنسان أكدت ان على مجلس الأمن ان يكون واضحا بخصوص صيغة هذه العلاقة وتواجد هذه القوات بحيث تكون هناك أسس قانونية تتبع في عملية اعتقال العراقيين من قبل قوات أجنبية وفق المعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز

على صلة

XS
SM
MD
LG